من هنا و هناك

20 معلومة عن تركيا قد لا تعرفها

20 معلومة عن تركيا قد لا تعرفها
20 معلومة عن تركيا قد لا تعرفها

20 معلومة عن تركيا قد لا تعرفها إلا إذا ذهبت لتركيا زيادرة سياحية. فتركيا دولة عظيمة وجميلة بتاريخها وطبيعتها. وتعد تركيا من الدول الصاعدة والتي لها مستقبل رهيب خاصة بعد تنامي إقتصادها بشكل جنوني. وتعتبر تركيا لاعب رئيسي بالمنطقة كونها مكان وسط بين أسيا وأوروبا فهي خليط بين الشرق والغرب. فدعونا نتعرف على معلومات قد لا تعرقها عن تركيا.

معلومات عن تركيا

1- تبلغ مساحة تركيا 783,562 كم² وعدد سكانها 83,154,997 نسمة ونسبة العرب حالياً تجاوز 10 ملايين نسمة معظمهم في اسطنبول.

2- تركية مقسمة الى 81 محافظة وتحتوي كل محافظة على العديد من المدن حسب مساحتها. وعدد المدن بشكل عام يتجاوز 315 مدينة.

3- تعد اسطنبول أكبر المدن من حيث عدد السكان حيث تضم حوالي 20% من عدد السكان وبها العديد من القوميات والمهاجرين مما يجعلها في نمو دائم بعدد السكان.

4- تعتبر تركيا أكثر الدول من حيث المساجد حيث تضم 82639 مسجداً. ومعظم هذه المساجد موجودة في اسطنبول وأشهرها مسجد السلطان أحمد.

5- تنتج تركيا ما يقدر بـ70% من إنتاج العالم من البندق وتصدر اغلبة للخارج. حيث يعتبر من أجود الأصناف العالمية لطبيعة أراضيها ومناخها.

6- تعتبر زهرة التوليب زهرة تركية خالصة فهي أول من أكتشفها وزرعها ومن ثم إنتقلت الى أوروبا وأنتشرت هناك. فهي زهرة تركية لها رمزية مهمة عند الأتراك.

7- يوجد بتركيا الكثير من المعالم المسجلة بالتراث العالمي وهي أسوار ديار بكر، حدائق هوسال، أفسس، المسجد الكبير، جامع السلطان سليمان الثاني، مدينة شاتال هويوك، طروادة، ينابيع باموكالي، مدينة ليتون التاريخية.

8- يوجد بتركيا أكبر تنوع حيوي بالعالم من الطيور والنباتات والحيوانات وغيرهم لكون طبيعة تركيا بين أسيا وأوروبا حيث ان من أصل 13 ألف نوع مسجل يوجد بتركيا 10 ألاف منها.

9- ومن المعلومات المهمة في تركيا أنة لا يوجد صحراء بتركيا وتعتبر جنة الله في الأرض. فهي أرض خضراء مليئة بالأنهار والشلالات.

10- تعتبر المكسرات وخاصة البندق والفستق الحلبي من اهم مكونات الحلويات التركية. فأغلب الحلويات التركية تحتوي على المكسرات بجميع أنواعها.

11- يعتبر الشعب التركي من عشاق شرب الشاي حيث أن الشاي يعتبر مشروب رسمي بتركيا ويقدم بكل مكان. وهذه المعلومة قدت تجدها تتجسد أمامك عند زيارة تركيا.

12- الأكراد في تركيا يمثلون خمس الشعب التركي. وهي نسبة غير قليلة ولكن تأثيرهم قليل بالدولة التركية كونهم ينتمون للاكراد الذين بنتشرون بالدول المجاورة.

13- في عام 2002 فاز زعيم إسلامي بشكل كاسح. وهذا الفوز نقل تركيا نقلة كبيرة لكون الرجل لدية ذكاء سياسي ودهاء دبلوماسي.

14- من الأبنية الجديدة التي بنيت بتركيا هي “آق سراي” اي القصر الأبيض وهو أكبر من البيت الأبيض بأمريكا. كانت تكلفتة أكثر من 600 مليون دولار.

15- القانون التركي يساوي بين الرجال والنساء في كل شئ. وتعد النساء بتركيا ذات شأن عظيم يكاد أن يكون للنساء سلطة على الرجال.

16- أغلب شباب تركيا يهاجروا الى المدن الرئيسية مثل أسطنبول لإجاد الوظائف المريحة. لذلك ستجد الكثير من المدن التركية قليلة بعدد السكان وخاصة التي تعتمد على الزراعة وغيرها من الحرف التقليدية.

17- تعتبر أغلب المدن التركية سياحية وكل مدينة لها تريخها وجمالها الخاص. فمن يريد السياحة فلا تمركز بالمدن المشهور ولينطلق للمدن الداخلية فهي جميبة ورخيصة وستجعلك تجلس لوقت أكثر بمصاريف أقل.

18- أفضل الأوقات لزيارة تركيا هي فصلي الربيع والصيف حيث تكون الأجواء جميلة ودافئة وسهلة الحركة. أما الخريف والشتاء يمكن زيارة الأماكن الجنوبية الساحلية الواقعة على البحر الأبيض المتوسط.

19- مطار اسطنبول الجديد يعتبر من المطارات الكبرى بالعالم حيث سيستخدمة 90 مليون شخص سنوياً وهو الأكبر في المنطقة حيث تسعة تركيا لكون الرائدة بمجال المطارات الدولية.

20- الأتراك لا يحبون سماع لغة أخرى غير لغتهم وخاصة الإنجليزية ولديهم عصبية للغتهم وقوميتهم. لذلك عليك تعلم اللغة التركية للتفاهم معهم. حيث أن اغلبهم لا يعرف اللغة الانجليزية. أما بالنسبة للغة العربية فهي لغة القرآن وستجد من يقدرها ولكن نادر من يتحدث بها. فالأفضل تعلم اللغة التركية.

أشياء لا تفعلها بتركيا

1- عدم التكلم بالسياسة : تعتبر تركيا دولة متغيرة وغير مستقرة سياسياً رغم ما تراه من أجواء الراحة والسياحة وغيرها. فتركيا نتيجة موقعها فهي مطمع للدول وتحتاج تركيا دائماً للدفاع عن نفسها. فأبتعد عن التحدث بالسياسة لتكون في راحة وخاصة لوجود تعددية سياسية وقوميات متعددة.

2- عدم نقد التاريخ القومي لتركيا : يعد الشعب التركي متمسك بقوميتة التركية ولا يتقبل النقد في هذا الموضوع. فلو عندك كلمة سلبية عن تركيا لا أنصحك بالتحدث عن ذلك حتى بل تخسر أحد من أصدقائك الاتراك.

3- العلم التركي : لا تقترب من إهانة العلم التركي لأن القانون يجرم ذلك. فحب تركيا يتجسد بحب هذا العلم. فلا تحاول نقد لون العلم او التحدث عنة بشكل سلبي حتى لا تعاقب بالطرد.

4- لا تنظر بأعين الأتراك بشكل مطول كنوع من التحدي. وهذا ليس عند الأتراك فقط ولكن التركي لا يحب أحد ينظر إلية بشكل مطول ويعتبر هذا أمر غير عادي. وقد يسألك لماذا انت تنظر إلي؟

5- تجنب الإحاءات والحركات : قد تقوم بعمل حركة معينة بظرك انت عادية ولا مشاكل بها في بلدك وتتفاجئ أن هذه الحركة سيئة بتركيا فالافضل لا تعمل حركات واعتمد على الكلام فقط لتوصيل ماتريد.

6- لا تقول بمن يضيفك الشاي لا أريد :يعتبر الشاي بتركيا رمز الضيافة فهو بدون ثمن ويقدم للضيوف وبالمطاعم بدون مال. فلا تقول لا ريد شرب الشاي. وبالواقع بن تندم لأنة لذيذ جداً.

7- لا تتكلم بأي بغة غير التركي: لن يفهمك التركي لو تحدثت بأي لغة أخرى وسوف يتجاهلك. فتعلم اللغة التركية قبل وصولك حتى لا تقع بأي مشاكل بالتعمل.

8- أكملك طبقك : الأترلك شعب كريم ويحب الضيف لذبك عند تقديم الطعام كل حتى تنهي طبقك. وهذا دليل على إعجابك بالطعام وهي سنة محببة لديهم.

9- الفصال ضروري : عند شراء شئ فاصل بثمنة . حيث أنة بالغالب السعر مبالغ فية سواء لأنك سائح أو لحتى لمجرد البيع والشراء كنوع من تقاليد السوق. فالفصال ضروري بتريكا وإلا ستندم.

10- لا تنسى ان تركيا دولة شعبها مسلم : من الضروري أن لا تظن أنة يمكنك فعل ما تفعل في أوروبا وهذا قد يفاجئك ويصدمك. وحرص على إحترام الاماكن الدينية لأنهم مهتمين بهذه الأمور.

وبهذا نكون قد أنهينا مقالنا عن معلومات عن 20 معلومة عن تركيا قد لا تعرفها. وهذا المعلومات اغلب من يزور تركيا يشاهدها بالشعب التركي. وبل تتردد في زيارة تركيا كسياحة فهي بلد جميل ورائع.

السابق
أشهر الممثلين العرب في هوليوود
التالي
أفضل موقع لمشاهدة مسلسلات رمضان 2021

اترك تعليقاً