عالم الحيوان

ما هي اسباب اعطاء الفياجرا لدب الباندا في حديقة الحيوان

ما هي أسباب أعطاء الفياجرا لدب الباندا في حديقة الحيوان
ما هي أسباب أعطاء الفياجرا لدب الباندا في حديقة الحيوان

ما هي اسباب اعطاء الفياجرا لدب الباندا في حديقة الحيوان ؟

دب الباندا محبوب الجميع , شكلة يوحي بالضحك ولكنه دب كباقي الدببه من حيث الحجم و يتميز بأنه أليف رغم امتلاكة كل مقومات الدب الكاملة من افتراس و حهاز هضمي قادر على هضم اللحوم  , ومع ذلك هو كسول جداً و يأكل نبات البامبو بشكل كبير وهنا سنتحدث عن أمر عجيب حدث في أحد الحدائق فتابعونا لنهاية المقال .

يجب عليك عزيزي القارىء أن تعلم أن دب الباندا من الحيوانات التي من المحتمل أن تنقرض خلال السنين القادمة وتصبح من الماضي .

ما هي أسباب احتمال انقراض حيوان الباندا :

من أهم الأسباب أن هذا الكائن كسول لدرجة كبيرة لدرجة أنه لا يتحرك إلا إذا لم يوجد غذاء حيث أنة يأكل 16 ساعة في اليوم الواحد وينام الساعات الباقية , مما يجعلة يتبرز أكثر من 100 مرة باليوم  , كما  نعلمك أنها تأكل 40 كيلو بامبو يومياً مما يدعوها للكسل التام الذي يمنع تحركها بحثاً عن الشريك وهذا سبب ولكن ليس كافي لانقراضها و أن كان مؤثر .

ومن العجيب جداً عندما تسمع أن دب الباندا يمشي بسرعة 15 متر في الساعة مما يوحى أنه كائن غير مبادر وغير معني بما يدور من حولة فكيف سيبحث عن شريكة ويعتبر العلماء هذا الكسل قد يزيد من وزن الباندا بشكل مفرض , ولوجظ أن حرق السعرات بجسمها يقل عن غيرها من الدببه بـ 40% مما يقلل من الخصوبة عند هذه الحيوانات .

كما يعتقد العلماء أن قلة افراز الغدة الدراقية عن الدب الباندا التي تصل للنصف هي السبب في صعوبة هضم ما يأكل مما تقلل من نشاطة وتزيد من وزنة بشكل ملحوظ مما يشكل أيضاً خطر صحي بالاضافة لسبب قد يؤثر على الحمل والانجاب  , وهذا النقص حدث نتيجة طفرة جينية قبل ملايين السنين .

وقد نصدمك حيث نقول لك أن حتى لو تم الحمل و الولادة تعطي مولود وزنة 150 جرام صغير جداً مقارنة بوزنها مما يعرضة لمشاكل قد ثؤثر على حياته , مما يضطر البشر للتدخل في حدائق الحيوان لرعاية المواليد .

كل ما ذكر ليس سبب كافي للانقراض بل هي عوامل مساعدة أما السبب الحقيقي والذي يمثل مشكلة لحدوث الانقراض هي 

أن عملية التبويض في الباندا مدتها يومين فقط خلال السنة وفي حال مرور هذين اليومين نضطر للانتظار السنة القادمة وهذا يحدث نتيجة عوامل مساعدة قد تفوت عملية التبويض مثل الكسل الشديد الذي يتميز فيها دب الباندا .

كما لاحظ العلماء أن الكسل عند الذكور الباندا أكبر بكثير من الأناث و لا تعتبر عملية التكاثر عملية مهمة لذكور الباندا .

لذلك قامت احدى حدائق الصين للتغلب على هذه المشكلة عند ذكور الباندا تم اعطاءهم الفياجرا كحل لزيادة نشاطهم وجذبهم للشريك , ورغم كل هذا يبقى الخطر يهدد الباندا بالانقراض بشكل كبير , لذلك حرص البشر على تربيتها في الحدائق والعناية بها لمنع انقراضها .

وعقب احد العلماء القول على تناول الحبوب المنشطة للباندا لا يوجد فائدة الحيوانات كسولة لدرجة أنها غير مستعدة للحركة أو بذل أي شي يمنع انقراضها بعكس كثير من الكائنات على وجه هذه الأرض .

السابق
الصقور المتزوجة لا تفترق إلا بالموت
التالي
لماذا يتم طلاء سيقان الأشجار باللون الأبيض

3 تعليقات

أضف تعليقا ←

  1. غير معروف قال:

    وايد حلوا المعولومات وايد و مفيدة للغاية و اتمنى ان تنزل الاكثر

  2. غير معروف قال:

    وايد حلو المعلومات واو مر قراتها وايد مفيدية

    1. Post Roots قال:

      شكراً على مرورك و تعليقك الراقي…تحياتي

اترك تعليقاً