من هنا و هناك

لماذا صلاة الفجر ركعتين وصلاة المغرب ثلاث ركعات

لماذا صلاة الفجر ركعتين وصلاة المغرب ثلاث ركعات
لماذا صلاة الفجر ركعتين وصلاة المغرب ثلاث ركعات

لماذا صلاة الفجر ركعتين وصلاة المغرب ثلاث ركعات , قد يتعجب المتأمل للمرة الأولى في عدد الصلوات و يتساءل عن الحكمة في ذلك , خاصة عند صلات الفجر أنها أقل الصلوات و هي ركعتان و المغرب ثلاث ركعات بغير بقية الصلوات. و هذا المقال سنتعرف على هذه الحكمة فتابعنا للنهاية.

أن الصلاة ركن من أركان الأسلام و يأتي في المرتبة الثانية , و الصلاة مفروضة من السماء السابعة بعد رحلة الإسراء و المعراج, و الصلاة مفروضة على كل مسلم و مسلمة و هي محددة بمواعيد معينة و عددها خمس صلوات في اليوم , و الصلاة هي حلقة الوصل بين العبد و ربة.

الحكمة من عدد ركعات الصلوات :

في البداية فرضت الصلاة في مكة ركعتين لكل صلاة و عند هجرة الرسول صل الله علية وسلم الى المدينة فزاد في عدد الركعات في الصلوات الى أربع ركعات ما عدا صلاة الفجر و المغرب , حيث بقيت صلاة الفجر ركعتين و المغرب أصبحت ثلاث ركعات . فما الحكمة من ذلك و يبقى السؤال لماذا صلاة الفجر ركعتين وصلاة المغرب ثلاث ركعات ؟

1- صلاة الفجر : جعل رسول صلاة الفجر ركعتين فقط و عوض الركعتين المتبقيتان بطول قراءة القرآن في الصلاة حيث كان الرسول صل الله علية وسلم يقرأ ما بين 70-100 أية في كل صلاة , و لحظ أن الرسول الكريم لم يطيل في الصلوات الأخرى . فبقيت صلاة الفجر ركعتين كما فرضت لأول مرة لإطالة القراءة , و مثال مشابه لذلك صلاة الجمعة التي تصلى ركعتين فقط و يعوض بالركعتان المتبقيتان بالخطبة , فمن لم يحضر الخطبة يصليها ظهراً أربع ركعات.

2- صلاة المغرب : جعل رسول الله صل الله علية وسلم صلاة المغرب ثلاث ركعات أي زاد ركعة واحدة فقط و ترجع الحكمة في ذلك الى أن صلاة المغرب هي صلاة أخر النهار و تعد هذه الركعة وتر لأخر النهار.

و هذا التعديل تم بعد النقل الى حياة الحضر في المدينة المنورة حيث تم أبقاء على صلاة الفجر ركعتين و صلاة السفر و زاد ركعة في صلاة المغرب و  باقي الصوات أربع ركعات , لقول سيدتنا عائشة رضى الله عنها : لَمَّا هَاجَرَ إلَى الْمَدِينَةِ زِيدَ فِي صَلَاةِ الْحَضَرِ ، وَجُعِلَتْ صَلَاةُ الْمَغْرِبِ ثَلَاثًا؛ لِأَنَّهَا وِتْرُ النَّهَارِ ، وَأَمَّا صَلَاةُ الْفَجْرِ فَأُقِرَّتْ رَكْعَتَيْنِ ؛ لِأَجْلِ تَطْوِيلِ الْقِرَاءَةِ فِيهَا فَأَغْنَى ذَلِكَ عَنْ تَكْثِيرِ الرَّكَعَاتِ 

إذاً لماذا صلاة الفجر ركعتين وصلاة المغرب ثلاث ركعات ؟ أصبحت واضحة الحكمة . مع أننا كمسلمين لا نحتاج لهذه التوضيح لتطبيق كلام سيد الخلق لقول الله تعالى : وَما آتاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَما نَهاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقابِ , و قال أيضاً  : وَما آتاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَما نَهاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقابِ 

شروط صحة الصلاة :

توجد خمس شروط لتكون الصلاة صحيحة و هي سهلة التطبيق و هي :

1- دخول الوقت : فلا تصح الصلاة قبل دخول موعدها و ذلك بإجماع علماء المسلمين.

2- ستر العورة : فمن كان غير ساتر للعورة فصلاتة غير صحيحة و تكون للمرأة كامل الجسد ما عدا الوجه و الكفين و الرجل من السرة للركبة مع الكراهه حيث يستحسن تغطية الكتف.

3- الطهارة : خيث يجب أن يتخلص المسلم من النجس و الحدث لتصح صلاتة و إلا فلا تقبل الصلاة.

4- إستقبال القبلة : لا تصح الصلاة إلا بإستقبال القبلة لمن كان قادراً على ذلك.

5- النية : فأي عمل يحتاج لنية و هي مكانها القلب فكل صلاة يجب أن تنوي صلاتها لتكون صحيحة.

و ما سبق يندرج لة الشروط أخرى أساسية بالتكليف بأن يكون مسلم بالغ و عاقل قادر على التميز.

 

السابق
تأثير ضعف البطارية على السيارة
التالي
طريقة عمل مربى العنب

اترك تعليقاً