زراعة

زراعة أشجار الفاكهة فوق سطح المنزل

زراعة أشجار الفاكهة فوق سطح المنزل
زراعة أشجار الفاكهة فوق سطح المنزل

زراعة أشجار الفاكهة فوق سطح المنزل

تعتبر زراعة الفاكهة فوق سطح المنزل من الأمور الرائعة التي يسعى الجميع لتطبيقها ليحول سطح منزله لجنة يتمتع بجمالها ويستفيد منها , حيث يتسأل البعض كيف أزرع أشجار فوق المنزل وهل يتحمل المنزل ذلك ؟ نحن هنا لنخبرك كيف يمكنك زراعة الفاكهة فوق سطح المنزل بدون مشاكل , كما سنخبرك عن أهم وأفضل أنواع الفاكهة التي يمكن زراعتها فوق سطح المنزل .

تجهيز السطح للزراعة:

في البداية يجب أن تعلم أنة من السهل الزراعة فوق سطح المنزل , فيجب عليك أولا أختيار البراميل المناسبة للزراعة ,فكما تعلم أن العلاقة بين نمو الجذور ونمو المجموع الخضري علاقة طردية فعد أختيار البرميل يجب أن تراعي هذه النقطة أو أنك ستراعيها لاحقاً  بعد الزراعة عن طريق التقليم .

كيف أجهز البرميل ليكون جاهزاً للزراعة ؟

الأدوات المستخدمة لذلك : البرميل المناسب – الحصى – شبك زراعي – التربة المستخدمة للزراعة – مصرف بلاستيكي .

  • في البداية يجب ثقب البرميل من الجنب بارتفاع 5سم ووضع أنبوب التصريف ولصقة جيداً.
  • وضع الحصى في قاعدة البرميل حتى يصل لارتفاع 15سم ويغطي أنبوب التصريف .
  • وضع الشبك الزراعي وهو شبك يحتوي على ثقوب صغيرة تمنع التربة من الاختلاط بالحصى .
  • يتم تعبئة البرميل بالتربة الزراعية ويفضل التربة الصناعية البيتموس أو تخلط بقليل من الرمل .
  • التأكد من رفع البرميل عن سطح المنزل أن أمكن تحسباً لو حدث تسريب للماء .
  • يمكن ربط أكثر من برميل مع بعضهم البعض عن طريق مصرف الماء الخارج من البرميل .

الأمور التي يجب مراعاتها عند زراعة أشجار الفاكهة على سطح المنزل :

يجب أن تراعي بعض الامور المهمة وتذكر أنك تزرع على السطح لحماية السطح وأستمرار نجاح زراعتك راعي التالي :

أولاً :  أختار أشتال فاكهة أصولها ليست مزروعة بالبذرة بل أختار أصول مزروعة بالعقل , وهذا ضروري للزراعة فوق سطح المنزل حيث أن الأصول البذرية تعطي جذور وتدية متعمقة مما تتلف البرميل وتصل للسطح ,أما العقلة فأنها تعطي جذور عرضية لا تتعمق كثيراً مما يزيد من نجاح الزراعة .

ثانياً : أختيار أنواع الفاكهة التي يمكن التحكم بعملة التقليم فيها وتكون سهلة ويمكن تعلمها مثل العنب , حيث ذكرنا سابقاً أن العلاقة بين المجموع الخضري والجذري علاقة طردية .

ثالثاً : أختيار التربة الصناعية الخفيفة والابتعاد عن التربة العادية مثل الرمل والطين لثقها , فالتربة الصناعية خفيفة تحمي سطحك من الاثقال الزائدة ويمكن أستبدالها وتغيرها بكل سهولة كما توفر عليك تعب نقلها للسطح .

أفضل أنواع الفاكهة التي تزرع على السطح :

يعتبر العنب والتين من الخيارات المهمة التي يمكن زراعتها فوق سطح المنزل لأنها تنطبق عليها كل المميزات الضرورية للنجاح ونبدأ بالعنب ونقول .

أهم ما يميز العنب أننا يمكن التحكم بحجمة من خلال التقليم وكما أنه يتبع متساقطة الاوراق مما يزيد من التحكم في تقليم الجذور أيضاً وهنا سنشرح طرق التقليم وكيف الحصول على ثمار العنب.

يتم الحمل بعد ثلاث سنوات من زراعة العقل أو تقوم بشراء العنب جاهز بعمر كبير ,هنا تراعي أن لا تعتمد على الشجرة أن تحمل الكثير من العنب بل أعتمد على زيادة عدد الأشجار على السطح , التربية ستكون على شكل حرف T  ولا يزيد حمل الشجرة الواحدة عن 8 عناقيد لنحافظ  على التوازن و أستمرار الأشجار على السطح , مع مراعاة أن لا تزيد معدلات الري و أن تكون غير مالحة حيث لا تزيد عن 1600 PPm.

أما بالنسبة لأشجار التين تتميز بغير أنها متساقطة الأوراق وسهلة التقليم ,أنها تحمل الثمار على أفرع بعمر أقل من سنة وبعض الأصناف الجديدة تصل نسبة الحمل على الأفرع الحديثة لـ 100% بعكس الأصناف التقليدية التي تصل لنسبة 30% لذلك يمكن التحكم بشكل وجحم الشجرة من خلال تقليم الشتاء بكل سهولة , وهنا نحصل على أشجار حجمها قليل وحمل جيد مع ملاحظة زيادة عدد الأشجار على السطح لتعويض الانتاج النابع من صغر حجم الأشجار , كما تتميز بامكانية الزراعة بأصص أقل حجماً من البراميل بعكس غيرها من الأشجار .

ويجب أن تعلم أن الكثير من أشجار الفاكهة يمكن زراعتها على السطح ولكن أخترنا الأسهل للتطبيق ,فالتجربة خير برهان على ما نقول ونتمنى لكم زراعة موفقة.

السابق
أفضل السيارات و أكثرها عملياً بالعالم
التالي
فوائد تناول المأكولات البحرية

اترك تعليقاً