من هنا و هناك

متى سينتهي النفط

متى سينتهي النفط
متى سينتهي النفط

متى سينتهي النفط في العالم ؟ سؤال يتجدد طرحة كل عام من قبل المهتمين بمجال الطاقة. وقد تكون الإجابة بكل سهولة رقم نضعة بين أيديكم ولكن التفاصيل تعتبر أكثر دقة لمن أراد الفهم. ويعتبر النفط من مصادر الطاقة الغير متجددة كون تكونة يحتاج ملايين السنين وكل برميل يخرج لا يمكن تعوضة. لهذا يسعى العالم لإيجاد مصادر للطاقة جديدة يمكن الإعتماد عليها في المستقبل ومن المفضل أن تكون متجددة كطاقة الرياح والشمس وغيرها. وهنا سنحاول الوصول للإجابة الدقيقة لمتى سوف سينتهي النفط في العالم ؟

موعد إنتهاء النفط في العالم

تنتج الدول العربية 25 مليون برميل من النفط يومياً ومعظم هذه الكمية معدة للتصدير. وهنا سؤال مهم لو بقي الإنتاج اليومي بنفس الكمية متى سينتهي النفط ؟ وهو سؤال منطقي وسهل الإجابة وخاصة لو عرفنا كمية الإحتياط منه. كما يجب معرفته هو أن النفط هو المصدر الأساسي للبشر في توليد الطاقة.

السؤال متى سينتهي النفط ؟ طرحته كبرى الشركات النفطية وقالت أنه سينتهي خلال 15 عاماً. ورجحت الأسباب أن الأبار المكتشفة أقل بكثير في السنوات الأخيرة مقابل السحب من الأبار الموجودة. حيث أن أكبر شركات في العالم سحبت خلال عام 2020 أكثر من 15% من الإحتياطي المؤكد من النفط الذي تملكه أي ما يعادل 13 مليار برميل. بالمقابل الإكتشافات لنفس العام لم يتجاوز 1.2 مليار برميل من النفط الإحتياطي المؤكد.

وهنا هل هذا الرقم الذي أخبرت به الشركات المنتجة صحيح أم لا ؟ وهل 15 عاماً تعتبر فرصة كافية لإعطاء البشرية إماكنية البحث عن مصادر جديدة وتكون بديل مناسب. أو البحث بجهد أكبر لمعرفة حقول جديدة لم تعرف من قبل. كل هذا يحتاج لتفاصيل أكثر.

لماذا تعتبر إمكانية إنتهاء النفط ممكنة ؟

كما قلنا سابقاً هي طاقة غير متجددة كونها تحتاج لملايين السنين لتكونها.والأهم أن الإكتشافات أصبحت صعبة وأغلب تلك الإكتشافات الكبيرة تمت قبل 50 عاماً. وكانت وقتها أقل إكتشاف بالمتوسط لأي حقل لا يقل عن 50 مليار برميل. أما اليوم لا يزيد الإكتشافات لأي حقل عن 5 مليار برميل. أي أن الإكتشافات لا تغطي السحب وأغلب السحب يعتمد على الحقول القديمة فقط..

وعلى سبيل المثال حقل الغوار السعودي الذي يعتبر أكبر حقل نفطي في العالم ويوجد به 80 بليون برميل إحتياطي مؤكد وتم إكتشافة في عام1948 وتم الإنتاج النفطي في عام 1951 أي قبل 70 عاماً. ويأتي بعدة كأكبر حقل نفطي هو حقل برقان الكويتي الذس تم اكتشافه عام 1938. وبإختصار أكبر 20 حقل نفطي في العالم تم إكتشاف 19 منهم في القرن الماضي الـ 20 . أي أن العصر الذهبي لإكتشاف النفط أصبح وراء ظهورنا.

ما هي كمية الإحتياطات في العالم ونصيب العرب منها ؟

النفط الإحتياطي المؤكد في العالم يقدر بـ 1.25 تريليون برميل ونصيب الدول العربية 715 مليار برميل. ومن هنا يمكنك معرفة إجابة سؤالكم عن متى سينتهي النفط من العالم والوطن العربي. حيث أنه يقاس حسب كمية الإحتياطي الى كمية الإنتاج.

العالم اليوم ينتج حوالي 98 مليون برميل بشكل يومي. والدول العربية تنتج منهم 25 مليون برميل نفط خام يومياً. ولو قسمنا الإحتياطي على الإنتاج سنجد أن النفط في العالم سينتهي بعد 35 عاماً. أما النفط العربي قد ينتهي بعد 80 عاماً.

ولكن هذه الطريقة تعتبر بسيطة وغر دقيقة وهذا لعدة أسباب أهمها عدم دقة الإحتياطات المؤكدة وصعوبة حسابها. كما أن تكنولوجيا الحديثة قد تخترع طرق وأساليب جديدة لإستخراج النفط الصعب والغير مؤكد اليوم وقد يصبح مؤكد بعدها. والسبب الأخير هو أن هناك إكتشافات جديدة من النفط رغم قلته وقد تفاجئنا الأيام بإكتشافات كبيرة تزيد من الإنتاج عشرات السنين.

الخلاصة

يعتبر النفط المصدر الرئيسي لإستخراج الطاقة واستعمالها عند البشر يعتبر في المرتبة الأولى. والنفط يقدر إنتهاءه خلال 35-80 عاماً ولكن هذا يعتمد على ثبات الإنتاج وهذا يعتبر خطأ فادح كون ان التوجهات اليوم تغيرت أصبح هناك توجهات لإنتاج سيارات كهربائية. وتعتبر السيارات أكثر مستهلك للنفط.. والنفط سينتهي اليوم أو غداً وهذا لا شك به. ولكن السؤال الأهم هو ماذا سنفعل وخاصة أن هناك دول تعتمد في دخلها على إنتاج النفط فقط مثل دول الخليج ودول اخرى تعتمد في إقتصاداتها على النفط مثل أوروبا. لذلك من الطبيعي البحث عن البديل من اليوم قبل فوات الأوان.

وفي نهاية مقالنا متى سينتهي النفط في العالم ؟ يبقى العالم يبحث عن البدائل والوسائل والطرق لإجاد طرق ووسائل لإنتاج كميات أكبر من النفط.. والى ذلك الحين نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

السابق
موسم التزاوج عند الأسد
التالي
أكثر ممثل حصل على الأوسكار

اترك تعليقاً