تكنولوجيا

أفضل مواقع الكشف عن الصور المزيفة

أفضل مواقع الكشف عن الصور المزيفة
أفضل مواقع الكشف عن الصور المزيفة

أفضل مواقع الكشف عن الصور المزيفة والمعدلة على الفوتوشوب. فكثير من الصور التي تنتشر على مواقع التواصل الإجتماعي غير صحيحة وغير موثوقة. فكيف نعرف أن هذه الصور ليست مزورة أو معدلة على أحد البرامج مثل الفوتوشوب. وتنقسم المعرفة الى نوعين وهما التركيز الشديد بمعالم الصورة وتفحصها و النوع الأخر عن طريق البرامج أو المواقع المتخصصة بكشف الصور المزورة و المعدلة. فدعونا نعرفكم على أفضل مواقع الكشف عن الصور المزيفة و المعدلة ببرامج المونتاج.

طرق الكشف عن الصور المزورة و المعدلة على الإنترنت

أولاً : الطرق التقليدية

1- اكتشاف العيوب 

في البداية يجب معرفة الهدف من وضع هذه لتتعرف أين ستكون العيوب وأين سيقع العيب في الصورة ؟ وبالتالي كشفة بسهولة. فلو فرضنا أن الصورة الموضوعة هدفها إبراز العضلات إذاً فوراً أوجه نظري للعضلات وأتفحصها جيداً وستجد عيوب واضحة وقع فيها المصمم لهذه الصورة.

2- ملاحظة الإضاءة 

من شبة المستحيل عن كثير من المصممين إخفاء ودمج الإضاءة في الصور المعدلة. لصعوبة وجود صورتين لهما نفس معدل الإضاءة. مما يجعلك تتفقد الإضاءة وتفحصها لتجد أنة يوجد إختلاف كبير.

3- جودة الصورة 

يتعمد كثير من المصممين لهذه الصور المزورة تقليل جودتها قبل رفعها على الإنترنت. ليجعل من الصعب على المشاهد لها التدقيق بالتفاصيل. وهو خداع يجعلك تشكك في الصورة خاصة في عصرنا الحالي الذي توجد بة أعلى الكاميرات بالجودة.

4- تكرار البكسيلات 

في حال كبرنا الصورة سنجد أن كل صورة تتركب من مجموعة من البكسلات التي تعطي الصورة شكلها الكامل. وفي الصورة المزورة سنلاحظ أن البكسلات الموجودة متكررة. مما يدل على تغطية شئ أو إضافة بكسلات مكررة لدمج الصورة بشكل أقرب للحقيقة.مما يجعلك تشكك بالصورة.

5- التحليل المنطقي 

قد نجد بعض الصور تتناقض مع الواقع والعلوم وقوانين الطبيعة. وهي منتشرة بشكل كبير على مواقع التواصل الإجتماعي. مما يجعلنا نفكر كيف حدث ذلك ولماذا ؟ فلا تتعب نفسك هذه الصورة قد تم تعديلها وتزويرها فقط لأنها تتنافى مع المنطق.

ثانياً : الطرق التقنية

1- موقع fotoforensics

موقع رائع وسهل الإستخدم يعطي حق الإختيار بتحميل الصورة المشكوك في أمرها أنها مزورة ومعدلة  من ملف على على جهازك و من ثم الضغط على Upload File . أو بنسخ رابط الصورة ووضعها في مستطيل البحث. ومن ثم الضغط على  Upload URL . وهذا الموقع سيخرج لك أصل الصورة إذا كانت قد نشرت بوقت سابق أو صور مشابهة ومعلومات أخرى.

وما يميز هذا الموقع هو خاصية المسح الحراري للصورة. مما يجعل من السهل معرفة أماكن التلاعب بالصورة. وهي خاصية رائعة لهذا الموقع لن تجدها بمواقع أخرى. كما يوجد على يسار الشاشة تصنيفات تعطيك من خلالها جميع المعلومات عن هذه الصورة وبدقة متناهية. ويعد هذا الموقع من أفضل مواقع الكشف عن الصور المزيفة .

2- موقع tineye

يعتبر من المواقع الرائعة في الكشف عن الصور المعدلة على الإنترنت. ويُتيح لك الموقع تحميل الصورة أو نسخ رابطها أو تثبيت هذه الخدمة كأداة في متصفحك. ومجرد تعين الصورة المراد الكشف عنها سيعطيك الموقع كل التفاصيل عن هذه الصور.لتتبين لك الحقيقة هل هذه الصورة معدلة ومزيفة أم حقيقية.

3- موقع Forensically

وهو موقع يعطيك التفاصيل الدقيقة للصورة. ويطلق علية المكبر بسبب تكبيرة للصور بشكل كبير مما يمكنك من معرفة ادق التفاصيل. والموقع يعطيك تفاصيل تحليلية كثيرة بشكل مجاني. وكل ما عليك هو رفع الصورة المراد الكشف عنها والبدء بالتحليل لإكتشاف أن الصورة مفبركة أم لا.

4- موقع verexif

موقع مختص بالكشف عن الصور المزيفة بواسطة برامج المونتاج. وهو كما في الموقع السابق يمكنك رفع الصورة من جهازك أو تحميلها من خلال الرابط الخاص بها من المصدر. والموقع يسيعطيك التفاصيل المراد معرفتها عن هذه الصورة بكل دقة. 

5- موقع newocr

موقع خاص بالكشف عن التزوير بالصور والملفات وبصيغ كثيرة ومتعددة. حيث يمكنك تحميل أي صورة بأحجام مختلفة من جهاز للموقع. وسيتكفل الموقع بتبين الحقيقة ومعرفة إذا كانت الصورة حقيقية ولا معدلة.

وتعتبر هذه المواقع أفضل المواقع التي يمكن أن تعطيك نتائج مجانية للكشف عن الصور المعدلة على الفوتوشوب وغيرها من البرامج. ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أفضل مواقع الكشف عن الصور المزيفة والمفبركة.

السابق
كيفية تربية القطط
التالي
طريقة نقل الأشجار

اترك تعليقاً