زراعة

أفضل أنواع التربة للزراعة

أفضل أنواع التربة للزراعة
أفضل أنواع التربة للزراعة

أفضل أنواع التربة للزراعة سؤال يسأل عنة الكثيرون وخاصة من يبحثون عن الزراعة في المنزل. وهذا السؤال الإجابة عليه لا تتطلب ذكر نوع بعينه من الترب بل يحتاج للمزيد من التفصيل. وإذا سألت هذا السؤال ستجد المختص فوراً يسألك ماذا ستزرع وأين ستزرع. والكثير من الأسئلة التي ستحدد لاحقاً الإجابة. والتربة كما نعرف جميعاً هي الوسط الملائم لنمو النباتات فتمده بالماء والغذاء وتعمل على تثبيته. وكما يجب معرفة من أين جاءت التربة وما هي العوامل التي أثرت عليها وهل خصائصها ملائمة لنمو النباتات أم لا. لذلك في هذا المقال سنتناول التربة وسنتعرف على أفضل أنواع التربة للزراعة بشكل عام وأفضلها للزراعة في المنزل وفوق الأسطح.

ما هي أفضل أنواع التربة ؟

1- تعريف التربة

تعرف التربة على أنها الوسط الذي ينمو به النبات ويستطيع الحصول منه على احتياجاته الغذائية. وتتكون التربة بالأصل من فتات الصخور وبدرجة تفتت هذه التربة تحدد نوع التربة. لذلك يطلق على بعض الترب الناعمة والخشنة وهذا ما يعرف بقوام التربة وهي تختلف من مكان لأخر. ووظيفة التربة أن تمد النباتات بالماء والعناصر الغذائية وتثبيتها. ويجب أن تعرف أيضاً أن التربة حجم قطر حبيباتها أقل من 2 ملم وهذا يعني أن الحبيبات التي تزيد عن 2 ملم تعتبر حصى ولا تعتبر تربة.

2- أنواع التربة

هناك الكثير من أنواع التربة المتواجدة في العالم ولكن هناك المشهور منها وهي 3 أنواع سنتعرف عليها وهي كما يلي:

2-1- التربة الرملية

تعتبر التربة الرملية قديماً من اسوء الترب في الزراعة كونها لا تحتفظ بالماء والعناصر الغذائية. ولكنها اليوم تعتبر رائعة لكثير من النباتات بعد إدخال نظام الري بالتنقيط مما وفر الماء بشكل مستمر حول النباتات بدون الرطوبة الزائدة. وتتميز التربة الطينية بالإنتاج المبكر كون درجة حرارة التربة عالية وحدوث أمراض التربة أقل بكثير من غيرها.

ويطلق على التربة الرملية هذا الاسم عندما تكون حبيباتها بحجم 2-0.02 ملم . وتكون هذه الحبيبات متوفرة في التربة بنسبة 85% والباقي عبارة عن تربة سلتيه حبيباتها أنعم من الرمل ولكنها أكبر من الطين.

وتعتبر التربة الرملية لزراعة الخضروات الجذرية والدرنية ويمكن زراعة الكثير من الخضروات بها بعد تدعيمها بالأسمدة العضوية. كما أن التربية الرملية سهلة الحرث والحصاد والتخلص من الحشائش وغيرها من المميزات.

2-2- التربة الطينية

يطلق عليها التربة الثقيلة كونها تحتفظ بالماء والعناصر الغذائية مما يجعلها أكثر تماسكاً وتهويتها سيئة وتسبب خنق وسوء تهوية للنباتات. وهنا في هذه التربة تظهر الكثير من الأمراض كون الرطوبة عالية جداً لذلك هي لا تصلح لكثير من النباتات رغم أنها رائعة في الاحتفاظ بالماء والعناصر الغذائية.

وتكون حجم حبيبات التربة الطينية 0.002 ملم. ويطلق على التربة بأنها طينية عندما تحتوي على نسبة 50% من هذه الحبيبات. والباقي سواء كان رمل أو سلت. وتعتبر هذا صالحة للزراعة ولكن إذا ذادت النسبة لأعلى من 80% من حبيبات الطين فأنها لا تصلح للزراعة وتحتاج لتخفيفها بالرمل.

تتميز التربة الطينية بأنها تنتج كمية أكبر من المنتجات الزراعية ولكن حرثها صعب ومن يريد الزراعة بها يجب أن يكون حريصاً علة الري المنتظم والمتباعد حتى لا يعاني من أمراض التربة والأعفان.

3-2- التربة الطميية

تتكون طبيعياً على ضفاف الأنهار ويطلق عليها التربة النهرية وهي عبارة عن خليط متساوي من الرمل والسلت والطين. وتتميز هذه بتهوية جيدة وتحتفظ بقدر من العناصر الغذائية والماء. مما يجعلها تربة رائعة لزراعة جميع النباتات كون مكوناتها متناسقة مع نمو النباتات.

وفي المناطق التي لا تتواجد بها الأنهار يوجد تربة يطلق عليها الصفراء ويمكن عملها بكل سهولة وهي خليط من المكونات الثلاثة السابقة. حيث تحتوي التربة الصفراء على 20-50 % من السلت والطين والباقي يكون عبارة عن رمل. ويطلق على التي تحتوي على السلت والطين 20% التربة الصفراء الخفيفة اما التي تحتوي على 50% تكون تربة صفراء ثقيلة. وهي تعتبر من أفضل الترب لزراعة الخضروات والفاكهة والنباتات العطرية والطبية ونباتات الزينة.

3- خصائص التربة

هناك خصائص للتربة كيميائية وأخرى طبيعية وهي التي تحدد أن كانت هذه التربة جيدة ام لا. فقد تكلمنا وقلنا أن أفضل تربة هي التربة الصفراء أو الطميية ؟ ولكن هذا من ناحية واحدة وهي على مدى قدرتها على الاحتفاظ بالماء والعناصر الغذائية والتهوية ولكن هذا لا يكفي للحكم على التربة أنها جيدة ام لا. فقد تكون التربة خصبة ولكن غير منتجة. وهنا من الضرورة معرفة الفرق بينهما.

التربة الخصبة : هي التربة التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية ولا يشترط أن يستفيد منها النبات.

التربة المنتجة : هي التربة التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية ويشترط أن يستفيد منها النبات.

لذلك هناك محددات أخرى يجب معرفتها منها الكيميائية مثل الـ PH , الـ EC وأخرى طبيعية مثل قوام التربة ولونها وحراتها وغيرها كما يمكن اضافة جزء ثالث وهو الجزء الحيوي مثل نشاط الكائنات الحية. وهذا كله لا يمكن شرحة بالتفصيل ولكن سنذكر أهمها وهو حموضة التربة وملوحتها.

1-3- حموضة التربة

أفضل امتصاص للعناصر الغذائية من التربة من قبل النبات تتم بالوسط الذي يميل للحموضة وهو من 5.5-7. لذلك تجد أن التربة في المناطق العربية تحتوي على عنصر الحديد ولكن يصعب امتصاصه لأن وسط التربة يميل للقاعدية. لذلك نضطر لرشة أو وضعة بصورة مخلبية في التربة.

2-3- ملوحة التربة

كلما زادت ملوحة التربة قل امتصاص النبات للعناصر الغذائية الذائبة بالماء. وهذا التملح بالتربة هو زائد من التسميد المفرط مع تكرار الزراعة. لذلك من الضروري القيام بالغسيل كل فترة لضمان أبعاد الملوحة عن جذور النباتات.

3-3- الخصائص الطبيعية والحيوية

وجود المادة العضوية في التربة يزيد من امتصاص الحرارة وبالتالي يزيد من نشاط الكائنات الحية بالتربة مما يعمل على تحلل المادة العضوية وتوفر العناصر بشكل ميسر للنبات وبالتالي يزيد من خصوبة التربة. لذلك من الضروري زيادة المادة العضوية في التربة للحصول على خصائص توفر الحرارة ونشاط الكائنات الحية بالتربة.

ما هي أفضل تربة للزراعة ؟

مما سبق يمكنك الأن أن تعرف ما هي التربة الأفضل وبكل سهولة وهنا الإجابة قد تختلف قليلة من نبات لأخر ولكن يجب أن تتوفر فيها التالي لتكون تربة مفضلة للزراعة. والخصائص التي يجب أن تتوفر في التربة هي:

  • تحتوي على 20-50% من السلت والطين والباقي رمل (التربة الطميية).
  • تكون هذه التربة لها PH يميل للحموضة حتى التعادل, وخالية من الأملاح.
  • أن تكون التربة لودنها داكن من أثر تدعيمها بالأسمدة العضوية.

ما هي أفضل تربة للزراعة في المنزل ؟

في المنزل لا يفضل استخدام التربة العادية التي تتكون من الرمل والسلت والطين كما سبق الذكر. وخاصة في زراعة البلكونة والأسطح كون هذه التربة ثقيلة وتحتاج لجهد أكبر في أعادة تقليبها وريها وغيرها من معاملات التربة.

ويفضل استخدم التربة الزراعية الصناعية وهي التي تحتوي على البيتموس والبيرلايت والفيرموكلايت وهو خليط من المادة العضوية والصخور الخفيفة التي تتميز بالتهوية الجيدة والاحتفاظ بالماء بشكل كبير مما يسمح للنباتات بالنمو بشكل أفضل. وتتميز هذه التربة بأنها خفيفة وسهل قلبها وإعادة الزراعة بها. كما أن هذه التربة سهل شراءها من محلات بيع احتياجات نباتات الزينة والمشاتل.

وفي نهاية وختام مقالنا عن أفضل أنواع التربة للزراعية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم إجابة شافية.

السابق
أفضل مواقع الذكاء الاصطناعي AI
التالي
ما هي أهمية الذكاء الاصطناعي؟

اترك تعليقاً