زراعة

مواعيد زراعة الخضروات في السعودية

مواعيد زراعة الخضروات في السعودية
مواعيد زراعة الخضروات في السعودية

تختلف مواعيد زراعة الخضروات في السعودية من منطقة لمنطقة كون المملكة تملك مساحات شاسعة. وهذا ينعكس على مناخ كل منطقة وبالتالي يؤثر على مواعيد الزراعة. فالزراعة تعتمد بشكل أساسي على درجات الحرارة لذلك نشاهد تقسيم الخضروات لخضروات صيفية وأخرى شتوية. وهنا لن نختلف عن المبدأ العام لمواعيد الزراعة في الوطن العربي ولكن سنعرف كيف ومتى نزرع في السعودية وهل لدرجات الحرارة العالية تأثير على زراعة الخضروات وكيف نتغلب عليها ؟ فدعونا نتعرف على مواعيد الزراعة في السعودية.

مواعيد زراعة الخضروات في السعودية

في البداية هناك مواعيد ثابتة وهي عبارة عن قوانين يعتمد عليها في الزراعة. وبعدها سنحلل ونتعرف على المواعيد المناسبة لكل منطقة في المملكة العربية السعودية.

1- مواعيد زراعة الخضروات الصيفية

هي الخضروات التي تؤكل في الصيف وهذا يعني أنها تزرع في الربيع في شهري 2-3 من كل عام. وضمن هذه الخضروات كل الخضروات التي تؤكل ثمارها وبذورها بالإضافة للملوخية والبطاطا الحلوة وما عدا الفول والبازيلاء. بمعنى يمكن زراعة الفلفل والطماطم والخيار والقرع والكوسا والذرة والباميا وغيرها الكثير ممن تندرج تحت هذه القاعدة.

2- مواعيد زراعة الخضروات الشتوية

هي الخضروات التي تؤكل في الشتاء وهذا يعني انها تزرع في الخريق في شهري 9-10 من كل عام . وضمن هذه الخضروات كل الخضروات التي تؤكل أوراقها ما عدا الملوخية وكل التي تؤكل جذورها ودرناتها ما عدا البطاطا الحلوة بالإضافة للفول والبازيلاء.. مثال البطاطاس والفجل واللفت والجزر والبنجر والملفوف والخس وغيرها الكثير ممن تندرج تحت هذه القاعدة.

هل هذه القاعدة تنطبق على السعودية ؟

تتواجد في السعودية مناطق مرتفعة تقل فيها درجات الحرارة كلما صعدنا الى أعلى والعكس صحيح وعلية المحدد لزراعة الخضروات هو درجات الحرارة في المنطقة. حيث أن الخضروات الصيفية تحتاج الى درجات حرارة تتراوح من 18-30 درجة مئوية. اما الخضروات الشتوية تحتاج لدرجة حرارة 12-21 درجة مئوية. وهذه الدرجات من الحرارة لا يمكن توفرها بسهولة في السعوددية وخاصة وقت الصيف الذي ترتفع فيها درجات الحرارة لأعلى من 40 درجة مئوية. فما هو الحل ؟!

هناك طرق كثيرة يمكن من خلالها تخفيض درجة الحرارة صيفاً وهي:

  • الزراعة تحت الأشجار وهي مناطق تقل فيها درجات الحارة بشكل ملحوظ مما يمكن كثير من المزارعين الزراعة.
  • الزراعة داخل البيوت المحمية والمتحكم بدرجة الحرارة للنهار والليل وهي المعتمدة للمزارعين الكبار.
  • الزراعة في الحديقة المنزلية بجانب البيت لتخفيف من درجات الحارة مع إستعمال الماء بشكل زائد لحداً ما.

فالخلاصة هنا أن الزراعة في السعودية تكون فعالة طوال العام داخل البيوت المحمية والمتحكم في درجات الحرارة. ولكن في حال عدم تمكنك من ذلك يمكنك الزراعة حسب درجات الحرارة المناسبة لتتمكن من النجاح والزراعة في نطاق تحت الاشجار وبجانب المنازل.

مواعيد الزراعة في السعودية

ما هي مواعيد زراعة الخضروات في السعودية ؟

سنضرب بعض الأمثلة على مواعيد زراعة الخضروات في السعودية. فلكل نوع درجة حرارة خاصة رغم القواعد العامة.

1- البطاطس: تحتاج البطاطس للإنتاج توفر درجة حرارة تميل للبرودة بعد الزراعة بـ 50 يوم. وإذا لم تتمكن من توفرها لن نحصل على البطاطس أبداً. لذلك تزرع البطاطس في الخريف بشهري 9-10 لنتمكن من الحصاد واللإنتاج. اما في المناطق الجبلية يمكن التأخير عن هذا الموعد حيث تزرع في شهري 1-2 من كل عام. وتحصد البطاطس بعد 90-130 يوماً حسب الصنف

2- الورقيات : تعتبر من الخضروات المحبة للماء والسماد النيتروجيني ويفضل زراعتها في مكان مظلل وعدم إرتفاع الحرارة حتى لا تزهر ونخسر المحصول. وتزرع في نهاية الخريف بشهري 10-11 ويكرر الزراعة في شهري 1-2 من كل عام وقد تنتج طوال السنة إذا وفرنا الحرارة المنخفضة والماء والسماد النيتروجيني. لذلك يلجئ الكثيرين لزراعتها تحت الأشجار أو في بيوت محمية خاصة. ويتم الحصاد بعد 40 يوماً ومن ثم يمكن للنباتات النمو مجدداً والحش ثلاث مرات كل شهر.

3- الثوم والبصل : نبات ثنائي الحول ويحتاج لفترة طويلة للإنتاج تمتد الى 15–180يوماً. وتبدأ الزراعة في السعودية شهري 9-10 وتستمر الى شهر 5 حتى نتمكن من إنتاج الرؤوس. اما للحصول على المجموع الخضري فقط يمكن الحصاد بعد 3 شهور في الشتاء بشهري 12-1.

4- الملفوف والزهرة : نبات شتوي يزرع بداية الخريف بشهر 9 بالأشتال وبعد 3 شهور من الزراعة يمكننا الحصول على الإنتاج من الملفوف والزهرة. وتوجد منهما أصناف مبكرة الإنتاج يمكن حصادها بعمر 7 يوماً. ويعتبر كل من الملفوف والزهرة من المنتجات الزراعية الهامة في السعودية.

5- الفراولة : نبات معمر يمكن زراعتة في بداية الربيع او بداية الخريف. وهذا ليس مهماً بقدر معرفة أن النبات لا ينتج ثماراً إلا في الجو البارد أما في الجو الحار ينتج نباتات جديدة ما يسمى بالمدادات. فإذا زرع لاجل الإكثار فيزرع بشهري 2-3 ام لو زراع من أجل الإنتاج الثمري فيزرع في شهري 9-10 من كل عام.

6- الطماطم : لا مشكلة فيها حيث تزرع في السعودية طوال العام من خلال زراعتها في البيوت المحمية من بداية شهر 9 من كل عام حتى شهر6-7 وهي فترة طويلة ويبدأ النضح للطماطم والإنتاج بعد 90 يوماً ويستمر 6 شهور والقطف بشكل دوري .أما في الحقل المكشوف فتزرع بداية شهر 3-4 وفترتها قصيرة بالإنتاج لا تزيد عن 2 شهور. والإنتاج يبدأ بعد شهرين من الزراعة.

7- الخيار : يزراعة مثل الطماطم في البيوت المحمية من بداية شهر 9 ولكن لا يدوم إلا ثلاث شهور ويكرر زراعتة داخل البيوت المحمية ثلاث مرات متتالية. حيث يزرع في شهر 9 ويكرر في شهر 12 ومن ثم يكرر في شهر 3 . كما يزرعة لمرة واحد في الحقل المكشوف في شهري 3-4 من كل عام. والإنتاج في كلاهما مبكر يتم بعد شهر من الزراعة بالاشتال.

8- الفلفل والباذنجان : نبات صيفي يزرع في البيوت المحمية في بداية الخريف بشهري 9-10 ويتم الإنتاج بعد 60-80 يوماً حسب الصنف اما في الحقل المكشوف يزرع بداية الربيع بشهر 3 من كل عام. والإنتاج طويل في البيوت المحمية بعكس بالحقل المكشوف.

9- القرع العسلي : يزرع بداية الربيع في شهري 3-4 من كل عام في جميع المناطق ويؤجل في المناطق الجبيلية لشهر4-5 وهو من النباتات التي تحتاج الى تلقيح النحل ليعطي إنتاج عالي. ويتم حصادة مرة واحدة بعد 100 يوم.

10- الملوخية : نبات محب للحرارة وينمو بشكل سريع ويزرع تقريباً طوال العام ما عدا الأشهر الباردة. وإنتاج قصير حيث يمكنك الحصول على الإنتاج بعد 40 يوماً من الزراعة بالبذور حيث يتم حشة من فوق سطح التربة ويتم التسميد النيتروجيني ومن ثم يترك لينمو النبات مرة أخرى ويؤخذ منة كل 30 يوم حشة.

وهذه أهم الخضروات التي تزرع في السعودية. وتعتبر مواعيد زراعة الخضروات في السعودية حساسة كون البلد يعاني من إرتفاع درجة الحرارة. والحل الامثل للإنتاج الجيد هو الزراعة في البيوت المحمية وبالطرق الحديثة.

مسافات الزراعة
الزراعة في السعودية

وللمزيد عن مواعيد زراعة الخضروات بشكل عام يمكن زيارة موقع بندورة المتخصص بالزراعة والبيئة.

أهم المدن الزراعية في السعودية

رغم الظروف القاسية في السعودية إلا أنها تنتج العديد من المنتجات الزراعية الهامة. فالمملكة تدعم الزراعة وتسعى لتطويرها بشكل ملحوظ من خلال المشاريع الزراعة. وهناك العديد من المدن الزراعية في المملكة تتربع على سلم الإنتاج الزراعي وهي منطقة القصيم ومنطقة الجوف ومنطقة تبوك ومنطقة الباحة ومنطقة جازان ومنطقة عسير. وهي مناطق مهم للإنتاج الزراعي السعودي وتشكل نقطة استثمارية رائعة للعمل الزراعي. وهذه المدن تسعى الحكومة لتطويرها وضخ الأموال لتصبح مصدر إنتاج يسد بعض من إحتياجات الأمن الغذائي للمملكة.

السابق
ما هي أدوات المكياج للعروس
التالي
موقع مشاهدة مسلسل ارطغرل

اترك تعليقاً