زراعة

نباتات داخلية لتزين المنزل

نباتات داخلية لتزين المنزل
نباتات داخلية لتزين المنزل

نباتات داخلية لتزين المنزل

تعتبر النباتات الزينة الداخلية جزء من نباتات الزينة و نباتات الظل و أهم العناصر الأساسية في تزين المنزل فأنها ترسل الطاقة الإيجابية وتريح العين وتخفف الهموم فالتأمل في خلق الله يريح النفس ويزيل التعب ويعطي الأمل ,كما أصبحت النباتات الداخلية عنصر أساسي في علم الديكور والحداثة في تصميم المنازل , فدعونا نتعرف على أهم النباتات الداخلية التي يمكن لنا تزين المنزل بها …

  • نبات الأسبيديسترا

وهي تعتبر  من أهم النباتات الداخلية وتسمى بنبات الصالون لكثر تواجدها به , وهو نبات يتحمل كل الظروف ,كما أنها من النباتات مستديمة الخضرة ,النبات يتحمل الإضاءة القليلة الخافتة كما يصلع للضوء القوي وهو محب للماء ويجب مسح أوراقة باستمرار ومده بالأسمدة المركبة التي تحتوي على العناصر الغذائية الكبرى والصغرى , كما يجب تغير الأصيص كل سنتين مرة أو حسب الحاجة لذلك . يمكن إكثاره عند تدويره من أصيص لأصيص من خلال التقسيم من منطقة الجذور .

  • نبات الفيكس المطاط :

هو من النباتات سهلة التربية في المنزل وأوراقه كبيرة الحجم ولامعة وفي المنزل قد يصل طول النبات إلى المتر أو أكثر , وهو من النباتات المحبة للرطوبة ويحتاج الى وضعة بجانب النافذة لحبة للضوء ويحتاج لدرجة حرارة مقاربة لدرجة حرارة الغرفة 24-25 درجة مئوية ,كما يجب تسميده بالعناصر الغذائية ليستمر بالنمو , ويجب على المربي مسح أوراقة باستمرار , يمكن إكثار النبات بالترقيد الهوائي بعمل تحليق بالنبات ووضع عليها التربة الصناعية أو الإكثار بواسطة العقل .

  • نبات الدفنباخيا (كاميلا) :

نبات منزلي جميل أوراقة كبيرة ملطخة باللون الأبيض الكريمي , يفضل وضعها بجانب النافذة لحبها للشمس , كما يفضل ريها وتسميدها باعتدال ,ويجب على المربي مسح الأوراق ورشها برزاز الماء باستمرار ويمنع تراكم الغبار عليها ,ويمنع وجودها تحت المكيف لأنه يؤدي لتساقط أوراقها , ويمنع تعرضها لأشعة الشمس لفترات طويلة لأنة يؤدي لزوال اللون المميز لأوراقها .يتم الإكثار عن طريق العقل الطرفية أو الخلفات .

  • نبات جلد النمر  أو لسان الحماه :

هو من النباتات الصبارية المتحمل للجفاف وقلة الرطوبة كما يتحمل مدى واسع من درجات الحرارة وهو نبات لا يحتاج لعناية بشكل كبير , ولكن على المربي مسح أوراقة والاهتمام بالري والتسميد المتوازن ,لأن زيادة الري تؤدي الي حدوث التعفن وموت النبات , كما يجب تركة بجانب النافذة لاحتياجه للضوء الغير مباشر .التكاثر سهل جداً عن طريق الخلفات التي تحتوي على الجذور أو عن طريق الأوراق الكاملة أو المقسمة .

  • نبات الشفليرا :

نبات مميز بجمالها داخل المنازل وأكثر ما يميزه أوراقة المركبة مت 7-16 ورقة بشكل مروحي , نبات محب للماء يجب رشة بالرزاز كل ما توفر ذلك , ولا يتحمل درجات الحرارة المنخفضة فأحرص ألا يقل درجة الغرفة عن 13 درجة مئوية , ويجب على المربي وضعه عند النافذة لحبة للضوء الغير مباشر ,كما يجب عليك تدوير الأصيص كل سنة أو كل ما دعت الحاجة لذلك , إكثاره بسيط عن طريق العقل .

  • نبات أكاليفا :

نبتات مميز بلون أوراقة الأحمر , وهو نبات محب للرطوبة ويجب على المربي وضعه تحت النافذة لحبة للضوء الغير مباشر , وهذا النبات لا يتحمل درجة الحرارة المنخفضة لذلك لا يجب أن تقل درجة الحرارة عن 13 درجة مئوية , يجب الري والتسميد بشكل متوازن كما يجب الاهتمام بتقليمه لزيادة كثافة الأوراق لتعطي جمال زائد . الإكثار يتم عن طريق العقل .

  • نبات السجاد :

نبات معمر يزرع داخل وخارج المنزل , يوجد منة أكثر من 200نوع محب للضوء يفضل زراعته في البلكونات وقرب النوافذ ,متعدد الألوان وتبرقشه .

هو نبات محب للدفيء لذلك عليك ألا تقل درجة الحرارة عن 10 درجة مئوية , وهو محب للرطوبة ويفض رشة برزاز الماء كل ما أمكن ,كما يجب عليك تطويش النبات لزيادة التفرعات الجانبية . يتم إكثار النبات عن طريق العقل والبذور في بداية الربيع .

  • نبات الدراسينا :

نبات داخلي مميز بأوراقه الرمحية الكبيرة , محب للرطوبة ويجب رشة بالرزاز كل ما أمكن , كما أنة لا يتحمل الحرارة المنخفضة ويجب على المربي ألا تقل درجة حرارة الغرفة عن 13 درجة مئوية ,والنبات محب للضوء الغير مباشر فيجب وضعة بالقرب من النوافذ , كما يجب الري والتسميد المتوازن بالعناصر الكبرى والصغرى , يجب تدوير الأصيص كل ما دعت الحاجة, ويتم الإكثار العقل والترقيد الهوائي .

  • نبات الفيلودندرون :

نبات متسلق وقوي يجود زراعته داخل المنازل ,ذو أوراق كبيرة ,محب للرطوبة فيجب رشة برزاز الماء باستمرار ولا يتحمل درجة الحرارة المنخفضة فيجب أن تنزل درجة حرارة الغرفة عن 13 درجة مئوية ,كما يجب الاهتمام باري والتسميد المتوازن ,كما يجب وضعة بجوار النوافذ لحبة للضوء الغير مباشر . يتم الإكثار بالعقل والترقيد الهوائي .

  • نبات البامبو :

نبات من الأصول الاستوائية الماطرة عبارة عن عيدان تشبه القصب لولبية الشكل ,محب بشكل كبير للماء لدرجة أنة يعيش بالماء مباشرة بشرط أن تكون المياه قليلة الملوحة والكلور , كما ينجح النبات في الترب الصناعية الخفيفة  بشرط ألا تجف التربة ورش النبات باستمرار, يتم الاكثار بواسطة العقل المزروع بالتربة الصناعية أو الماء كما يمكن استخدام هرمون التجذير لزيادة نسبة نجاح الإكثار .

تلك أهم النباتات الداخلية لتزين منزلك ولكن يوجد الكثير الكثير من النباتات التي يمكن استغلالها بالمنزل ولكن دائماً تذكر أن هذه النباتات هي نباتات بالأغلب استوائية محبة للماء والضوء الغير مباشر ولا تتحمل البرودة .

ما هي أهمية النباتات الداخلية بالمنزل ؟

إزالة الغازات السامة وتنقية الهواء الغرفة ومعطرة للجو

التخفيف من التوتر والضغط النفسي وتزيد من السعادة

تخفف من الصداع والآلام  والتعب

تحسن من القدرات العقلية للأطفال

تقضي على الكثير من الفطريات والبكتيريا المؤثرة على الإنسان

تخفف من الغبار بالمنزل بنسبة 20 %

إرشادات عامة للنباتات الداخلية :

  • توضع النباتات بالقرب من النوافذ لتحصل على ضوء طبيعي
  • أن يتم الري حسب التربة ونحرص الري بعد الجفاف مباشرة
  • خربشة التربة باستمرار لتهوية التربة
  • تنظيف أوراق النباتات بقطعة قماش ناعمة مبلله بالماء
  • أجراء عملية تدوير للأصيص حتى لا يتوقف النمو
  • استخدام الدعامات في حالة النباتات المتسلقة
  • عدم تعريض النباتات لتيارات هواء باردة أقل من 10م
  • لا تنقل النباتات من مكان لأخر باستمرار لان تغير الجو يسبب تساقط الأوراق وقد يؤدي لموت النبات
  • رش النباتات برزاز الماء كل يومين لترطيب الجو المحيط بالنبات
  • الحفاظ على PH التربة في حالة قريبة من التعادل PH=7
السابق
أفضل 10 أطعمة على وجبة الإفطار
التالي
زراعة البطاطس في الحديقة أو فوق سطح المنزل

اترك تعليقاً