عالم الحيوان

هل السمك يشرب الماء

هل السمك يشرب الماء
هل السمك يشرب الماء

هل السمك يشرب الماء

هل السمك يشرب الماء ؟ و إن كان كذلك هل يشعر بالعطش ؟ فالكائنات الحية جميعها تحتاج للماء للبقاء على قيد الحياة فبدون الماء لا وجود لأي من الكائنات على سطح كوكبنا. حيث قال الله تعالى ( وجعلنا من الماء كل شيء حي ). فالماء رمز البقاء و النماء و الإستمرارية.

ما أهمية الماء للكائنات الحية؟

يمثل الماء ثلثي سطح الكرة الأرضية. ويتكون جسم الإنسان من 70% من الماء وهو المسئول عن جميع العمليات الحيوية في الجسم و يقي من كثير من الأمراض. و تحتاج الكائنات لتعويض ما ينقصها من الماء خاصة وقت إرتفاع درجات الحرارة. و هناك نباتات محبة للماء و غيرها قليل و لكن لا يوجد نبات لا يحتاج الماء. كذلك نجد أن الحيوانات المنتجة للحليب تحتاج أكثر من الماء عن غيرها من الحيوانات. و لكن لا يوجد حيوان لا يحتاج للماء. و كذلك الفطريات و البكتيريا و غيرها الكثير من الكائنات لا تنشط و لا تستمر في الحياة إلا بوجود الماء الذي هو سر تواجد هذا الكوكب عن غيرة من الكواكب.

هل السمك يشرب الماء؟ و يشعر بالعطش؟

قد تندهش أن قلت لك أن السمك يحتاج للماء للعيش مثلة مثل غيرة من الكائنات الحية. فكيف يتم ذلك في البحر المالح؟

من الضروري أن تتخيل أن السمك الذي نشترية من السوق تم وضعة بعد شراءة في ماء مالح فسوف تقول أنها عملية حفظ للغذاء ما يطلق علية الفسيخ. و هنا يحدث أن تركيز الملح خارج السمكة أعلى من داخلها و بالتالي سيخرج الماء من جسم السمكة و يحدث لها تجفيف وحفظ.

فلماذا لا يحدث هذا و السمكة على قيد الحياة في البحر؟ فالإجابة بكل بساطة عندما تقوم الأسماك بالتنفس و فتح خياشيمها تعمل الأملاح بالوسط الخارجي بإفقادها لجزء كبير من الماء بداخلها مما يتطلب من الأسماك تعويض ذلك من شرب الماء من الفم. و الماء المحيط مالح جداً  فيتطلب ذلك فلترة الماء فتكون كلمة السر في كليتا السمك اللتان تعملان على تنقية و تصفية الماء من الأملاح .

و الكلى هنا لا تشبة حبة الفاصوليا بل مطاولة. و وظيفتها هي إحداث التوازن الملحي في الجسم. لذلك نلاحظ أن السمك الموجود بالماء العذب تعمل يشكل مختلف حيث تقوم بالمحافظ على الأملاح .

كما يوجد بخياشيم الأسماك خلايا الكلوريد التي تعمل على التوازن في إدخال الماء المالح من و الى الجسم عند التنفس. و هي تعمل بوظيفة مختلفة بين النوعين السمك في البحار و السمك في الأنهار .

الخلاصة :

الأسماك تحتاج للماء و تحصل علية من الماء المحيط عن طريق الفم .

الأسماك التي تعيش بالوسط الملحي تحصل على الماء من الفم لتعويض النقص الشديد من الماء بالجسم نتيجة العيش بوسط مالح و تقوم بتحلية و فلترة الماء من خلال الكلى التي تطرد الأملاح مع البول, لذلك تنتج بول ذات تركيز عالي. كما تطردها من الخياشيم و الجلد.

الأسماك التي تعيش في وسط ماء عذب تحصل على الماء من الفم عند تناول الطعام و الخياشيم و الجلد. و هنا العكس تحتاج الأسماك للأملاح التي تحصل عليها من الغذاء. و تقوم الكلى بالحفاظ على الأملاح و طرد الماء بالبول , و هنا يكون تركيز البول منخفض.

معلومات عن الأسماك:

  • الأسماك من الحيوانات ذو الدم البارد و تتنفس من الخياشيم.
  • تواجدت الأسماك على سطح الكرة الأرضية قبل 450 مليون سنة.
  • عدد أنواع الأسماك هو الأكثر بين الحيوانات مثل الثديبات و الطيور و الزواحف.
  • تعيش 40% من الأنواع في المياه العذبة التي هي أقل مساحة بكثير من المياه المالحة.
  • للأسماك جهاز حسي دقيق يمكنها من السباحة في الأماكن المظلمة في البحار و الأنهار.
  • بعض الأسماك مثل القرش لا تمتلك مثانة لتبقى ثابتة فهي أما تسبح أو تنزل للقاع لتستريح.
  • للأسماك حواس خارقة و خاصة حاسة الشم التي تستخدمها للتعرف على أماكن الغذاء.
  • الأسماك تتعرض للتعب و الإرهاق و الأمراض كغيرها من الحيوانات و الطيور.
  • بعض الأسماك لها هيكل كامل من الغضاريف و العظام.
  • تعتبر سمكة القرش الحوت أكبر الأسماك.
  • تعتبر سمكة فيليبين غوبي أصغر الأسماك .

لماذا لا تعيش الأسماك في البحر الميت ؟

يبلغ تركيز الملح في البحر الميت 34% مما يجعل من  المستحيل أن يعيش فية كائن حي, فالأسماك لا تستطيع العيش لإرتفاع نسبة الأملاح . أما البحار تبلغ نسبة الملوحة بها  3.5% .

ويقع هذا البحر في منطقة الحدود الأردنية الفلسطينية و هي أكثر المناطق إنخفاضاً بالعالم . و هو معلم سياحي و علاجي لكثير من البشر.

و هو يعتبر البحر الوحيد الذي لا يمكن للكائنات البحرية العيش فية. لذلك أطلق علية أسم البحر الميت لعدم وجود حياة بداخلة . لذلك يعتبر مخيف لبعض الناس. و ما يميز هذا البحر أنك تستطيع أن تطفو بكل سهولة فوق سطحة.

السابق
أفضل موقع تنزيل الفيديوهات عبر الإنترنت مجانًا
التالي
ما هي أغلى الأشياء في العالم

اترك تعليقاً