من هنا و هناك

من أين تأتي السعودية بالمياه

من أين تأتي السعودية بالمياه
من أين تأتي السعودية بالمياه

من أين تأتي السعودية بالمياه

من أين تأتي المياه بالسعودية ؟ و هي الأرض الصحراوية التي تحتوي على الربع الخالي و مازال عدد السكان و الزائرين بتزايد دائم , فهل للمملكة العربية السعودية مصادر للمياه و هل هي كافية ؟ ولماذا المياه بالسعودية أغلى من النفط و مشتقاتة ؟ كل هذا وأكثر سنعرفة في هذا المقال .

تعتبر تحلية المياه المستخدمة للشرب و معالجة مياه الصرف الصحي المستخدمة للزراعة من اكبر الإستثمارات في المملكة العربية السعودية , مما يجعل من الماء أغلى من النفط و مشتقاتة فهي تحتاج لكثير من الإمكانيات المادية حيث تعتبر المملكة الأكثر جفافاً في العالم و عدم وجود أنهار دائمة جعلها منطقة نادة بمصادر المياه , و من المصادر المتوفرة بالسعودية كما موضح بالصورة ,مياه جوفية غير متجددة أي أنها في تناقص دائم و تمثل 40% و المياه السطحية 10% و تلك المصادر غير كافية و ملوثة , و المصدر الرئيسي هو تحلية مياه البحر و تمثل 50% , تتواجد محطات تحلية المياه بالسعودية على البحر الأحمر بعدد 21 محطة تحلية و 6 محطات على الساحل الشرقي , كما أن الكمية المطلوبة توفيرها من المياه بالمملكة العربية السعودية بشكل يومي هي 3.3 مليون متر مكعب يومياً , و هذه المحطات تعتبر هي الأكبر بالعالم .

من أين تأتي السعودية بالمياه ؟

من الجدير بالذكر أن تعرف أن استهلام الفرد الواحد من المياه بالسعودية يبلغ 265 لتراً يومياً , و هو ضعف ما يستخدمة الشخص في أروبا , مما دعى مصلحة المياه بالسعودية لمناشدة المواطنين بالترشيد من استخدام المياه , حيث تستخدم مدينة جده وحدها 1.2 مليون متر مكعب يومياً وحدها أي أن استهلاك الفرد 300 لتر يومياً و هو الأعلى بالمملكة .

فكان الحل الوحيد لتوفير المياه في المملكة العربية السعودية هو إقامة محطات تحلية هي الأكبر في العالم , حيث كانت أول المحطات تعمل في عام 1927م و تتوفر بالسعودية عدد كبير لمحطات التحلية و هي تمثل 70% من نسبة محطات التحلية بالعالم , و وصلت نسة الإعتماد على تحلية مياه البحر لنسبة 70% و الرقم في تزايد بسبب تلوث المصادر الأخرى و تناقصها .

تكلفة التحلية مكلفة جداً حيص تستخدم المملكة 300 برميل من النفط يومياً لتحلية 60% من مياه الشرب , و تعتبر المياه بالسعودية أغلى من النفط , حيث يحتاج تحلية لتر واحد من المياه لـ 4 لتر من البنزين , ولا تستخدم المملكة النفط فقط في تشغيل تلك المحطات بل بعض المحطات تعمل على الطاقة الشمسية و لكن بإنتاجية أقل من تلك التي تعمل بالنفط .

قد يقول قائل أن المملكة غنية مادياً فهذا لا يمثل شيء , نقول لك أن تكلفة التحلية لا تتوقف على المال فقط بل لها عواقب بيئية نتيجة عمل تلك المحطات , فالمحطات تخرج ما نسبته 63% من ثاني أكسيد الكربون , فيقدر العلماء أن التلوث يتضاعف بمحوالي ثلاث أضعاف في الأماكن التي تتواجد بها المحطات عن غيرها من الأماكن التي لا تتواجد بها تلك المحطات , لذلك تركز الدولة لايجاد الحلول لتلك المحطات و التقليل من تلوثها .

السعودية الثالثة عالمياً في كمية إستهلاك الفرد للمياه :

حددت منظمة الصحة العالمية أن الإستهلاك المريح للفرد هو 83 لتر يومياً , و المواطن السعودي معدل استهلاكة للمياه 265-300 لتر يومياً و هي كمية مضاعفة عدة مرات , و تعتبر أمريكا الأولى و كندا الثانية و لكن الفارق أن المملكة فقيرة بمصادر المياه المتجدده و موقعها الجغرافي لا يساعدها في الإستمرار في هذا الإستهلاك حيث أنها منطقة صحراوية بامتياز , و في نهاية المقال نقول الماء نعمة فلنحافظ عليها .

السابق
زراعة القمح بالتفصيل من الألف للياء
التالي
رجيم البروتين الحل الأمثل لفقدان الوزن

اترك تعليقاً