عالم الحيوان

الحيوانات الأليفة

الحيوانات الأليفة
الحيوانات الأليفة

الحيوانات الأليفة

الحيوانات الأليفة تعتبر اليوم عضو من أعضاء الأسرة فهي تحصل على كل ما يلزمها من مأكل ومشرب وملبس واكسسورات ورحلات ورياضة الخ …

كما أنها مصدر سعادة لكل أفراد الأسرة فهي تدخل الفرح والسرور والبهجة للبيت , فيعتبرها الكبير والصغير موضع اهتمام , فالحيوانات الأليفة ألقى الله حبها في كثير من قلوب البشر فيشعروا اتجاهها بالمحبة والعطف والحنان وتنمي مشاعر المسؤولية والتربية فهي عالم مختلف وسر من أسرار الكون ,ولا تختصر هذه الحيوانات في التسلية فقط فمنها ما يستفيد منة الإنسان بالسفر والتنقل وحرث الأرض و الغذاء وصناعة الملابس وغيرها من المنافع المعنوية حيث لوحظ أن من يمتلك حيوان أليف لا يعاني من التوتر والقلق ولا من الضغط المرتفع ولا الصداع  . ومن أشهرها الكلاب والقطط والأرانب والطيور وأسماك الزينة والأفاعي والزواحف , فدعونا نعرف على هذه الحيوانات الأليفة .

تقسم الحيوانات الأليفة حسب الاستفادة منها :

  • حيوانات الزينة : وهي حيوانات مميزة بشكلها ولونها والغرض منها الزينة سواء للمكان أو للأشخاص المالكين لها مثل الأسماك الزينة وبعض الكلاب والقطط والطيور والسلاحف.
  • حيوانات التسلية :وهي حيوانات مميزة بحركاتها وسلوكها والغرض منها مليء فراغ الإنسان مثل بعض الكلاب والقطط والبغبغات والهامستر  .
  • حيوانات العمل : وهي الحيوانات التي تقوم بأعمال الحقل والمزارع والغرض منها مساعدة الإنسان في أداء عملة الشاق مثل الحمير والبغال والأحصنة والجواميس وغيرها .
  • حيوانات الغذاء :وهي حيوانات مميزة بإنتاج نوع من أنواع الغذاء والغرض منها توفير الحليب أو اللحوم أو البيض مثل الطيور الداجنة والأرانب والأغنام والأبقار و الدجاج و الإوز .
  • حيوانات الملبس : وهي حيوانات مميزة بإنتاج الصوف والريش والجلد والغرض منها توفير الملابس المصنعة من جلودها وصوفها وريشها مثل الطيور الكبيرة والأغنام والماعز .

أفضل 8 حيوانات أليفة يمكن تربيتها بالمنزل :

  • اليمام : جنس من الطيور ينتمي لفصيلة الحمام , تتميز ببقعة بيضاء أو سوداء على الرقبة ,يعيش بمتوسط 12 عام ,ومن أنواعه اليمام العادي واليمام الضاحك واليمام الماسي واليمام دتقلة .

  • الأسماك الملونة :تعتبر من الأشياء المميزة التي يمكن أن توجد بالمنزل ,يتم توفير لها الحوض المناسب المحتوي على بعض النباتات المائية ,تتغذى على الطحالب والديدان كما يمكن شراء الغذاء الجاهزة من محلات بيع الأسماك,كما يجب أن تعلم أن السمك لا يموت من الجوع بل من كثرة الغذاء فضع له الغذاء بكميات معلومة .

  • فأر الهامستر : حيوان من القوارض كبير الحجم قصير الذيل يتميز بوجود جيوب في فمه لتخزين الطعام ,حاد السمع وله فراء حريري , له العديد من الألوان تتدرج من الأبيض إلى الأسود ,عند تخزين الطعام في جيوب فمه يصل حجم رأسه إلى ثلاث أضعاف ,يتغذى على الفاكهة والخضار والحبوب والحشرات والحيوانات الصغيرة .

  • السلحفاة : حيوانات زاحفة ليس لها أسنان بل فم يشبه المنقار, تتميز بقوقعة كبيرة تحميها من أعدائها , تتغذى على الحشائش و الخضروات ,تتكاثر بوضع البيض ولها بيات شتوي ونادراً ما تشاهد بالأجواء الباردة ,قد يصل عمرها لـ 100 عام .

  • العصافير : هي من الطيور الجميلة بلونها وصوتها فوجودها بالمنزل يعطيك الراحة والسعادة وسماع صوتها يأخذك الى عالم الطبيعة ,وهي تضع البيض وتتغذى على الحبوب , يتميز الذكر عن الأنثى بجمال الشكل واللون ,ومن أشهر الطيور التى تربى الحسون والكناري .

  • الكلاب : من الثدييات تلد وترضع صغارها وتتميز بعض أنواعها بجمالها الخاص حيث يمكن وضعها بالمنزل كعنصر زينة بجانب الحراسة, وتعتبر من أصدقاء الإنسان الأوفياء ,تتعلم الكلاب بسرعة وخاصة بالصغر ,تتغذى على اللحوم وقد يتم شراء الغذاء من محلات بيع الكلاب , كما يحب الاعتناء بالكلب وتوفير له العناية الصحية .

  • القطط : حيوانات صغيرة من الثدييات تلد وترضع صغارها , تحب الدلع وكثيرة الحركة مما تدخل الفرحة والبهجة للمنزل , تتميز القطة بجمالها وألوانها ,تتغذى على مشتقات اللحوم والألبان ,القطط سهلة التعلم ولا تحتاج لخبرة كبيرة لتربيتها ,قد يصل عمرها لـ35 عام ,العيون حادة وجسمها مرن وهي ذكية جداً ,ولها سمع قوي لدرجة كبيرة .

  • الببغاء: طير كبير الحجم نوعاً ما يتميز بألوانه الجميلة وتقليده للأصوات , وقد يحفظ ويردد الببغاء ما يقارب 800 كلمة , وهي ذكية يمكن تعليمها بسهولة , يتغذى على الحبوب والمكسرات وبعض البرغل ,كما يجب على المربي زيارة الطبيب للعناية بها والتأكد من صحتها .

 

3 حيوانات غريبة يمكن تربيتها بالمنزل :

  • السناجب :هي من القوارض  وشكلها جميل ونحيفة وعيونها كبيرة , تتفاوت طولها فمنها ما يبلغ طوله الـ 10 سم ومنها طوله 70 سم , ويتغذى على المكسرات والفواكه,وتعتبر هذه الحيوانات محبوبة كثيراً خاصة للأطفال , فوجودها في حديقة منزلك ستزيده جمالاً .

  • اللاما :هي حيوانات من الثدييات من فصيلة الجمل , طولها لا يتجاوز الـ120سم ووزنها لا يتجاوز 150 كجم , لها صوف كثيف ويشبه الجمل الصغير وليس له سنام , يمكن أن يحمل متاع بوزن 100 كجم ,عند استفزاز هذا الحيوان يبصق بوجه من أمامه , له القدرة العيش بدون ماء لعدة أسابيع ويستغني عن الماء بمساعدة أكل الأوراق الرطبة ,يتغذى على الأعشاب و أوراق الأشجار ,كما يتميز روث اللاما بعدم وجود رائحة كريهة ويستخدم كسماد عضوي صديق للبيئة .

  • البطريق الملكي : تتميز بلون الوجه الأبيض ,متوسط طوله 70سم ومتوسط وزنة 5كجم , كما أن الإناث أكبر حجماً من الذكور , تتغذى على الأسماك والحبار ,ووجوده بحديقتك سيميزها جداً .

مخاطر تربية الحيوانات الأليفة :

أن لتربية الحيوانات الأليفة الكثير من المميزات كما ذكرنا سابقاً ولكن ليس الأمور كلها وردية لذلك عليك الحذر من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوانات هي أنها من الممكن أن تنتقل بسهول وخاصة للأطفال , ومن أشهر تلك الأمراض الأنفلونزا والطاعون وداء الكلب والكثير من الأمراض , لذلك يجب عرض حيواناتك الأليفة دائماً على الطبيب البيطري وتحصينها من الأمراض ومنع انتقال العدوه من الحيوانات الى الإنسان ,ودائماً تذكر أن نظافة الحيوانات مسؤوليتك فلا تتهاون أو تكسل بالقيام بتنظيف الحيوانات والاهتمام بها , فأكثر الأمراض تنتقل من هذا السبب البسيط , كما يلعب دورك بالمراقبة المستمرة تعرفك على المرض وأعراضه بالبداية مما يسهل من العلاج ويجعله بسيط , جنب بعض الأطفال المرضى للحيوانات وعدم الاختلاط لان ذلك يزيد من تفشي المرض بالمنزل , دائماً كن حريص على أهل بيتك فالحيوان أمانة ولكن أهل بيتك أغلى فأحرص على تجنبهم الحيوانات وقت مرضها ولو عن طريق الخطأ والصدفة فذلك قد يضر بصحتهم ,وننصحك أخيراً أن يكون لديك كتاب دليل للحيوانات التي في بيتك لتعرفك على التفاصيل التفاصيل للأمراض والأعراض المصاحبة للأمراض فتعلمك الدائم وتثقيف نفسك يقي منزلك من هذه الأمور ويجنبك المشاكل وفي النهاية نتمنى لك الدوام والصحة والعافية لك ولأفراد أسرتك من كل مكروه .

هل هناك فوائد لوجود الحيوانات الأليفة مع الأطفال ؟

يؤكد كثير من العلماء أن الحيوانات الاليفة تعطي الطفل خاصة السنين الأولى مناعة من الحساسية و بعض الأمراض , مما يرفع إمكانية عدم اصابة الأطفال ببعض الأمراض المنتشرة عند غيرهم , كما هناك فوائد أخرى لإمتلاك الأطفال حيوانات أليفة :

  • ينمي حس المسؤولية لدى الأطفال من خلال الإهتمام و العناية بتلك الحيوانات .
  • نجاح الطفل بمراعاة الحيوانات الأليفة يعزز ذلك ثقة الطفل بنفسة بشكل كبير .
  • يعمل تواجد الحيوانات الأليفة مع الأطفال يعزز طابع الهدوء لدى الأطفال و البعد عن التوتر .
  • ينمي عند الطفل الإلتزام و الإنضباط من خلال معرفة التواقيت اللازم لتغذية الحيوانات .

هل التعامل مع الحيوانات الأليفة يسبب الأجهاض ؟

لم يثبت علمياً و لكن المثبت فعلياً أن القطط تسبب الأجهاض من خلال أصابة الحامل بمرض ينتقل من القطط للأم ثم للجنين و خاصة في الأشهر الأولى , أما اصابة الحامل لهذا المرض يؤدي لإصابة الجنين بمرض بالعيون و الكبد , فجميع الحيوانات لا تشكل خطر على الحامل في حال تكون نظيفة و لكن القطة فيمنع للحامل التعامل معها لأي سبب حتى لا تضر بالطفل بالمستقبل .

صور خلفيات لحيوانات و طيور :

 

للمزيد من المقالات عن الحيوانات 

معلومات عن القطط المنزلية

ما هي الحيوانات التي ذكرت في القرآن :

ضرب الله الكثير من الأمثلة في عالم الحيوان ليبين للناس دينهم فهل تعرف ما هي تلك الحيوانات و ما هي الايات التي وردت فيها ؟ و هل تعلم أن هناك سور كاملة تم تسميتها بتلك الحيوانات ؟ فتعرف معنا على تلك الحيوانات من خلال هذا المقال من هنا , أو مشاهدة الفيديو لتصلك المعلومة .

السابق
تصميم غرف النوم
التالي
الحمل و الولادة و الرضاعة

اترك تعليقاً