عالم الحيوان

مدة حمل الحيوانات

مدة حمل الحيوانات
مدة حمل الحيوانات

مدة حمل الحيوانات تختلف من نوع لأخر بميزان حساس لتوازن البيئة و تكاملها بشكل يضمن إستمرارية الكون. و الحيوانات التي تحمل و تلد و ترضع صغارها هي الثدييات و التي يمكن تقسيمها لحيوانات أليفة و أخرى مفترسة , كما يمكن تقسيمها لحيوانات إقتصادية و غير إقتصادية, و على هذا دعونا نتعرف على أقصر و اطول فترة حمل بين الحيوانات.

الحيوانات التي مدة حملها أقل من عام

و هذه القائمة من الحيوانات ستشمل أقل فترة حمل , فدعونا نتعرف على مدة الحمل لدى هذه الحيوانات:

1- الفئران :

تواجة الفئران الكثير من المخاطر التي تجعل حياتها معرضة للخطر بشكل دائم, و هذا ما يفسر نضوجها المبكر و سرعة تكاثرها حيث تصل لسن الزواج بعد 30-50 يوماً من الولادة. و تعتبر من أقل الحيوانات مدة حمل حيث تتراوح مدة الحمل عند الفئران 21 يوماً. و تلد 40-60 فرداً كل عام.

2- الأرانب :

تعد الأرانب من الحيوانات الولودة و سريعة التكاثر حيث تلد 7-8 مرات في كل عام وتضع 8-12 فرداً من الصغار في كل مرة. و في الغالب تكون أنثى الأرنب حامل و بنفس الوقت ترضع صغارها. و تتراوح مدة الحمل عند الأرانب 31 يوماً. و تلد سنوياً بمتوسط 70 أرنباً.

3- الكنغر :

تنضج إناث الكنغر أسرع من الذكور حيث تصل للبلوغ بعد سنة و نصف أما الذكر تصل للنضج بعد 2-3 سنوات. و تلد الأنثى مولوداً صغيراً لا يتجاوز الـ3سم و الذي بدورة يتسلق للجراب الذي يكمل نموة بداخلة. و قد تلد الإنثى في المرة الواحدة 1-4 مواليد. و مدة الحمل عند الكنغر 32-39 يوماً حسب النوع حيث يوجد 90 نوعاً من الكناغر حول العالم.

4- السناجب:

تلد الإناث مرتين في السنة , حيث تلد 3-7 صغار في كل مرة. و تقوم الإنثى لوحدها بتربية الصغار بعد طردها للذكر من المنطقة.و مدة حمل أنثى السنجاب 40 يوماً. و تقدر فترة حياة السنجاب 10 سنوات في البرية و أكثر من ذلك في الأسر. 

5- الثعلب الأحمر :

هو أكثر الثعالب تواجداً في العالم , و مدة الحمل عند إناث الثعالب الحمراء 52 يوماً. و يتولى الذكر إطعام الأنثى طوال فترة الحمل. و هو الذكر المرافق و لكن يمكن أن تتزاوج مع العديد من الذكور في فترة التزاوج.و تضع الأنثى بالمتوسط 5 صغار و قد يزيد عن ذلك بكثير حتى يصل لـ13 صغيراً.

6- الكلاب :

صديق الإنسان الوفي و متعدد الخدمات فمنة الصياد و الحارس و المرافق و البوليسي.و هو أحد أكثر الحيوانات الأليفة حباً للإنسان, تنضج الكلاب بعد الشهر الثامن, و مدة الحمل عند الكلاب 62 يوماً قد تقل أو تكثر حسب الظروف الجوية و التغذية و النوع. و تضع الأنثى العديد من الجراء التي قد تصل لـ12 جرواً.

7- القطط :

القطط حيوانات محببة للكثيرين من البشر و يرغب الجميع بتربيتها.و تنضج الأنثى بعد الـ5 شهور و تلد القطة 3-8 قطط في كل مرة , و مدة الحمل عند القطط 63 يوماً. و تعتني الأنثى بالصغار لوحدها بعد الولادة , و تعيش القطط 10-15 عاماً  حيث يقل العمر في البراري و يزداد في المدن و الأسر.

8- الذئاب :

الذئاب من الحيوانات التي يندر فيها زواج المحارم , و للأنثى دورة شبق تأتي كل سنة تستمر لمدة 14 يوماً بحد أقصى. و حمل أنثى الذئب بالمتوسط 64 يوماً تقل قليلاً أو تزيد عن ذلك بقليل, و تنجب الانثى 5-6 من الصغار.

9- الأسود  و النمور :

تعد الأسود و النمور من القطط الكبيرة أكلة اللحوم و يتزاوج الأسد من يقود الزمرة مع العيد من اللبوات الجاهزة للتزاوج , و مدة الحمل في كل من الأسود و النمور 108 يوماً و تضع الأنثى 1-6 صغار في كل مرة لا يتبقى منهم إلا 2-3 صغار و قد لا يتبقى أحد منهم نتيجة المخاطر الكبيرة المحيطة بهم.

10- الخنازير :

حيوان مترمم يعيش بالبراري بالغالب و قد تجدة يربى بالدول الغربية كحيوان لحم , و مدة الحمل عند أنثى الخنزير 115 يوماً , و تلد الأنثى 2-4 صغار و بعض الأنواع تضع أكثر من 10 صغار.

11- الماعز و الأغنام :

تصل الماعز للبلوغ و سن التزاوج بعد الشهر الثامن عند الإناث و الشهر العاشر عن الذكور . لذلك الكفاءة التناسلية جيدة. و تصل مدة الحمل للماعز و الأغنام 151 يوماً , و تضع الأنثى 1-3 صغار في كل مرة.

12- الشمبانزي :

يعتبر من الحيوانات الذكية المميزة , و تتكاثر هذه الحيوانات على فترات طويلة حيث تضع الأنثى صغيراً و احداً كل 3-4 سنوات. و مدة حمل أنثى الشمبانزي 8 شهور. و يعيش الشمبانزي بالمتوسط 50 عاماً.

13- الأبقار :

للأبقار دورة شبقية منتظمة تتكرر كل 20 يوماً (الرغبة بالتزاوج) , و التلقيح قد يكون طبيعياً بواسطة عجل المزرعة أو تلقيح صناعي بواسطة الإنسان , و فترة الحمل عند الأبقار 9 شهور و 10 أيام.

14- الجواميس:

ينطبق عليها في عملية التكاثر ما ينطبق على الأبقار , و مدة الحمل عند الجوامس 10 شهور و 10 أيام .

15- الحصان و الحمار :

تعيش الحصن و الحمير في قطعان مما يجعل عملية التلقيح طبيعية و هي الطريقة الغير مفضلة و يقتصر اليوم على التلقيح الصناعي لإنتخاب صفات جيدة خاصة في الخيول. و مدة حمل الحصان و الحمار 12 شهراً و قد يزيد قليلاً بالحمار و يقل قليلاً بالحصان.

الحيوانات التي مدة حملها أكثر من عام

و هذه القائمة من الحيوانات ستشمل على أطول فترة حمل بين الحيوانات , فدعونا نتعرف على مدة خمل هذه الحيوانات :

1- الفيل الأفريقي :

يصل الفيل الأفريقي لسن التزاوج بعد عمر 10 سنوات و تلد الأنثى كل 3-6 سنوات مرة واحدة. و مدة حمل الفيل الأفريقي 22 شهراً و هي تعتبر الأطول بين جميع الحيوانات. 

2- الحوت :

تصل الحيتان للنضج بعد 7 سنوات وتتكاثر الحيتان و تعطي صغار تعتمد على الأم لمده أكثر من سنة , حيث أن مدة حمل الحوت 18 شهراً. و لا تشارك الذكور في العناية في رعاية الصغار.

3- الزرافة :

بعد التزاوج تحمل الزرافة مدة 14 شهراً ,و تضع مولوداً واحداً و نادراً ما توضع أثنان , و تلد الأنثى و هي واقفة صغيراً يبلغ طولة 1.8 متراً. ز خلال ساعات قليلة يكون للصغير القدرة على الركض حول أمة.

ونحن لم نذكر جميع الحيوانات الولودة في مقالنا , حيث أخترنا لكم أهمها و علية أن كنت تعرف مدة حمل حيوان ما نرجو كتابة ذلك في صندوق التعليق.

السابق
ما الفرق بين البط والإوز
التالي
موقع لمشاهدة أفلام الأكشن أون لاين

اترك تعليقاً