المرأة و الرجل

أفضل مزيل عرق طبيعي يمكن تحضيرة في المنزل

أفضل مزيل عرق طبيعي يمكن تحضيرة في المنزل
أفضل مزيل عرق طبيعي يمكن تحضيرة في المنزل

أفضل مزيل عرق طبيعي يمكن تحضيرة في المنزل بكل سهولة و إتقان بثلاث مكونات فقط , و التعرق هو نتيجة طبيعية لإرتفاع درجة حرارة الجو المحيط حيث يقوم الجسم بالتعرق لترطيب و تبريد الجسم  كما أن التعرق مرتبط بهرمون التوتر و القلق وهو الادرينالين فعند الخوف نجد الجسم يبدأ بالتعرق.

و الجسم بشكل عام يفقد يومياً بمتوسط لتر من الماء نتيجة التعرق , و الأبط الواحد يوجد بة 50000 قناة تعرق , و لا تتعجب أن قلت لك أن بعض البشر نسبة التعرق لديهم قليلة و قد تكون معدومة كما في الشعب الصيني و يرجع ذلك لجيناتهم التي إكتسبوها من اجدادهم الذين عاشوا في الأجواء الباردة , إذاً يجب أن تعلم أن التعرق لة دور وراثي, و الجين المسئول عن التعرق ABCC1 غير موجود عندهم.

كيف يحدث التعرق ؟

كما ذكرنا سابقاً التعرق هو نتيجة طبيعية لإرتفاع درجة الحرارة و بالتالي يقوم الجسم بهذه الحيلة لتبريد الجسم و كما قلنا للعوامل الوراثية دور كبير في كمية التعرق من عدمة.

و المسئول عن التعرق غدتين أحدهما مسئولة عن إخراج الأملاح و الماء التي تبرد الجسم و الأخرى التي تعمل على إخراج البروتينات و الدهون و السموم من الجسم.

و كل هذه المكونات التي تخرج أثناء التعرق ليس لها رائحة ! 

و المسئول عن هذه الرائحة هي البكتيريا  المسمى corynebacterium التي تجد منطقة الأبط الدافئة تحتوي على المواد الغذائية اللازمة لنموها و تكاثرها , في بيئة مشجعة على نموها بشكل كبير.

حيث تعمل هذه البكتيريا على تكسير و تحليل البروتينات و الدهون الى أحماض ينتج عنها رائحة العرق المعروفة للجميع.

طرق التخلص من رائحة العرق الكريهة :

مما سبق يتبين لنا أن العرق ناتج من البكتيريا بسبب توفر البيئة المناسبة بسبب إفرازات الغدد تحت الأبط , و علية يكون الحل بطريقتين و هما :

1- التخلص من البكتيريا : و هذا يستخدم لة ما يسمى مزيل العرق.

2- سد قنوات التعرق : و هذا يستخدم لة ما يسمى مضاد التعرق.

و السؤال الذي يطرح نفسة عند الذهاب للصيدلية و طلب أحد الخيارين و هما مزيل العرق أم مضاد التعرق ! ماذا ستختار ؟

أيهما أفضل مزيل العرق أم مضاد التعرق ؟

  • مزيل العرق : يعمل على التخلص من البكتيريا بشكل جيد و لكن تكمن المشكلة على المدى البعيد بسبب مقاومة البكتيريا لهذا المزيل مما يدخلنا بمشاكل كبيرة من ضمنها زيادة رائحة العرق بشكل مفرط.
  • مضاد التعرق : و هو يعمل على سد قنوات التعرق بمجموعة مواد من مركبات الألمنيوم تصل لهذه القنوات و تعمل على سدها , و تراكم الألمنيوم أرتبط بكثير من الأمراض خاصة سرطان الثدي و الزهايمر و لكن لا يوجد بحث أعطى دليل قاطع بهذا الموضوع.

و يحذر كثير من الأطباء من إستخدام مضادات التعرق لمرضى الكلى حتى لا نجهد الكلى في فلترة مركبات الألمنيوم مما يزيد من تدهور صحة الكلى.

مواعيد إستخدام كل من مزيل العرق و مضاد التعرق :

  • مزيل العرق : يوضع بعد الإستحمام مباشرة لأنة سريع العمل و لا يحتاج لوقت ليبدأ بالقضاء على البكتيريا.
  • مضاد التعرق : يوضع في الليل قبل النوم لأن هذا الوقت أقل تعرقاً و لنسمح لمضاد التعرق ليمتص بشكل جيد و يكون فعال.

ملاحظة :

مزيل العرق هو أفضل للأشخاص الذين يتعرقون عند بذل المجهود , أما مضاد التعرق هو أفضل للأشخاص الذين يعانون من التعرق الدائم.

و يعتبر الموجود بصورة كريم أفضل من المرشوش لأنة أقل في كمية المواد الكيميائية المستخدمة في تصنيعة.

كيف نعطي هذه المواد(مزيل العرق و مضاد التعرق) فعالية أكبر ؟

قد تظن أن فعالية هذه المواد هو 24 ساعة و لكن هذا غير صحيح و تختلف المدة من شخص لأخر, و من الأمور التي تزيد من فعالية هذه المواد ما يلي :

  • حلق الشعر تحت الأبط بشكل مستمر و منتظم.
  • إستخدام  مزيل العرق و المضاد للتعرق بعد الحلاقة بـ24 ساعة.
  • القيام بإرتداء ملابس قطنية تمتص العرق و تسهل تهوية الجسم.
  • الإبتعاد عن الأكل المصنع و زيادة أكل الخضروات و الفاكهة حيث للأكل دور في رائحة العرق.
  • غسل الجسم بالصابون و الماء بشكل جيد قبل إستخدام أي من المواد المخصصة للتخلص من العرق.

طريقة عمل مزيل عرق طبيعي في المنزل :

أفضل مزيل عرق طبيعي يمكن تحضيرة في المنزل من مكونات طبيعية ليس لها تأثير على الجسم على المدى البعيد , و الطريقة تتكون من ثلاث مكونات بسيطة متوفرة في كل مكان و هي :

1- زيت جوز الهند : و هو يحتوي على حمض الليوريك المضاد للبكتيريا المسببة للرائحة.

2- بيكربونات الصوديوم : و يستخدم لتغيير الرقم الهيدروجيني لمنع توفر وسط مناسب لنمو البكتيريا.

3- النشا : و هو عامل مساعد ليساعد على جفاف منطقة التعرق.

طريقة العمل : يتم خلط معلقة من النشا مع نصف معلقة من بيكربونات الصوديوم و يتم الخلط بشكل جيد حتى تجانس الخليط , و من ثم يتم خلطهما مع معلقة من زيت جوز الهند و يتم الخلط بشكل سريع ليتجانس الخليط و يتم تعبئتة في عبوة صغيرة لحين الإستخدام. كما يمكن إضافة رائحة عطرية مثل ماء الورد و هي إختيارية .

مع الحرص على عدم إستخدام الخليط بعد الحلاقة بسبب حدوث مسامات للجلد , و من يعاني من إفراط التعرق ينصح بزيارة الطبيب. و ما ذكر من خليط هو أفضل مزيل عرق طبيعي يمكن تحضيرة في المنزل بعد العديد من التجارب.

و في النهاية أن كنت تعرف المزيد من الخلطات الرائعة و سهلة التحضير في المنزل فلا تتردد في أخبارنا عنها في صندوق التعليقات لتعم الفائدة.

السابق
طريقة عمل مربى العنب
التالي
أيهما أفضل تربية القط الذكر أم الأنثى

اترك تعليقاً