من هنا و هناك

أكثر الدول استهلاكاً للشاي

أكثر الدول استهلاكاً للشاي
أكثر الدول استهلاكاً للشاي

أكثر الدول استهلاكاً للشاي هي الواقعة في المناطق المائلة للبرودة لضرورة تدفئة الجسم خلال اليوم. كما أن الشاي يعتبر من أرخص البدائل للمشروبات الساخنة. وتنتشر نباتات الشاي في كثير من دول العالم وتعتبر تجارة رائجة ولها سوق كبير خاصة بالدول الباردة والمعتدلة. فدعونا نتعرف على ماهي أكثر الدول استهلاكاً للشاي ؟

ما هو مصدر الشاي ؟

يعتبر الشاي المشروب الأكثر شعبية في العالم ويعتبر المشروب الأكثر تناولاً بعد الماء. وأول من أكتشف الشاي هم الصينيون. حيث كانت الصدفة هي وراء إكتشاف هذا النبات الرائع قبل 2700 عاماً قبل الميلاد. والمكتشف هو الإمبراطور شين الذي كان عالماً بالأعشاب. ثم إنتقل الشاي من الصين للدول المجاورة والبعيدة حتى وصل لجميع دول العالم وأصبح مشروب عالمي يباع في المقاهي ويقدم للضيوف والمناسبات.

ماهي الدول المُنتجة للشاي ؟

هناك عدة دولة هي التي تسيطر على تجارة الشاي وأهما الدولة التي خرج منها هذا النبات وهي الصين. والدول هي كمايلي : 

  • الصين : وهي المصدر الأكبر حيث تنتج أكثر من 2 مليون طن سنوياً تمثل هذه الكمية. وللعلم أن نصف أراضي الصين الزراعية مخصصة لزراعة الشاي.
  • الهند : وهي المصدر الثاني وتنتج أكثر من مليون طن سنوياً. وهي تمثل مع الصين أكثر من 70% من إنتاج العالم من الشاي.
  • كينيا : وهي المصدر الثالث بإنتاج حوالي 400 ألف طن سنوياً. وتعاني كينيا من قلة الإمكانيات الزراعية ولولا ذلك لتضاعف إنتاجها بشكل كبير.
  • سيريلانكا : وهي المصدر الرابع بالعالم وتنتج أكثر من 300 ألف طن سنوياً. وتدخل على الدولة أكثر من مليار دولار سنوياً.
  • جميع الدول المصدرة : وتنتج باقي الدول المصدرة للشاي أكثر من مليون طن من الشاي سنوياً. وترتيب هذه الدول كالتالي. تركياإندونيسيافيتناماليابانإيرانالأرجنتين.

تعرف على ماهي أكثر الدول استهلاكاً للشاي ؟

1- تركيا

تعتبر تركيا من أكثر الدول استهلاكاً للشاي على مستوى العالم من حيث حصة الفرد السنوية التي تبلغ 3.16 كجم. وتمتلك تركيا إكتفاء ذاتي من الشاي الذي تزرعة على سواحل البحر الأسود في الشمال. وتحولت تركيا من شرب القهوة الى الشاي كبديل رخيص بعد فقد القهوة وغلائها بعد الحرب العالمية الثانية. وهكذا بدأت تركيا بزراعة الشاي بكميات كبيرة والفائض تقوم بتصديرة للخارج.

2- أيرلندا

تأتي أيرلند في المرتبة الثانية من حيث أكثر الدول استهلاكاً للشاي في العالم. حيث تبلغ خصة الفرد السنوية من الشاي 2.19 كجم. معظم سكان أيرلندا يشربون الشاي مع الحليب لدكانة لون الشاي  وزيادة تركيزة من الكافيين عن غيرة من أنواع الشاي المنتشرة في العالم. 

3- المملكة المتحدة

يعتبر الشاي في بريطانية المشروب اليومي. ويستهلك البريطانيون أكثر من 2 مليون كوب من الشاي يومياً. ويشرب البريطانيون الشاي مع الحليب كما هو الحال بأيرلندا. وتبلغ حصة الفرد سنوياً من الشاي للمواطن البريطاني 1.94 كجم. ويرجع السبب لإنتشار الشاي ببريطانيا لسمعتة أنة نبات طبي ويعالج من الأمراض.

4- إيران

من الأمور التي لا يخلو منها كل بيت ايراني هي الشاي. فهو المشروب المفضل للشعب. وتبلغ حصة الفرد سنوياً من الشاي 1.5 كجم. وتعتبر ايران من الدول المنتجة للشاي. وتم نقل نبات الشاي من الهند والصين وتعلم أسرارة وإنتاجة حتى اصبحت ايران أحد المصدرين العشرة بالعالم.

5- روسيا

يعتبر الروس من عشاق الشاي منذو القدم حيث أنهم مجاورون لدول شرق أسيا وخاصة الصين. وتبلغ حصة المواطن الروسي من الشاي 1.38 كجم للفرد خلال السنة. والروس يعشقون الشاي الخفيف جداً مما يجعل إستهلاكهم أقل للفرد. ولو لا هذا لكانت أعلى الدول استهلاكاً للشاي.

6- المغرب

تشتهر المغرب بالشاي والنعناع فهو مشروب الشعب الأكثر شعبية. وإنتقل الشاي الى المغرب عن طريق البريطانيون. وتبلغ حصة الفرد من الشاي خلال السنة 1.22 كجم. وبهذا تعتبر المغرب أكثر الشعوب العربية استهلاكاً للشاي. والمغرب لاتزرع الشاي بل تستوردة من الصين. وبلغت كمية الشاي المستورد في أخر سنة 38 طن من الشاي الصيني. وقد وصلت حصة الفرد بالمغرب أكثر من 2 كجم في بعض السنوات.

7- نيوزيلاندا

يعتبر الشعب النيوزيلاندي مكمل للشعوب الأوروبية وخاصة بريطانيا. فحب الشاي من قبل هذه الدول إنتقل من كونة عادة للتدفئة الى ثقافة وعادات يومية. وتمثل حصة الفرد السنوية من الشاي 1.19 كجم. وهي ليست بكمية قليلة بالنسبة للشعوب الأخرى.

8- مصر

المصريين عشاق الشاي فقد لا تجد حارة وشارع إلا بها قهوة تقدم الشاي كمشروب شعبي رخيص ولذيذ. وعرف المصريين الشاي عن طريق أحمد عرابي الذي تعرف على الشاي بالمنفى في جزيرة سيلان وأرسلة الى مصر. وتبلغ حصة الفرد في مصر من الشاي في السنة 1.1 كجم. والشاي بمصر مستورد من الخارج ولا يزرع بمصر.

9- بولندا

بولندا من الدول المصدرة للشاي حيث بلغ عاد التصدير 172 مليون دولار. حيث أن الصادرات تمت بعد الإكتفاء الذاتي من الشاي. فالشعب البولندي عاشق للشاي. وتبلغ حصة المواطن البولندي 1 كجم من الشاي سنوياً. 

10- اليابان

يدخل الشاي في اليابان بالعبادات وإنتقل من الصين من خلال التجار. لذلك الشاي علية طلب تجاري كبير في اليابان وتبلغ حصة الفرد الياباني 0.98 كجم من الشاي في السنة. ويشرب الشاي أخضر ويبلغ إنتاج اليابان من الشاي 80 طن سنوياً.

وهكذا نكون قد عرفناكم على أكثر الدول استهلاكاً للشاي في العالم. فإن كنت تملك المزيد من المعلومات لا تبخل بكتابتها في الأسفل بالتعليقات.

السابق
كيفية تربية الكلاب
التالي
أفضل أنواع القهوة في العالم

اترك تعليقاً