صحة

أضرار الباذنجان على القولون و الكلى

أضرار الباذنجان على القولون و الكلى
أضرار الباذنجان على القولون و الكلى

أضرار الباذنجان على القولون و الكلى

رغم الفوائد الكثيرة إلا أن للباذنجان أضرار خاصة على القولون و الكلى , فلهذه الثمرة السوداء ذات القلب الأبيض مضار قد يكون تجنبها مفيد للكثير من الأشخاص , فالمنتشر بين الناس أن الباذنجان مفيد وفقط و لا يتحدث أحد عن السلبيات التي قد تلحق من يتناول الباذنجان و هنا نحن نحذر فقط فهو و بلا شك محبوب الجماهير و قائد المائدة بالعالم العربية .

أضرار الباذنجان على القولون :

يشتكي كثير من الأشخاص من القولون العصبي و القولون يطلق على الأمعاء الغليظة و التي وظيفتها امتصاص الماء و العناصر الغذائية المتبقية بعد الهضم و قبل خروجها من الجسم , و من المعروف للجميع أنه ليس هناك سبب محدد يمكن أن يكون المسبب في انتفاخ القولون , و من هم مصابون بهذا المرض يشعرون بالضيق الشديد و الإزعاج عند تناول الباذنجان و يرجع ذلك لسبب مهم جداً و هو إن الباذنجان يبقى بالمعدة على ما يزيد عن 4 ساعات حتى يهضم و هي فترة طويلة مقارنة بباقي الخضروات لذلك لا ينصح لكبار السن و الصغار لضعف معدتهم كما أن الباذنجان يسبب سوء الهضم و الإمساك الشعور بالغازات و خروج أصوات البطن مما يزيد من مشكلة القولون و علية من يعاني من القولون لا ينصح بتناول الباذنجان إلا بكميات صغيرة جداً  مع شرب الماء و الأطعمة الغنية بالألياف فأنها تقلل من حدة ألم القولون . 

أضرار الباذنجان على الكلى :

تحتوي ثمار الباذنجان على أملاح و أحماض الأكسالات و هي لا تتحلل  بالماء و من أشهرها أوكسالات الكالسيوم التي تعتبر السبب الرئيسي في حصاوي الكلى حيث تمثل 80% من الحصى , فعلى كل من يعاني من الحصاوي بالكلى عدم تناول الخضروات المرتفعة نسبتها من الأكسالات خاصة الباذنجان و للامانة العلمية تريد إخبارك أن السبانخ هو في المقدمة للنباتات المحتوية على هذه الأملاح , فالنصيحة لكل من يعاني من تكون الحصى بالكلى الأبتعاد تماماً عن الماكولات المالحة و منع الجفاف بالجسم بتناول الماء بكميات كافية طوال اليوم .

و تعتبر أضرار الباذنجان على القولون و الكلى هي الأكثر شهرة و لكن توجد مضار أخرى ومنها مايلي :

1- القشعريرة و أحياناً التورم و هي أعراض تحدث عند بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية من نباتات العائلة الباذنجانية لوجود بعض المركبات المثيرة للخلايا الحسية , خاصة عن بعض الاطفال و كبار السن .

2- تحتوي النباتات العائلة الباذنجانية على مواد سامة تسمى السولانين تسبب بعض الأعراض مثل الغثيان و عدم انتظام ضربات القلب بسبب انة مركب سام خاصة على الأطفال و كبار السن , وهو منتشر بشكل كبير و واضح بالبطاطس أكثر من الباذنجان .

3- زيادة الحموضة للمرأة الحامل و يزيد من آلام البطن لديها كما أن الباذنجان المقلي يزيد من الدهون مما يزيد من السمنة و هو أمر ضار للمرأة الحامل التي تعاني أصلاً من زيادة الوزن .

و هنا نريد أن نؤكد على أن الباذنجان فوائده أكبر من أضراره , لذلك عندما نتكلم عن الأضرار فقط لنحذر من الإفراط يتناوله بكميات كبيرة , فالأكل المتوازن المبني على التنوع يحمي الإنسان من الأضرار المحتملة لتناول ثمار الباذنجان , فتناول الماء و الألياف بجوار الباذنجان يحميك من التصرف الغذائي الغير سليم .

كما نؤكد أن فوائد الباذنجان كثيرة منها أنه مضاد للإلتهابات و مفيد للمخ و الجهاز العصبي ة تقوية جهاز المناعة و ينظم ضغط الدم و غيرها من الأمور الصحية و لكن مع تنجنب القلي أو تصفيته بشكل جيد من الزيوت لما لها من مخاطر على صحة الإنسان . 

السابق
التخلص من رائحة الحذاء الكريهة
التالي
لماذا تصنع الشركات الكبرى منتجاتها في الصين

اترك تعليقاً