عالم الحيوان

حكم تربية الكلاب في المنزل

حكم تربية الكلاب في المنزل
حكم تربية الكلاب في المنزل

حكم تربية الكلاب في المنزل هل هي حلال أم حرام ؟ ويطرح هذا السؤال بقوة عند البدء بفكرة شراء الكلاب. واليوم أنواع الكلاب كثيرة منها ما هو للزينة ومنها ما هو للحراسة ومنها ما هو للمرافقة ومنها ما هو للصيد وغيرها من التصنيفات التي تطلق على الكلاب حسب خصائصها وصفاتها. فالكلاب كائنات أليفة ووفية لصاحبها ولا تتركة أبداً. وعلى ما نشاهدة اليوم من تربية الكلاب بالمنزل وعمليات الشراء والبيع لها سنتعرف على حكم تربية الكلاب في المنزل وهل يمكن بيع وشراء هذه الكلام أم لا ؟.

ما هو حكم تربية الكلاب في المنزل ؟

الأمر محسوم وبإختصار قبل الدخول بالتفاصيل تربية الكلاب في المنزل حرام شرعاً. لقول أبو هريرة رضي الله عنه أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( مَنِ اتَّخَذ كلبًا، إلا كلبَ ماشيةٍ أو صيدٍ أو زرعٍ، انتَقَص من أجرِه كلَّ يومٍ قِيراطٌ، قال الزُّهرِيُّ: فذُكِر لابنِ عُمَرَ قولُ أبي هُرَيرَةَ، فقال: يَرحَمُ اللهُ أبا هُرَيرَةَ، كان صاحبَ زرعٍ). وفي روايةٍ لمسلم: مَنِ اقْتَنى كَلْبًا لَيْسَ بِكَلْبِ صَيْدٍ وَلا مَاشِيةٍ وَلا أرْضٍ فَإنَّهُ يَنْقُصُ مِنْ أجْرِهِ قِيراطَانِ كُلَّ يومٍ.

والحديث واضح أنة يمكنك ملك الكلاب لثلاث أمور وهي :

  • كلب الماشية : وهو كلب مرافق للماشية يمنع إقتراب الحيوانات المفترسة ويهاجمها وقت اللزوم وينبة صاحب الماشية من الخطر. وتواجد الكلاب مع الماشية أمر مألوف للجميع.
  • كلب الزرع أو الأرض : وهو كلب حراسة يتواجد في الأراضي الزراعية الكبيرة والمفتوحة. والهدف من تواجدة منع دخول اللأغراب من بشر وحيوانات لسرقة المحصول. وهو أمر مألوف أيضاً.
  • كلب الصيد : وهو كلب مساعد لصاحبة في صيد الحيوانات البرية. ولهذا الكلاب صفات معين اهمها السرعة والقوة والذكاء لذلك بالغالب تكون مدربة على هذا العمل وهو من الامور المألوفة جداً.

أما غير ذلك من الحالات الثلاثة يعد منهي عنة شرعاً إلا في حالات خاصة ترجع فيها للهدف من التربية. فمثال ذلك تربية الكلاب لحراسة البيوت هل هو يدخل من ضمن كلاب الزرع ؟

فالإجاية بسيطة فاليوم هل أنت تشعر بالخطر هل بيوتنا يمكن دخولها وسرقها هل بيئتنا مشجعة على السرقة ؟ كل هذا يدعنا أن نقول في عصرنا الحالي لا داعي لتواجد الكلاب في بيوتنا. إلا إذا كانت بيوت بعيدة عن المدينة ويوجد مساحة مكشوفة نحتاج لمراقبتها مساعد من الكلاب لدقة سمعها وتحسسها للأغراب. والأفضل ترك ذلك بعد تواجد التكنولوجيا بإستبدالها بالكاميرات.

ما هو حكم ببيع وشراء الكلاب ؟

هناك ثلاث أقوال الأول يحرم بيع الكلاب مطلقاً وقول يشرع بيع الكلاب وقول يشرع بيع الكلاب المأذون بها بالحديث. وهي كالتالي :

  • الشافعية والحنابلة يحرمون بيع وشراء الكلاب بشكل مطلق سواء كانت من ضمن المسموح بها أو الكلاب الأخرى.
  • الحنفية والمالكية لا يحرمون بيع وشراء الكلاب ويعدونها مالاً يمكن لصاحبها بيعها والإنتفاع بثمنها.
  • المالكية يفرقون بين الكلاب المأذون بتربيتها والكلاب الأخرى. حيث يشرعون بيع الكلاب المأذون بتربيتها والكعس من ذلك مع الكلاب الأخرى.

وعلية من المنطقي الكلاب المذكورة في الحديث وهي كلاب الصيد والزرع والماشية كلاب مدربة وأنفق صاحبها عليها حتى تصبح بهذه القوة. فهي تباع وتشترى بهدف الصيد والزرع والماشة. أما الكلاب الأخرى مثل كلاب الزينة فهي كلاب أصلاً منهي عن تربيتها فكيف تشترىها, فبذلك أنت ترتكب أثم شراءها. وهذا لا يتنفى مع الرفق بالحيوان بل على العكس من ذلك تماماً فصاحبها يهتم بها ويطعمها ويشربها ويداويها وهذا واجبة وحق للكلب على صاحبة. والكلاب الأخرى بالبراري فهي كفيلة بذلك بالسعي والبحث عن رزقها.

الملخص

الكلاب حيوانات أليفة مرافقة للبشر منذو الأزل. سمح الشرع بشرائها لأغراض ثلاثة محددة وهي المساعدة في الصيد في البراري و حراسة المحاصيل الزراية من اللصوص ومرافقة الماشية لحمايتها ومنع هجوم الحيوانات المفترسة من أكلها. وغير ذلك هو للضرورة من قبيل القياس. لذلك يعتبر تربية الكلاب حلال في نطاق الثلاث أمور السابقة. أما حكم تربية الكلاب في المنزل فهو حرام شرعاً لعدم إنطباق الشروط الشرعية.

تربية الكلاب ليس بالأمر السهل فهو مسؤولية قبل ان يكون بيع وشراء. فعلى المربي الإهتمام بأكل ومشرب وعلاج الكلب. فهناك عشرات الأمراض المشتركة بين الكلاب والبشر مما يشكل خطر حقيقي لدخول الكلاب المنازل ومجاورة البشر بشكل ملاصق. فالكلاب مكانها خارج البيت في الأراضي المفتوحة. فحرية الحيوانات أمر مهم لمجاورتها فهي مخلصة ومحبة للبشر وذكر هذا بالقرآن الكريم بقولة تعالى وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ.

وفي نهاية مقالنا نأمل أن نكون قد قدمنا لكم الجواب الشافي عن حكم تربية الكلاب في المنزل . وأن كنت من عشاق تربية الكلاب فننصحك بزيارة المقالات التالية. ونسعد بتعليقك فلا تبخل علينا بذلك ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

كيفية تربية الكلاب

تدريب الكلاب بطريقة سهلة

علاج عضة الكلاب

أنواع الكلاب في العالم

أذكى الكلاب في العالم

حكم دهس الكلاب

لماذا تلتصق الكلاب ببعضها عند التزاوج

أقوى 10 كلاب في العالم

السابق
مشروع تربية النحل
التالي
كيف أعرف أني حامل قبل الدورة الشهرية

اترك تعليقاً