من هنا و هناك

خطوات أداء مناسك الحج

خطوات أداء مناسك الحج
خطوات أداء مناسك الحج

خطوات أداء مناسك الحج

يعرف الحج على أنه الركن الخامس من الإسلام , و هو زيارة بيت الله الحرام في موسم معين , و تسمى بالمناسك , وهي واجبة لكل مسلم قادر بالغ لو مرة واحدة بالعمر , لقول رسول الله صل الله علية وسلم “بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان” , و قوله تعالى {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ}

خطوات أدوات مناسك الحج :

الإحرام : هو أول مناسك الحج , و هو النية بدخول بنسك الحج , و يسمى بذلك بسبب تحريم بعض الامور التي كانت مباحة من قبل البدء بالحج , و يستحب الإستحمام بغسل جميع البدن , و حلق الشعر الغير مرغوب فيه , التطيب بالعطر و البخور , و لبس الإزار و هي ملابس من قماش لا يوجد بها مخيط , الصلاة ركعتين سنة , ثم التلبية بقول لبيك حجا .

الخروج إلى منى : عند الوصول لمنى يتم صلاة الظهر و العصر و المغرب و العشاء قصراً بدون جمع كما كان يفعل رسول الله .

الوقوف بعرفة : يعتبر من أفضل الأيام عند المسلمين , حيث يقف الحجاج على جبل عرفة , وهو أهم أركان الحج لقول رسول الله الحج عرفة , و من وقف خارج حدود جبل عرفة فقد فسد حجة , و يكون الوقوف من زوال شمس يوم عرفة حتى طلوع الشمس في اليوم التالي وهو يوم العيد , و في يوم عرفة يكثر الحاج من الدعاء لقول رسول الله خير الدعاء دعاء يوم عرفة , بعد غروب الشمس اليوم التالي يتم الخروج الى مزدلفة .

المبيت في مزدلفة : بعد الوصول الى مزدلفة يستحب صلاة المغرب و العشاء كما فعل رسول الله , ثم يتم المبيت في مزدلفة حتى الفجر , ثم يتم الذهاب المشعر الحرام و الدعاء هناك .

النزول في منى : يتم الخروج من مزدلفة الى منى قبل شروق الشمس .

رمي جمرة العقبة الكبرى : بعد النزول في منى يتم رمي الجمرة الكبرى بـسبع حصوات بشكل متتابع مع التكبير عند رمي كل جمرة , ويكون الرمي بخشوع و هي واجبة .

ذبح الهدي : بعد الإنتهاء من رمي جمرة العقبة الكبرى يفوم الحاج بعدها بذبح الهدي مثل الغنم و الإبل و البقر , و النحر واجب على الحاج .

حلق الشعر أو التقصير : بعد ذبح الهدي يقوم الحاج بحلق شعر رأسه أو تقصيره و الأفضل القص كما فعل رسول الله , و للنساء التقصير , ومن بعد هذا يحق للحاج ما حرم عليه عند نية الحج إلا النساء .

طواف الإفاضة : و هو أن يقوم الحاج بالطواف حول البيت الحرام .

السعي بين الصفا و المروة : فيقوم الحاج بعد الطواف بالبيت الحرام السعي بين الصفا و المروة , وبعدها يحل له كل المحذورات التي كانت سابقة ذلك .

المبيت في منى و رمي الجمرات : حيث يبيت الحاج بمنى ثلاث أيام تسمى بأيام التشريق إلا بعذر , ثم يقوم الحاج في الثلاث أيام برمي الجمرات في كل يوم الجمرة الصغرى و الجمرة الوسطى و جمرة العقبة , ويرمي بكل جمرة سبع حصوات .

طواف الوداع : يقوم هنا الحاج بالطواف سبع أشواط و داعاً للبيت الحرام ثم يغادر مكة الى مكان قدومه .

السابق
أشهر المواقع لمشاهدة الأفلام الهندية
التالي
فوائد الصمغ العربي و استعمالاته

اترك تعليقاً