عالم الحيوان

لماذا لا يمكن للفهد التزاوج مع حيوانات من نفس فصيلته

لماذا لا يمكن للفهد التزاوج مع حيوانات من نفس فصيلته
لماذا لا يمكن للفهد التزاوج مع حيوانات من نفس فصيلته

لماذا لا يمكن للفهد التزاوج مع حيوانات من نفس فصيلته ؟

يمكن لمعظم الحيوانات التزاوج من حيوانات من نفس الفصيلة بدون مشاكل سواء بالطبيعة أو بتدخل الانسان ,و لكن الفهد من الحيوانات التي تنتمي لفصيلة السنوريات التي تضم تحتها الأسود و النمور و الفهود و القطط بجميع أنواعها الأليفة و البرية و الوشق ولكن نجد أن هذه الفصيلة من الحيوانات يوجد تفاوت كبير بأحجامها ومن هنا تسألنا أن الفهد حجمة مقارب للأسود و النمور ونظراً للحجم طبيعياً لا يمكن حدوث ذلك ولكن السؤال الذي يطرح نفسة بعد تدخل الانسان تمكن من تزاوج الأسود و النمور فلماذا الفهود حتى صناعياً لا يمكن فلماذا ؟.

لا يمكن تزاوج الفهد مع حيوانات بنفس الفصيلة لعدة أسباب :

  • بنية الفهد صغيرة مقارنة بالحيوانات الأخرى من فصيلته .
  • ضعف الحيوانات المنوية للفهد يمنع تلقيح بويضات أناث من نفس الفصيلة .
  • في حال حدوث حمل صناعي لا تقوى انثى الفهد حمل جنين بحجم كبير ولا ولادتة .

ولهذه الاسباب لم يتمكن الانسان لحتى الان من تهجين الفهد مع أي حيوان من نفس فصيلتة .

تزاوج الفهود :

  • تبلغ الذكور عند عمر سنة , والأناث عند عمر سنتين , وبالغالب يحدث التزاوج بينهم بعمر الثلاث سنوات .
  • لا يوجد موسم للتزاوج ويحدث طوال السنة , ويتم التزاوج بين أنثى وعدد من الذكور .
  • تلد الأنثى بعد فترة حمل 90-95 يوم , وتضع صغار يتراوح عددهم 3-5 وقد يزيد عن ذلك في حالات نادرة .
  • في الشهر الخامس تبدأ الصغار بتعلم مهارت الصيد من مطاردة و أفتراس من خلال مراقبة الام ومساعدتها.
  • معظم الصغار تموت وقد لا يبقى الا واحد أو قد يموت بسبب كثرة الأمراض ومهاجمة الأسود لها .
  • بعد سنة ونصف تهجر الأم صغارها بعد تعلمهم مهارات الصيد والحياة القاسية بالبرية .

لمعرفة المزيد عن الفهود  من هنا

حيوانات هجين :

التهجين هو تزاوج حيوانات من نفس النوع و لكن ليس من نفس الفصيلة , و من المؤكد أن أغلب الحيوانات الهجينة عقيمة , وقد يكون التهجين طبيعي من اختلاط الحيوانات بالبرية أو صناعي بتدخل الانسان للمساعدة .

1- الأسد البربري “Liger”

و هو ناتج من تزاوج الأسد مع حيوان الببر (شبيه النمر) و بنتج عنه أسد ولكن جلده يشبة حيوان الببر , و هو كبير الحجم بشكل ملحوظ , و متوسط وزنه 320 كجم , و طوله يتجاوز الـ 3 متر , و يعتبر القط الأكبر و أضخم أسد بربري يصل وزنه فوق الـ400 كجم .

2- النحل القاتل “Killer bees”

يسمى نحل العسل الأفريقي و تم التهجين عن طريق الخطأ في عام 1957م , حيث تم التزاوج بين النحل الأوروبي و نحل جنوب أفريقيا و هو نحل متوحش بشكل كبير و لسعتة تؤدي للوفاة لإحتوائها على مواد سامة .

3- وولفن “Wholphin”

و هو ناتج من تزاوج حوت مع أنثى دولفن النقار فنتج عنه الوولفن , مع وجود صعوبة في هذا التزاوج الا أنه حدث و الأن لا يوجد من هذا الهجين إلا فرد واحد مهدد بالإنقراض بسبب العقم و صعوبة احداث التزاوج بين الحيتان و الدلافين .

4- قط السفانا “Savannah cat”

هو قط ناتج من تزاوج تم بمساعدة الانسان لقط عادي مع القط المنقط الأفريقي و نتج عنه قط طويل و أطرافة طويلة و رأسه صغير , و تحمل صفات القطط العادية فهي ودودة و لطيفة و تربى بالبيوت بشكل طبيعي .

5- الدب الأشيب “Grizzly”

هو دب ناتج من دبين مختلفين بكل شيء , حيث تم التزاوج بين الدب البني و الدب القطبي , مما نتج عنه دب رائع يتحمل كل البيئات و قوي و متنوع الطباع .

6- كاما “Cama”

كانت عبارة عن تجربة حدثت في دبي بواسطة التلقيح الصناعي , حيث تم تزويج الجمل مع حيوان اللاما مما نتج عنه حيوان أطلق عليه كاما و مازالت التجارب تحدق للوصول لحيوان مميز و رائع يحمل صفات الأبوين .

7- دزو “Dzo”

هو ناتج من تزاوج الثور من نوع الياك مع بقره عادية مما نتج عنها حيوان بقري ضخم , وهو حيوان كثير اللحم و الانتاج من الحليب تكون الأنثى غير عقيمة و يمكنها التكاثر و الولادة أما الذكر فهو عقيم .

و هذه الحيوانات ليست الوحيدة الهجين فيجود الكثير من حالات التهجين بين الحيوانات و الطيور و الأسماك و غيرها للوصول لجيل يحمل صفات مرغوبة يمكن للانسان استغلالها و الاستفاده منها , للمزيد شاهد الحيوانات الهجين بالصور .

السابق
احصائيات صادمة عن العنوسة بالوطن العربي
التالي
منقوع الثوم و زيت الزيتون أقوى مضاد حيوي طبيعي

اترك تعليقاً