من هنا و هناك

أسياخ الفايبر بديلاً للحديد حقيقة أم خيال

أسياخ الفايبر بديلاً للحديد حقيقة أم خيال
أسياخ الفايبر بديلاً للحديد حقيقة أم خيال

أسياخ الفايبر بديلاً للحديد حقيقة أم خيال ؟! أنتشر قبل أشهر صور لأسياخ الفايبر على مواقع التواصل الأجتماعي وكتب عنها أنها بديلاً للحديد المسلح وأنها تتميز بمميزات عددة تتفوق بذلك على الحديد. فهل هذا صحيح ؟ فالفايبر قوي وتماسك بسبب شعيراته الزجاجية لذلك يستخدم في واجهات المباني والأسقف الخفيفة ولكن السؤال المهم هل وصل هذا المنتج ليكون بديلاً للحديد ؟

هل أسياخ الفايبر بديلاً للحديد ؟

الفايبر عبارة عن إلياف الزجاج أو السيلكا يتم تصنيعها بشكل وأقطار الحديد كما في الصورة ويتميز هذا المنتج لأنة قوي جداً ومتوفر في كثير من الدول خاصة روسيا والصين وحتى الخليج. وهو رائع كونة غير قابل للصدأ وخفيف الوزن كما أنه رخيص الثمن وتمددة مع الحرارة هو نفس تمدد الخرسانة مما يجعلها أقل تعرضاً للتشقيق.

ومن عيوبة الواضحة عدم قدرتنا على تشكيلة مثل الحديد في موقع البناء. مما يجعلنا نصمم ما هو مطلوب للبناء ومن ثم تصنيعة بالشكل المطلوب.

والسؤال هنا هل يصلح أن يكون الفايبر جلاس GFRP بديلاً للحديد ؟

نعم ولكن ! العالم بدأ في البحث عن بديل للحدد كونة مادة مرتفعة السعر وتتزايد عام بعد عام. مما جعل الفايبر بديلاً ولكن ليس بالشكل والمنطق الذي يتحدث به العامة من الناس على مواقع التواصل الإجتماعي.

حيث يمنع منعاً باتاً استخدام الفايبر في الأسقف والأعمدة وبناء البيوت والعمارات وهنا لا يمكن أن يكون بديلاً كونه يمكن أن ينهار بشكل مفاجئ بدون مقدمات حيث رغم قوتة العالية فإنه لا يتمتع بالمرونة الكافية التي تجعلة يتحمل الأحمال الزائدة. مما يعرض المباني للإنهيار المفاجئ بعكس الحديد الذي يبدأ على مراحل في الإنهيار عند التحميل عليه بشكل زائد مما يعطي فرصة للسكان بالخروح وتحذيرهم. وهنا لا يمكن استعمالة مطلقاً.

ولكن يمكن استخدامة بديلاً للحديد في الخرسانة التي تستعمل كمصدات المياه على المواني والشواطئ. فهو غير قابل للصدأ وقوي. كما يمكن استخدامة في خرسانة الشوارع ومناهل الأمطار والصرف وأرضيات المصانع والمطارات.

فتكون الخلاصة أن أسياخ الفايبر هي بديل للحديد في المنشآت الأقل أهمية والتي لا تتعرض للضغط والأحمال الزائدة. أما في بناء البيوت والعمارات التي تتعلق بحياة الناس لا يمكن استعمالة بديلاً للحديد.

استعمالات الفايبر في البناء

هل يمكن استعمال الفايبر في تسليح المباني مستقبلاً ؟

هذا غير مستبعد ولكن يحتاج للكثير من الدراسات والتجارب. وتسعى العديد من الجهات توفير بديل جيد للحديد وخاصة مع أرتفاع أسعار الحديد بشكل جنوني. ولكن في الوقت الحاضر يمنع استخدام الفايبر في البناء المتعلق بأرواح الناس. وما يشاع عن استخدامة كبديل للحديد هو أمر مبالغ فيه ويتم تداولة في على مواقع التواصل الإجتماعي بشكل غير منطقي. ونحن ننتظر المستقبل ليؤكد الباحثين وجود حلول لمشاكل الفايبر وخاصة مشكلة الإنهيار المباشر والمفاجئ عند التعرض للأحمال الزائدة.

وهكذا نكون قد تعرفنا على أسياخ الفايبر وهل تستخدم في المباني أم لا ؟ وهل هي بديل جيد للحديد أم لا ؟ فلا تجعل الصورة تخدعك وكثرة الأخبار على مواقع التواصل الإجتماعي تشوش على أفكارك وتفكيرك المنطقي. فلا يوجد أبحاث حتى الأن تقول أن أسياخ الفايبر يمكن استخدامة في المباني وفقط معتمد عالمياً في الانشآت الأقل أهمية ولا يوجد عليها ضغط زائد ولا تؤثر على حياة الناس. فأرواح الناس أغلى من طمع التجار ومن كنوز المال والذهب ونتمى للجميع دوام الصحة والعافية وحياة أجمل بدون مشاكل وهموم.

السابق
موضوع تعبير عن أهمية الزراعة
التالي
أفضل مياه شرب في السعودية

اترك تعليقاً