صحة

فوائد اللفت للصحة

فوائد اللفت للصحة
فوائد اللفت للصحة

فوائد اللفت كثيرة وعديدة ومتنوعة ولة تاريخ عريق بالطب. وهنا سنذكر معلومات سنذكرها لأول مرة عن أسرار وفوائد اللفت. حيث أن الموطن الأصلي للفت هو البحر الأبيض المتوسط. ويحتوي على البروتينات والدهون والكربوهيدرات والألياف وأحماض دهنية وزيوت طيارة. فهو محزن جيد للصحة. واللفت من الخضروات التي يشتهر إستخدامها في صناعة المخللات وبذورها يصنع منة الزيت المشهور عند الاسيويون كما يستعمل في علف الحيوانات والديزيل البيولوجي. وتعتبر الصين والهند وكدا وأوروبا أهم المنتجين للفجل الموجود في العالم . فدعونا نتعرف على فوائد الفجل.

إستعمالات وفوائد اللفت الطبية

  • يعمل اللفت على زيادة إدرار البول ويمنع إحتباس الماء بالجسم.
  • يعتبر اللفت منشط للكبد كما يعالج اليرقان ويمنع حدوث حصوات المرارة.
  • أكل درنات اللفت تعالج أمراض فقرات العمود الفقري والحوض.
  • يقوي أكلة النظر لإحتواءة على فيتامين أ المشهور بالجزر.
  • جيد لمعالجة آلم النقرص ومقشع جيد لمرض الرنة.
  • يعمل تناول اللفت على تنشيط الدورة الدموية والتخلص من اليوريك أسد من الجسم.
  • منشط قوي للازواج ويعطي الطاقة اللازمة لبذل الجهد والتعب.
  • يعالج تناول أوراق اللفت اضربات الغدة الدرقية لغناها باليود.
  • يحمي تناول اللفت من الزكام والبرد خاصة في فصل الشتاء.
  • يفضل ظهي اللفت قليلاً لتسهيل تناولة ومنع النفخة عند تناولة نيئاً.
  • يساعد في إنتاج مكونات الدم وبعمل على تنقيتة من السموم.
  • يعتبر اللفت ملين للأمعاء وهو رائع لمن يعانون من الإمساك.
  • يساعد على التخلص من السعال ويفيد في حالات الربو.
  • يعمل على علاج أمراض ضيق الصدر بعد نقعة بالماء بالماء وشربة.
  • يساعد على علاج مرضى الطحال بعد سحق الدرنة وخلطها بالعسل.
  • مفيد جداً للتخلص من الكرش والدهون الزائدة بالجسم.
  • لأنة يحتوي على الكبريت فهو مفيد جداً لعلاج الأكزما وحب الشباب.
  • ينفع اللفت من يعانون مت الأضطربات النفسية والعصبية.
  • يقي اللفت من الإصابة بكثير من أمراض السرطان.

التجارب الحديثة عن فوائد اللفت

منع نت يعانون من مرض السكري تناول اللفت الغير مطبوخ النيء لإحتواءة على الكثير من الكربوهيدرات. كما يمنع من يعانون من أمراض المعدة أو التقليل منة.. كما يحتوي اللفت على بروتين نباتي بمواصفات البروتين الحيواني. مما يعني أنة قد يصبح بديلاً جيداً للبروتين الحيواني بالمستقبل.

والجدير ذكرة أن العلماء إستخدموا زيت اللفت كزيت للطاقة في تشغيل السيارت. فهذا يدل على أن اللفت فوائدة لا تقتصر على التغذية فقط بل في إنتاج الطاقة أيضاً.        

يدخل حديثاً اللفت في مجال العناية بالبشرة بعمل الأقنعة من اللفت والزبادي. حيث يتم غلي درنات اللفت وهرسها مثل البطاطا وتخلط مع اللبن بكمبات مناسبة لعمل عجينة تستخدم كقناع يبقى على البشرة 15 دقيقة.

كما يمكن للنساء عصر اللفت ودهن الوجه بماءه لتشعري بالنعومة ولإزالة الكلف بالوجه. كما أن ماء اللفت مزيل للعرق ويتم دهنة بعد الإستحمام.

وملاحظة مهمة جداً هناك زيوت اللفت التي تصنعها كندا وتصدرها للعالم وتستخدم للقلي فهي خطيرة واثبت العلم الحديث عدم فوائدها لتناول الإنسان لخطورتها على صحة الإنسان. ولكن هذا الزيت يمكن إستخدامة على نطاق دقيق من قبل الأطباء لعلاج مرضى الأعصاب عند الأطفال وهو مرض وراثي. و البعض الأخر يقول أن هذا الزيت رائع ولا مشاكل فية بعد تهجينة وانة لا يحتوي على المواد الضارة. وأسم هذا الزيت الكانولا.

كما أن هناك دراسات مازالت مستمرة في بريطانيا لتوليد الكهرباء من زيت اللفت وهذه التجارب لم تتوقف لليوم ومستمرة لإقتناع العلماء بإمكانية ذلك.

إستحدام اللفت في التغذية

يعتبر اللفت ضعيفاً في التغذية لإحتواءه على كمية قليلة من الفيتامينات. وقد يسبب بعض الأصطربات لمن يعانون من القولون لتوليدة للنفحة والغازات. ويمكن تناولة لمن يعانون من السمنة لقلة إحتواءه على السعرات الحرارية. وهو جيد لمن يعانون من الحكة لإحتواءة على الكبريت. ويفضل طبخة مع البطاطا كحساء.

إستخدام كسبة بذور اللفت في تغذية الدواجن

بعد طحن البذور وإستخلاص الزيوت تستخدم البقية لتغذية الدواجن عليها. ونظراً لحتواءها على نسبة عالية من الجليكوسيدات وحمض الأيروسيك وهي مواد سامة كانت لا تستخدم في التغذية خوفاً من نفوق الدجاج. ولكن بعد تهجين اللفت أصبحت هذه المكونات قليلة جداً مما سمح بتغذية الدواجن عليها بمعدل 10% من الخلطة العلفية. وهذا العمل والتعب في إستخدام الكسبة المنتجة من اللفت هو إحتوائها على نسبة بروتين عالية جداً تصل الى 35% و 12% ألياف. ونع ذلك توضع بحذر لمنع تهين الجهاز الهضمي للدواجن.

اللفت في الطب الحديث

يتكون اللفت من العناصر الغذائية التالية : الكالسيوم والفوسفور والبتاسيوم والمنجنيز والكبريت واليوم والزرنيح ونشويات وفيتامينات A.B.C وخاصة أوراقة الخضراء كما يحتوي على الحيديد والنحاس.

اللفت في التاريخ القديم

في القدم كان يأكل الإنسان الفجل مشوياً كما هو الحال في يومنا مع البطاطا الحلوة المشوية. كما كان الاطباء ينصحون المرضى بتناول ماء اللفت وأن يستحموا بة. كما كانت القابلات يضعن كمدات من ماء اللفت على الثدي لتسهيل نزول الحليب وقت الرضاعة.

أما الأطباء العرب قالوا عن اللفت أن فروعة الدقيقة إذا طحنت ووضعت مع العسل تنفع في علاج مرضى الطحال وعسر البول. وإذا هرست ووضعت على الاورام حللتها. ويعالج ماءه الكحة وعسر الهضم وساعد على خفض الدهون في الدم ويقي من أمراض القلب والأوعية الدموية. ويساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي.

يحتوي أبضاً اللفت على البتاكاروتين وفيتامين ج وهم من مضادات الأكسدة. التي تساعد في طرد المواد الضارة التي يكون لها تأثير مسرطن. وفيتامين ج دوراً مهماً لتقوية جهاز المناعة ويحافظ على صحة وسلامة الأنسجة الضامرة وجدر الأوعية الدموية.

واللفت يحتوي على مواد كبريتية وهي المسببة للنكهة الخاصة للعائلة الصليبية ومنها اللفت. وهي مفيدة لمتبعي الرجيم . ولكن يحذر منها لمن يعاني من الغدة الدراقية. وهو مفيد لمشاكل الكلى لأنة مدر للبول. كما تعتبر أوراق اللفت مفيدة جداً لإحتواها على البوتاسيوم فتستخدم الأوراق فبطريقة عمل المحشي.

صغار العصافير وخاصة الكناري من محبي بذور اللفت لإحتوائها على نسبة عالية من الدهن. كما انها تعمل على إعطاء ريش زاهي اللون.

وفي نهاية مقالنا نتمنى أن نكون قد أفدناكم وعرفناكم على فوائد اللفت السحرية لصحة الإنسان. وفوائده العامة للحيوان والطير. ونتمنى لكم دوام الصحة والعالفية.

السابق
أفضل موقع لمشاهدة المسلسلات المكسيكية
التالي
طريقة زراعة اللوف (الليف)

اترك تعليقاً