زراعة

كيفية زراعة الورقيات في المنزل

كيفية زراعة الورقيات في المنزل
كيفية زراعة الورقيات في المنزل

كيفية زراعة الورقيات في المنزل سواء بالبلكونة أو فوق الأسطح أو الحديقة المنزلية. فهو أمر سهل و جميل أن يسعى كل إنسان للحصول على غذائة بنفسة خاصة النباتات الورقية مثل زراعة الجرجير و زراعة البقدونس و زراعة الشبت و زراعة الخس و الملوخية و غيرها من الورقيات . فدعونا نتعرف على كيفية زراعة الورقيات في المنزل.

لماذا من الضروري زراعة الخضروات الورقية في المنزل ؟

1- فترة نمو الحضروات الورقية قصير بالمتوسط عمرها 40 يوماً و هو ما يجعلها أخطر الخضروات على وجه الأرض لو أستخدمت عليها المبيدات التي مدة بقائها على النبات طويل مثل النيماكور و غيرها.

2- الحصول على أوراق نباتات طازجة يجبرك على زراعة الورقيات في المنزل لتتمكن من قطفها في الصباح و تناولها مباشرة أو خلطها مع طبق السلطة.

3- احتواء النباتات الورقية على كثير من الفيتامينات و المعادن الضرورية للجسم مما يزيد من مناعة الجسم و تقويتة من الأثر الضار للبيئة الملوثة المحيطة بنا. و تعتبر الخضروات الورقية أفضل الأطعمة المانعة للسرطانات لإحتوائها على مضادات الأكسدة 

4- و تعبر الخضروات الورقية مصدر لحمض الفوليك الذي يحمي قلبك و يحسن المزاج و يمنع الإكتئاب و يزيد من التركيز و الفهم.

ما هي الكمية المناسبة لتناول الخضروات الورقية ؟

يعتبر تناول 2-3 مرات أسبوعياً كافي جداً للوصول على قيمة غذائية جيدة للجسم. مع التحذير من تناول الحضروات الورقية بشكل جنوني مما سيعرضك للإصابة بإلتهاب الزائدة . كما يمنع عن الأشخاص المريضة بسيولة الدم. و قد تنعكس الفوائد إلى أضرار في حال المبالغة في تناول الورقيات و مثال على ذلك القلق و التوتر فرغم أن تناول الخضروات الورقية يعمل على تحسين المزاج إلا تناولة بكميات مبالغ فيها ينعكس الأمر تماماً لإحتواء هذه الخضروات على النحاس مما يعرضك للقلق و أمراض الكلى و الأمعاء و الزهايمر.

كيفية زراعة الورقيات في المنزل ؟

1- تقاوي الخضروات الورقية :

كل النباتات الورقية تزرع بالبذور لسهولة زراعتها و يتم ذلك بخلط كمية من البذور مع التربة الرملية بشكل جيد و من ثم نثر هذا الخليط في الأحواض أو الأصص لتحسين توزيع البذور و عدم تجمعها بمكان واحد. و كمية التقاوي  لكل 10 متر مربع مراد زراعتها بالخضروات الورقية كما يلي :

  • البقدونس : 30 جرام
  • الكرفس : 35 جرام
  • الجرجير : 20 جرام
  • الشبت : 25 جرام
  • السلق : 35 جرام
  • السبانح : 30 جرام
  • الخس : 0.7 جرام / 20 شتلة
  • الملفوف : 1 جرام / 20 شتلة
  • البصل الأخضر : 10 جرام
  • الملوخية : 25 جرام

2- مواعيد زراعة الخضروات الورقية

معظم الورقيات نباتات شتوية محبة للجو المائل للبرودة ما عدا الملوخية التي تعتبر من النباتات المحبة للجو الحار نسبياً. لذلك يزرع كل من البقدونس و الجرجير و الشبت و السلق و السبانخ و الخس و الملفوف من بداية الخريف بشهر 9 بعد إنحصار الحرارة حتى بداية الربيع بشهر 3. و هذا لا يعني قدرتنا على زراعتها طوال السنة و لكن نحتاج لزراعتها بين الأشجار في الأماكن المظللة 50-60% و زيادة الري و الإهتمام بالتسميد النيتروجيني المسئول عن النمو الخضري و تسجيعة. أما الملوخية تزرع طوال السنة ما عدا أشهر الشتاء البارد حيث تزرع من منتصف شهر 2 حتى شهر 10. و تعطي سرعة في النمو عند ارتفاع الحرارة و تقل بالنمو بانخفاض الحرارة.

3- طريقة الزراعة

معظم الخضروات الورقية يتم زراعتها عن طريقة البذور لسهولة ذلك و صعوبة نقل النباتات و تشتيلها , إلا انك ستجد الملفوف مثلا لة أشتال جاهزة يمكن شرائها من المشاتل.

حيث يتم خلط كمية من البذور في تربة رملية قبل نثرها في الأحواض أو الأصص و ذلك لتحسين توزيعها و عدم تراكمها بمكان واحد و ترك امكان أخرى بدون بذور.

يتم نثر الخليط من البذور و الرمل بشكل عشوائي في الأحواض و الأصص أو نثرها في خطوط يتم عملها على مصاطب و هو المستحسن و من ثم دفنها بقليل من التراب.

و بعد الزراعة مباشرة يتم الري مباشرة على الخفيف بإستخدام أداة ري رذاذي لمنع تحرك البذور من مكانها و تجمعها بمكان منخفض.

4- خدمة الخضروات الورقية

  • قبل الزراعة : يجب الحرص على تفكيك التربة و تزويدها بالسماد العضوي المتخمر و التخلص من الأعشاب لأنها العدو الأول للنباتات الورقية لانها تنافسها على الغذاء مما يجعلها نباتات ضعيفة.
  • بعد الزراعة : الري مرة كل 3 أيام خسب درجات الحرارة وعمر النبات و التسميد بماء منقوع الأسمدة العضوية المخفف 10 مرات مرة أسبوعياً مع أحدى الريات. كما يعتبر الخف من العمليات المهمة أيضاً لمنع تزاحم النباتات مما ينتج عن ذلك نباتات صغيرة و ضعيفة و يتم ذلك بعد أسبوع من النمو يعني بعد 10-14 أياماً من الزراعة تقريباً.كما يجب الأستمرار بالتخلص من الأعشاب أن وجدت بالأيدي لحساسية النباتات الورقية و عدم تحملها للعزق الشديد.

5- حصاد الخضروات الورقية

الورقيات تتميز بالنمو المستمر بعد الحصاد لذلك تحصد أكثر من مرة و أغلبها تحش بعد 40 يوم من الزراعة ثم تحش عدة مرات كل 30 يوم مع التسميد النيتروجيني و الري بعد كل حشة و الأخرى و يخالف ذلك الملفوف و الخس و البصل حيث يتم حصدهم بعد 70-90 يوماً من الزراعة.

6- مكافحة الآفات

لا ينصح بأي حال من الأحوال إستخدام المبيدات عند زراعة الورقيات في المنزل ختى نحصل على نباتات خالية من متبقيات المبيدات و هو الهدف الرئيسي من الزراعة في المنزل. و يمكن إستخدام المواد العضوية و الإهتمام بتقوية النباتات بالتسميد العضوي قبل و بعد الزراعة. و وجود تاكل للأوراق أو أوراق تالفة و ميتة لا يعني عنى تبرير الرش بالمبيدات.

و بذلك نكون قد أجملنا كل من كيفية زراعة الورقيات في المنزل و كمية التقاوي و الخدمة و الحصاد و الأهمية الصحية للخضروات الورقة. و نتمنى لكم دوام الصحة و العافية.

اقرأ المزيد عن : المبيدات و علاقتها بالأمراض

السابق
أفضل قنوات يوتيوب عربية للأطفال
التالي
أفضل المواقع لمشاهدة المسلسلات و الأفلام التركية

اترك تعليقاً