زراعة

أضرار النباتات في غرفة النوم

أضرار النباتات في غرفة النوم
أضرار النباتات في غرفة النوم

أضرار النباتات في غرفة النوم سؤال يتردد كثيراً بدون أسباب علمية مقنعة. فهل تواجد النباتات داخل غرف النوم يسبب الإختناق ؟ وهل النبات ينتج ثاني أكسيد الكربون في الليل بدلاً من الأكسجين ؟! وهل النبات الكائن الجميل ان يكون عدواً للإنسان ويقتلة بصمت ؟! دعونا نتعرف على هل هناك أضرار لتواجد النباتات في غرف النوم ؟

هل النباتات في غرفة النوم تسبب الإختناق ؟

رغم صحة المعلومة القائلة أن النباتات تنتج الأكسجين نهاراً وتطلق ثاني أكسيد الكربون ليلاً. إلاأنة سبب غير كاف لتغير التوازن في هواء الغرفة والتسبب بالإختناق. فالنباتات تنتج خلال الـ24 ساعة كمية أكسجين 10 أضعاف ما تنتجة من ثاني أكسيد الكربون مما يجعل الغرفة المغلقة والصغيرة التي تحتوي على النباتات تحتوي على الأكسجين أكثر من ثاني أكسيد الكربون.

كما أن هناك نباتات صديقة للإنسان في غرف النوم حيث تقوم بتنقية الجو من الغازات السامة المنبعثة من الأخشاب و الجدران المطلية وتتخلص من الرطوبة الجوية. إذاً النباتات تسبب الإختناق كلام غير منطقي وغير صحيح وعلى العكس من ذلك فهي تشجع على النوم العميق وتبعث الراحة بالغرفة. وهذا ما أثبتة جميع الأبحاث العلمية. ولا تشكل النباتات أي ضرر بإستثناء النباتات السامة التي يجب تجنب إدخالها للمنزل.

ما هي النباتات المناسبة لغرف النوم ؟

1- نبات البامبو

نبات زينة جميل يستخدم كعنصر سيادي في زوايا الغرف بوضعة إناء زجاجي ملئ بالحصى وقليل من الماء. فهو محب للجو المعتدل والتربة أو الوسط الحامضي ونمة سريع جداً. ولا يجب الماء المالح والمعقم بالكلور لذلك يفضل رية بالماء الحلو الخالي من الملوحة والكلور. وترجع اهمية وضعة في غرف النوم الى كونة نبات يعمل على تنقية الهواء من أول أكسيد الكربون والكلورفورم.

2- نبات الصبار

نباتات متحملة للظروف الصعبة وقليلة الرطوبة وأهم هذه الأنواع المنتشرة بشكل كبير هي الأوليفيرا. فهو نبات السيدات الأول لما لة من فوائد تجميلية. ويستخدم داخل الغرف لتنفية الهواء من المواد المتطايرة المستخدمة في طلاء المنازل واللأخشاب مثل البنزين والفورمالدهيد.

3- نبات السرخس

نباتات بسيطة معمرة وجميلة تتكاثر بالأبواغ ولا يوجد لها بذور. يحتاج لبيئة رطبة ويسمى في بلادنا بالخنشار. ولجذور هذا النبات إستخدامات طبية كثيرة. وترجع أهمية زراعتة في غرف النوم لتوليدة تيارات هوائية ناعمة تعمل على إنعاش الجو المحيط بالغرفة.

4- نبات العنكبوت

نبات جميل لتزين غرف النوم. وهو نبات محب لدرجات الحرارة المعتدلة ولا يتحمل الصقيع. والنبات حساس جداً لماء الصنبور لذلك عليك ريها بماء نظيف وصحية. ويعتبر نبات العنكبوت من أهم نباتات تنقية الهواء من أول أكسيد الكربون والفورمولدهيد والبنزين. لذلك من المهم تواجدة في غرف النوم.

5- نبات البوتس

يعتبر من اشهر نباتات الزينة المتسلقة التي تنمو في الجور الرطب الدافئ المظلل لذلك تنجح بشكل جيد في المنازل. كما ينجح زراعتة في التربة والماء. لذلك يمكن وضعة في غرفة النوم في إناء بة الحصى والماء ليكون اكثر جمالاً. والنبات رائع في غرف النوم ويستخدم في تنقية الهواء من الملوثات والغبار.

والنباتات السابقة تنفي وجود أضرار للنباتات في غرفة النوم. والعكس من ذلك فهي مفيدة وتزيد من الأكسجين وتزيد من الجو المنعش بالغرفة وتنقيها من الغازات السامة والغبار وغيرها.

ما هي النباتات الغير مناسبة لغرف النوم ؟

كل النباتات السامة تعتير غير مناسبة لوضعها في غرف النوم وقد تسبب الخطر وخاصة الأطفال. وذكرنا في مقال سابق نباتات الزينة السامة التي يمنع دخولها المنزل. بأسم نباتات منزلية سامة لا تجعلها تخدعك. فأغلب النباتات لا تشكل ضرر ولكن هناك نباتات مشهورة بالسمية لحماية نفسها من التطفل من قبل الكائنات الحية الأخرى.

أضرار النباتات في غرفة النوم لا أساس لها ويمكنك وضع النباتات داخل غرف النوم ولكن بدون الأكثار منها. فهي مجرد عنصر من العناصر الجمالية. وأضرار النبات تتجسد فقط بالنباتات السامة وهي ممنوعة من دخول المنزل.

وفي نهاية مقالنا نذكر أن أغلب النباتات تحتاج للضوء حتى لوكانت نباتات ظل. لذلك يجب وضع النباتات في غرفة النوم قريبة من النوافذ لتأخذ الضوء الكافي للنمو. كما يجب الإهتمام بنوعية الماء حيث يكون خالي من الأملاح والكلور. ومحاولة ترطيب ومسح الأوراق كل فترة لحب النباتات المنزلية للجو الرطب. مع الحرص على تزويد النباتات بجرعات بسيطة من السماد ولو كل شهر مرة لضمان نجاحها.

السابق
أفضل مواقع لبيع وشراء السيارات فى مصر
التالي
فوائد الخل الطبيعي

اترك تعليقاً