زراعة

نباتات منزلية سامة لا تجعلها تخدعك

نباتات منزلية سامة لا تجعلها تخدعك
نباتات منزلية سامة لا تجعلها تخدعك

نباتات منزلية سامة لا تجعلها تخدعك

نباتات منزلية سامة تجذبك بجمالها و فوائدها فتعرضك للخطر وقد تؤدي بحياتك , في حدائقنا لا نزرع إلا ما نستفيد منة سواء بجمالة أو فائدتة , وكثير منا لا يعرف ما هي هذه النباتات السامة و ما تشكلة من خطر كبير على الانسان و الأطفال خصوصاً , فقد تكون النبتة كل أجزائها سامة أو جزء منها فالمعرفة بهذه التفاصيل يجنبك المشاكل التي قد تتعرض لها أنت و أطفالك ,  و تكون الأعراض دائماً عبارة عن حساسية أو تورمات أو تسمم يؤدي للمغص و الإسهال و وجع الرأس و قد تصل لفقد حياتك. فدعونا نتعرف على نباتات منزلية سامة.

النباتات المنزلية السامة :

نبات الميرمية : تعتبر من النباتات المفيدة جداً للانسان حيث يتخرج منها العلاجات و منقوعها مشهور في علاجات المغص و نزلات البرد , كما يستخرج منها زيت الميرمية الزي يدخل في الصناعة مثل العطور و الصابون و مستحضرات التجميل وغيرها .

تعتبر جميع أجزائها مفيدة ماعدا الأزهار فهي سامة حيث تعمل على فقد الزنك في جسم الإنسان بسرعة كبيرة مما يعرضة لإضطربات نفسية و القلق و قصور بالغدة التناسلية و ظهور الحساسية و مشاكل بالرؤية و ضعف المناعة . لذلك تصنف أزهار المرامية من النباتات المنزلية السامة.

لانتانا كمارا (نبات أم كلثوم) : لا يوجد حديقة منزلية إلا و يوجد على سورها نبات اللانتانا كمارا , تستخدم كسياج بجوار الاسوار قد يصل طولها لـ3 متر و تتميز بألوانها الزاهية و المميزة , و لكن عليك الحذر من هذا النبات خاصة الأطفال بسبب سميتها  لإحتوائها على إستر ثلاثي التيربين , حيث تسبب أضطربات بالقناة الهضمية و صعوبة بالتنفس و إلتهابات جلدية , فهي نبات مهم في المختبرات حيث أثبت علمياث قدرتها على قتل البكتيريا و علاج بعض الأمراض . فحذر من هذا النبات السام خاصة للأطفال.

نبات الدفلة : عبارة عن شجيرة صغيرة تستخدم لتزين حواف و أسوار الحدائق ذات ألوان جميلة , و لها إستخدامات طبية و مع ذلك تعتبر من أخطر النباتات السامة فتناول ورقة واحد للاطفال تؤدي للموت المباشر , و للكبار تسبب لهم اضطرابات و زيادة ضربات القلب و الأغماء وقد تسبب فقد حياتك , ويتركز السم بالأوراق و اللحاء , ومن المفضل عدم زراعتها في حدائقنا , وكثير من الدول منعت زراعتها بالحدائق العامة. فهو يعتبر من أكثر النباتات السامة إنتشاراً.

نبات الديفنباخيا : يعتبر من نباتات الظل الداخلية و مشهورة في تزين المنازل بشكل كبير , و لكن ما لا تعرفة أنة إذا تناولت أوراها فأنك ستفقد الكلام لعدة أيام , و ملامسة عصارة الأوراق للعين تسبب العمى المؤقت أو الدائم , كما أن تأثيرها على الأطفال قاتل  لإحتوائها على اوكسالات الكالسيوم , فينصح عدم وضعها بالمنزل بين أيدي الاطفال لتجنبهم خطر تناولها ولو بالخطأ. فهي من النباتات السامة الخطيرة على الصغار.

 نبات الخروع : لا أحد يزرعة في حديقتة و لكن نجدة ينمو بجوار السور أو مدخل الحديقة ,فيجب التعرف علية و معرفة أن جميع أجزائه سامة , إلا أن زيتة غير سام و يستخدم لأغراض طبية ,فعند مشاهدتة بالحديقة قم بالتخلص منة حيث أن عدم وجودة سيزيد من جمال الحديقة لأنة لا توجد قيمة جمالية لهذا النبات .ونبات الخروع من أكثر النباتات السامة تواجداً على أطراف المزارع والبيوت.

  • هذه ليس كل النباتات بل أشهرها ظهوراً في الحدائق , مثل عين العفريت و الجزر الأبيض و التوت الأبيض السام و الدتورة و الحنظل و غيرها من النباتات التي يجب معرفتها قبل التفكير في زراعتها .
  • و ما ذكر سابقاً هو نباتات يمكن مشاهدتها و زراعتها من قبل الناس في حدائهم و لكن هل سمعت عن أكثر النباتات سمية في العالم و ماذا فعلت بأصحابها .

أخطر النباتات سمية بالعالم :

نبات البيش(خانق الذئاب) : يعتبر من أخطر النباتات السامة , حيث تسبب في قتل بستاني بظروف غامضة نتيجة توقف معظم أجهزة جسمة و توفي على الفور , بالرغم أن السم يتركز بالجذور إلا أن الأوراق قد تحمل جرعة زائدة تفقد حياة من يصل إليها , و للنبات جذور مخروطية تشبة فجل الحصان مما يجعل الشخص لا يميز بينهما فيأكلها فيفقد حياتة, يدخل النبات في المستحضرات الطبية بشكل كبير , ويتواجد هذا النبات في جميع أنحاء العالم خاصة مناطق الصين و ما حولها .

نبات المنشنيل : هي عبارة عن شجرة سامة تنتشر في قارة أمريكا تعطي ثمار صغيرة تشبة التفاح , ويسمى بالتفاح المميت , وتصنف من أخطر النياتات سمية بالعالم لدرجة أن وقفت تحتها و غسلت بماء الامطار , فهذا الماء يسبب لك حروق شديدة , ما بالك لو تناولت ثمارها السامة , و حرق أوراقها يسبب العمى إذا وصل العين , فأن وجدت هذه الشجرة فلا تقترب منها و لا تتناول ثمارها و إلا مت فوراً .

نبات جيمبي جيمبي : تسمى هذه النبتة بالانتحار بسبب أن كل من لمسها انتحر نتيجة ما تسببة من آلام شديدة بالرأس , حيث لها تاثير شديد على الاحساس بالمخ , ويصعب على الاطباء السيطرة على هذه الآلام , وتصنف هذه النبتة من النباتات السامة الخطيرة المحذور التعامل معها .

فما يجب معرفته أن النباتات السامة هي قاتلة نعم ولكنها شافية أيضاً تستخدم لعمل الأدوية و مستحضرات نافعة للانسان , وما يظهر لك من أنة سام هو مجرد طريقة دفاعية طورتها النباتات للدفاع عن نفسها , فقط كل ما عليك عدم الاقتراب من النباتات التي تجهلها و لا تخدعك الوانها الجذابة , فدائماً أي نبات تقوم بمشاهدتة لأول مرة قم بالبحث عنة و أعرف تفاصيلة حتى لا تعرض نفسك للخطر. حيث أن اغلب النباتات الجميلة والجذابة خداعة المنظر وقد تكون نباتات سامة وخطيرة على البشر.

السابق
ماذا تعرف عن البيت الأبيض
التالي
أفضل برامج المونتاج للمحترفين و الهواة

تعليق واحد

أضف تعليقا ←

  1. غير معروف قال:

    ما هي نباتات الزينه التي تنتج اكسجين في الليل ؟
    وهل يتم ذلك عن طريق عملية البناء الضوئي؟
    وما هي أنسب الظروف لحدوث ذلك يقصد إنتاج الاكسجين ليلا توفير إضاءة أم ماذا

اترك تعليقاً