عالم الحيوان

تربية أسماك الزينة و أهم أنواعها

تربية أسماك الزينة و أهم أنواعها
تربية أسماك الزينة و أهم أنواعها

تربية أسماك الزينة و أهم أنواعها

لكل من يملك هواية تربية أسماك الزينة عليك معرفة الحد الأدنى لتربية الأسماك الملونة , فهي تحتاج لمعرفة طرق التربية و معرفة الإحتياجات اللازمة و مواصفات الأحواض كما عليك معرفة ما هي طريقة الشراء الأسماك , و في هذا المقال سنتعرف على الأمور التي يجب أن يعرفها كل مبتدأ و هاوي لتربية أسماك الزينة .

الوقت المناسب للبدء في تربية أسماك الزينة :

يعتبر فترة الإضاءه الطويلة و درجة الحرارة الدافئة هي المحفز لتكاثر الأسماك في فصل الربيع و بالتالي من السهل توفير الإضاءه و الحرارة المناسبتين في حوض السمك في المنزل من خلال تركيب الإضاءه فوق الحوض و قياس حرارة المياه باحوض , و هذا يعني أن الوقت المناسب هو ما يحددة المربي المهار .

أختيار أسماك الزينة عند الشراء :

يفضل الشراء في نهاية فصل الشتاء و بداية الربيع و مع ملاحظة أن المتجر الذي يبيع الأسماك يحتوي على أدوات تدفئة لضمان الحصول على أسماك جيدة نتيجة تربيتها ببيئة مناسبة , مع مراعاة أن توفر نفس تلك البيئة في حوض التربية في منزلك .

خدمة حوض السمك في المنزل :

بمجرد الوصول للبيت قدم الطعام للسمك الغني بالبروتين و على يكون بمعدل ثلاث مرات يومياً , مع الحرص على رفع درجة حرارة الماء تدرجياً لتصبح المياه دافئة مع ظبط الـPH ليكون متعادلاً لأن التغير يجهد الأسماك رغم و جود أسماك تتحمل الـPH المرتفع و المنخفض ولو كنت حريصاً على أكثار السمك عليك فصل الذكور عن الإناث بلوح زجاجي في نفس الحوض و ذلك يزيد من الرغبة بالتكاثر .

ما أهمية PH في تربية أسماك الزينة :

أسماك الزينة تحتاج لـ PH متعادل يميل للحموضة 5.5 – 7.5 و زيادة القلوية أي أرتفاع الـ PH يزيد من نسبة الأمونيا السامة للأسماك و الاختلافات المفاجئة للـ PH يضر بالأسماك و يجهدها مما يؤثر على تكاثرها و حيويتها و قد يؤدي لنفوقها , و هذه المعرفة تفيدنا عند نقل السمك من حوض لأخر أو تغير الماء بالحوض خاصة أن بعض أسماك الزينة حساسة للتغيير المفاجيء للـ PH , كما يجب على كل مربي قياس الحموضة لمياه الحوض مرة كل شهر على الأقل .

اطعام السمك وتغير ماء الحوض :

يجب أن يعرف المربي المبتدأ أن الأسماك تحب الكسب الزائد من الطعام و لا تفهم ما معنى الشبع و قد يفقدها حياتها , لذلك على المربي أضافة الطعام على فترات و كميات قليلة , و في حال المراقبة لاحظ أن ما وضعته من طعام ما زال موجوداً بعد خمس دقائق من وضعة يجب جمعة و في المرة القدمة وضع كمية أقل , أما بالنسبة لتغير ماء الحوض لا يشترط تغير الماء بشكل منظم يكفي تغير 20% من الماء القديم بماء جديد , مع التأكد أن الفلتر يسحب و ضخ الماء بشكل جيد و الفلتر الجيد هو من يمر الماء من خلاله ثلالث مرات في الساعة و إلا أنك تحتاج لفلتر أكبر حجماً .

دورة مخلفات أسماك الزينة في الحوض :

حوض السمك يعتبر بيئة مغلقة , و بالتالي تتراكم مخلفات الأسماك بالحوض و يتحول الحوض مليء بالسموم التي تؤدي لنفوق الأسماك , مع أن هناك بكتير طبيعية بالحوض تعمل على تحليل هذه السموم إلا أنها بطيئة و لا تكفي لوحدها , و لذلك علينا فهم مراحل دورة النيتروجين , و هي ثلاث مراحل كالتالي :

المرحلة الأولى : تتحول مخلفات السمك من بول و براز و بقايا الطعام لأمونيا و هي نوعين منها المؤينة NH4 و هي غير سامة و منها الأمونيا الغير مؤينة NH3  و هي سامة و عند وصولها لتركيز 1 ملجم لكل لتر تصبح شديدة الخطورة على الأسماك , وغالباً نصل لهذه المرحلة بعد 3 أيام من وضع السمك بالحوض . 

المرحلة الثانية : تقوم بكتيريا طبيعية تنمو مباشرة في الحوض بعد وضع السمك بداخلة , تعمل على تحويل الأمونيا الى نتريت NO2  و هو سام ايضاً , و يحصل ذلك بعد أسبوع من وضع السمك بالحوض .

المرحلة الثالثة : تقوم بكتيريا أخرى بتحويل النتريت الى نترات NO3 غير سامة للأسماك , وبعد شهر يجب تقليل نسبته .

و علية يجب تغيير الماء لإبقاء نسبة مركبات النيتروجين و مساعدة البكتيريا الضعيفة في التخلص من المواد السامة بالحوض و علية يجب تغير الماء كل شهر و يكفي كما قلنا سابقاً تغير 20% من الماء القديم بماء جديد . 

كما ان اضافة 1-3 ملاعق صغيرة من الملح لكل جالون يقلل من نسبة النتريت في حوض الاسماك .

أهم أنواع أسماك الزينة :

أولاً : أسماك الزينة ذات المياه الباردة :

1- السمكة الزهبية: هي سمكة مفضلة لكل المبتدئين حيث انها متحملة للظروف الصعبة و تتعايش مع المياه الباردة 16-23درجة مئوية كما أن شكلها جميل و رائع مما يجعلها الخيار الأول لكل شخص يريد تربية أسماك الزينة .

2- السمكة تترا : سمكة فضية و ذيلها أحمر و هي سمكة قوية و متحملة و تعيش لفترة طويلة قد تصل لعشر أعوام و تعيش بالمار البارد للدافيء 17-27 درجة مئوية و هي سمكة تعيش بمجموعات .

3- سمكة السحابة البيضاء : من السمك الصغير و القوي المتحملة للماء البارد الذي قد يصل لـ15 درجة مئوية , و تحب أن تعيش بمجموعات و تعيش لأكثر من أربع أعوام .

ثانياً : أسماك الزينة ذات المياه الحارة :

1- سمك دانيو : سمكة نشطة و قوية تتحمل الظروف الصعبة كما أنها سمكة جميلة , و تعيش في المياه الدافئة 22-27 درجة مئوية و هي سمكة صغيرةو تعيس في مجموعات و تتواجد بشكل دائم عند سطح الماء .

2- سمكة مولي السوداء : سمكة سوداء اللون و تعيش بالمياه العذبة و المالحة و حرارة ماء دافئة 22-27 درجة مئوية و تميل هذه السمكة لأكل صغار السمك إذا لم يتوفر الغذاء بالحوض .

3- سمك بيتا : سمك مقاتل تهاجم بني جنسها لذلك يفضل تربيتها لوحدها في الحوض , فهي تمثل عنصر أساسي و جذاب داخل الحوض . فهي سمكة قوية و جميلة تشد الناظر لها لألوانها و شكلها المشع .

السابق
كيف أكون سعيداً ؟
التالي
علاج الاكتئاب بدون دواء

اترك تعليقاً