صحة

ما هو الكولاجين ؟ وما فوائدة للبشرة و الشعر و المفاصل ؟

ما هو الكولاجين ؟ وما فوائدة للبشرة و الشعر و المفاصل ؟
ما هو الكولاجين ؟ وما فوائدة للبشرة و الشعر و المفاصل ؟

ما هو الكولاجين ؟ وما فوائدة للبشرة و الشعر و المفاصل ؟

الكولاجين “collagen” بروتين النساء حيث يعتبر الكولاجين البروتين الأساسي بالغضاريف و العظام و العضلات و الجلد و تصل نسبته من ضمن كثير من البروتينات لـ25-30%  و هو المسئول عن النضارة و الطرواة للبشرة فهو بروتين ترتفع نسبته في سن الشباب و يقل تدرجياً كلما تقدم الإنسان بالعمر , فقام العلماء و المختصين بتصنيعة و إستخدامة ضد تجعد البشرة و الجلد و حيوية الشعر و علاج آلام المفاصل و غيرها من أمراض تظهر مع تقدم الإنسان بالسن , و يعتبره المختصين غراء حقيقي للجسم  بسبب اعطاءه القوة و التماسك بجانب المرونة .

ما هو الكولاجين ؟

هو عبارة عن بروتين معقد التركيب ينتجة الجسم بشكل طبيعي , و يحتوي على 19 نوع من الأحماض الأمينية الأساسية و الغير أساسية و من هذه الأحماض المشهورة و التي تمثل النسبة الأعلى نذكر :

البرولين : نسبة وجودة بالكولاجين 15% و له أهمية بسلامة الأوعية الدموية و القلب و المفاصل .

جليكاين : نسبة وجودة بالكولاجين 30% و له أهمية بنمو الخلايا و العضلات .

الجلوتامين : نسبة وجودة  بالكولاجين تتجاوز الـ50% و له أهمية في منع التوتر و القلق و ضعف أجهزة الجسم .

أرجينين : يعتبر من الأحماض المكونة للكولاجين و له أهمية لصحة القلب و الأوعية الدموية و الرغبة الجنسية .

هل هناك فرق بين الكولاجين و الجيلاتين ؟

الكولاجين بعد تعرضة لدرجة حرارة عالية يصبح تركيبة عشوائي و يسمى بتشوة الكولاجين و حينها يتحول لجيلاتين , فإذاً الجيلاتين عبارة عن كولاجين مشوة و لكن إستخداماته كثيره في حياتنا حيث يستخدم بالصناعات الغذائية و التصوير الفتوغرافي و الأدوية , و هذا ما يحدث تماماً عند عمل مرقة العظام و العظام غنية بالكولاجين و لكن مع الحرارة العالية ينهار و يتحول لجيلاتين , و بالسابق كانت هذه المرقة تستخدم في الصين كدواء لعلاج الجهاز الهضمي و علية الجيلاتين به الكثير من الفوائد مثل الكولاجين .

 ما هي فوائد الكولاجين ؟

1- يحسن من صحة البشرة و الشعر 

كلما تقدم الإنسان بالعمر تقل نسبة الكولاجين بشكل ملحوظ , حيث أن تواجد الكولاجين بالجسم يحسن من نعومة البشرة و الجلد و يبعد شبح التجاعيد كما يساعد على تجدد الجلد و إصلاحة , و من خلال التجارب العملية التي تمت من خلال المختصين حيث تم أعطاء النساء أقل من 5جرامات هيدروليزات الكولاجين يومياً لمدة شهر , فكانت النتيجة تحسن ملحوظ بقلة جفاف البشرة و خشونة الجلد و زيادة مرونة و طراوة البشرة بدون أعراض جانبية لذلك يعتبر خياراً رائعاً للنساء للتخلص من التجاعيد و جفاف البشرة .

كما يعمل الكولاجين على نعومة الشعر و قلة خشونته و يعالج الشعر المتقصف و يزيد من لمعانه , و إستخدام الكولاجين يحارب الشيب و يزيد من نمو الشعر و يعيد الحيوية له بشكل طبيعي .

2- يقلل من آلام المفاصل و العظام 

عند قلة الكولاجين تبدأ الأربطة الموجودة بالمفاصل بالضعف و قلة الليونة و الحركة مما يسبب الشعور بالآلم , حيث أن الكولاجين ذو خاصية هولامية تساعد على حركة المفاصل و علية قلة تواجده يصبح الإحتكاك أمراً حتمياً , فالحصول على الكولاجين هو عبارة عن تزيت مفاصل الأبواب بالضبط , و هذه من علامات التقدم بالسن , لذلك يعتبر الكولاجين علاج لشاشة العظام و آلام المفاصل , حيث بينت الأبحاث العلمية أن تناول المكملات التي تحتوي على الكولاجين تساعد من يعانون من إلتهاب المفاصل على المشي بشكل أفضل و منع ظهور الآلام التي يعانون منها .

3- يساعد على علاج الأمعاء

بعد الفحص لعينات الدم للمرضى الذين يعانون من إلتهاب الأمعاء و الجهاز الهضمي تبين الإنخفاض الكبير للكولاجين , حيث أن الأحماض الأمينية التي توجد بالكولاجين تبني الأنسجة التي تبطن الجهاز الهضمي و الأمعاء , و علية إستخدام الكولاجين كعلاج يساهم في العلاج من أمراض الجهاز الهضمي و الإلتهابات و إرتداد الحمض و غيرها .

4- زيادة التمثيل الغذائي بالجسم 

حيث يلعب الكولاجين دوراً هاماً في تحويل الكربوهيدات و السكريات و الدهون الى طاقة تبني العضلات وهو أمر مهم لمواجهة التقدم بالعمر و الحفاظ على جسم سليم خالي من الأمراض , و لزيادة فعالية الكولاجين يمكن تناول فيتامين ج ليصبح الكولاجين ميسر بشكل كبير و يستفيد منه الجسم .

5- يزيد من قوة الأسنان و الأظافر

يعتبر الكولاجين اللبنة الاساسية لبناء أظافرك و أسنانك , فتواجد الكولاجين بالنظام الغذائي اليومي يزيد من قوة الأسنان و الأظافر فجميع الأبحاث العلمية أكدت هذه العلاقة , فللمحافظة على أسنانك و أظافرك حافظ على نسبة الكولاجين بجسمك من خلال المكملات الغذائية التي تحتوي على الكولاجين .

6- يحمي الكبد و القلب و الأوعية الدموية 

لزيادة التخلص من المكونات الضارة بجسمك و الحفاظ على الكبد عليك الأهتمام بمستوى ثابت من الكولاجين بجسمك , كما يقلل الكولاجين من تراكم الدهون بالشرايين كما يصلح أنسجة الأوعية الدموية و يساعد على التحكم بضغط الدم مما يحافظ على سلامة الشرايين و القلب بشكل كبير .

ملاحظة : يتوفر الكولاجين بشكل كبير في بعض الأغذية مثل الأبقار و الدجاج و الأسماك و قشور البيض و يعتبر السمك من أسهل الأطعمة السهلة لإمتصاص الكولاجين و يتركز الكولاجين بالقشور و الجلد و الغضاريف و العضام و العضلات .

كيف نضيف الكولاجين في نظامنا الغذائي ؟

تناول مرقة العظام سواء للدجاج أو الماشية فهي مفيدة جداً و مصدر غني بالكولاجين , كما يمكن عدم تجاهل تناول الغضاريف الموجودة بالمفاصل فهي غنية جداً و كثير من الناس يتجاهلوها .

تناول مكملات الكولاجين و هي عبارة عن مسحوق أو حبوب يتم تناولها بشكل يومي فهي رائعة و تعطي نتائج مرضية خاصة عند النساء .

هل للكولاجين أثار ضارة ؟

بالطبع لا  , فهي بإختصار طبيعية ينتجها الجسم و لكن قلت مع التقدم بالعمر و بالتالي نقوم بتعويض الجسم من الكولاجين ليقوم بوظيفته , و لكن بعض الناس لديهم بعض الحساسية أو إستخدام كمية زائدة عن الحد المسموح فيه , فيمكن معرفة التفاصيل من العبوات أو من إستشارة الطبيب .

من الأفضل دائماً الرجوع للطبيب , فلكل شخص جسم يتميز بالخصوصية .

السابق
ما هي فوائد و أضرار الأندومي
التالي
أنواع الخيول في العالم

اترك تعليقاً