من هنا و هناك

حكم صيام رمضان في زمن كورونا

حكم صيام رمضان في زمن كورونا
حكم صيام رمضان في زمن كورونا

حكم صيام رمضان في زمن كورونا

حكم صيام رمضان في زمن كورونا مازال تحت المجهر ! إن شهر رمضان خير الشهور تتنزل الرحمة و المغفرة و العتق من النار من الله تعالى على عبادة , شهر تطهير النفس و مراجعة النفس , اللهم بلغنا رمضان و أرحمنا برحمتك يا الله , ماذا فعلنا لتقفل المساجد أبوابها و اليوم نفكر بعدم الصيام في شهر رمضان , فما رأي العلماء ؟ و ماذا قرروا بشأن الصيام ؟ و هل يجوز عدم الصوم ؟ 

قبل التعرف على رأي العلماء دعونا نتعرف على فضل صوم شهر رمضان .

فضل صيام شهر رمضان :

  • تفتح أبواب الجنة و تغلق أبواب النار و تصفد الشياطين و مردة الجن .
  • في شهر رمضان ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر .
  • رائحة فم الصائم أطيب من المسك عند الله .
  • صيام رمضان يكفر الذنوب عن العبد المسلم .
  • العمرة بهذا الشهر تعادل الحج في الثواب .
  • نزل القرآن فيه الذي هو هدى للناس .
  • يبعد العبد عن النار و يقربة من الجنة.
  • الصائمون لهم أجر بلا حساب .
  • دعاء الصائم مستجاب .

حكم الصيام في زمن كورونا :

لا يفصلنا عن شهر رمضان 2020 إلا أيام ,و يحزننا قفل المساجد التي تعتبر أيقونة شهر رمضان في كل عام , و لكن تساءل الكثيرون عن هل هذا العام يوجد صيام ؟!

قد تجد أن السؤال غريب و عجيب و لا معنى له , و لكن كان سبب هذا التساءل القوي ينتشر هو أن الأطباء قالوا أن فيروس كورونا ينشط بالحلق و يتمكن هناك بوجود حلق جاف غير رطب .

مما أدى إلى القول أن رمضان على الأبواب و الصيام يسبب جفاف الحلق , و على ذلك تم توجيه هذا السؤال الى الأزهر الشريف و كانت الإجابة بإختصار :

لا يمكن أن يتم أطلاق الحكم و الفتوى إلا بعد الجلوس مع الأطباء و قولوهم أن جفاف الحلق يؤدي الى تشكيل خطر حقيقي و هلاك للفرد , و علية تبنى الأخكام من مبدأ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ .

و لكن لحتى الأن لا توجد فتوى خاصة بهذا الأمر خاصة أنها فتوى عامة لا تخص فئة محددة , بالرغم من أن الله خفف عن المسلمين الصيام و أعطى رخصة لبعض الفئات و منها للمريض الذي يضرة الصيام و هذا يحددة الاطباء و المسافر لمسافات طويلة و الحيض و النفاس و كبار السن الذين لا يقدرون على الصيام نتيجة المشقة و الحمل و الرضاعة و يترتب على ذلك القضاء و الفدية أو أحدهما .

و علية أنه من الطبيعي وجود الرخص لمن يجد المشقة و التعب أو التعرض للخطر و هلاك لقولة تعالى (وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا) .

و هنا تقف هذه الفتوى على قول أهل الذكر وهم الأطباء فإن قالوا أن جفاف حلقك قد يعرضك للخطر هنا سبقى للعلماء الرأي الأخير الذي سيتبعة الناس , فلا نستبق الأحداث .

هل شرب الماء و منع جفاف الحلق وسيلة للوقاية من فيروس كورونا ؟

تم سؤال هذا السؤال لأحد الأطباء بمنظمة الصحة العالمية و كانت إجابته من الضروري شرب الماء لمنع جفاف الحلق و لكن لم يثبت حتى الأن أن كان شرب الماء و ترطيب الحلق يمكن أن يقي من العدوى , و عدم الإثبات هذا هو ما سيجعل من المستحيل إخراج فتوى بهذا الشأن , و علية يمكن العوض بذلك بالمضمضة أثناء الوضوء .

و في النهاية نسأل الله أن يرحمنا برحمته و نتمنى السلامة للجميع , و خليك بالبيت من أجل بلدك .

السابق
الوان دهانات غرف النوم
التالي
أخطر الأفاعي في العالم

اترك تعليقاً