زراعة

أفكار مشاريع زراعية مربحة وناجحة

 أفكار مشاريع زراعية مربحة وناجحة
أفكار مشاريع زراعية مربحة وناجحة

أفكار مشاريع زراعية مربحة وناجحة يمكن تنفيذها بأقل الإمكانيات وبكل سهولة. قد تخطر ببالك الكثير من المشاريع ولكن مشروع واحد هو من سيجذبك ويعود ذلك لتوفر إمكانياتة لديك. والمشاريع الزراعة تعتبر من أفضل المشاريع التي يمكن المنافسة فيها لكبر حصتها التسويقية. فهي منتجات غذائية يزداد الطلب عليها بشكل كبير ويومي. وهذا هو الدافع الأول الذي سيجعلك تفكر بالمشاريع الزراعية.وتنقسم المشاريع الزراعية الى ثلاث تخصصات وهي الإنتاج النباتي والإنتاج الحيواني والصناعات الغذائية. فدعونا نعرفكم على أفضل أفكار مشاريع زراعية مربحة وناجحة برأس مال بسيط.

أفضل المشاريع الزراعية

1- زراعة القرع العسلي وتخزينة

مشروع زراعة القرع العسلي وتخزينة يعد من المشاريع المربحة بشكل كبير ومال قليل وجهد بسيط. كل ما عليك هو ما يلي :

  • قم بزراعة دونم واحد من أشتال القرع العسلي بشهري 2-3 في الأرض التي تملكها أو مستأجرها.
  • أهتم بعمليات الزراعة لرعاية أشتال القرع أو أستعين بأحد المختصين أن لم تمتلك الخبرة.
  • بعد أربع شهور من زراعة الأشتال ستحصل على ثمار القرع الكبيرة والناضجة.
  • قم بحصاد الثمار ووضعها في مكان جاف جيد التهوية قبل البدء في المرحلة الثانية.

قد نستغني عن المرحلة السابقة بشراء القرع من المزارعين بعد الحصاد مباشرة. وتكون الأسعار رخيصة جداً. نتيجة عدم الطلب على القرع. ويعود ذلك أن الشعوب العربية تستخدم القرع في الطبخ في فصل الشتاء وليس بالصيف عند إنتاجة مما يتطلب تخزينة 3-4 شهور قبل تسويقة. وطريقة التخزين هي أصل المشروع حيث أن سعر الكيلوجرام بعد التخزين 3-5 أضعاف. وتتم عملية التخزين كما يلي :

  • إختيار الثمار السليمة الغير مصابة بالأمراض والحشرات وإستبعاد التالفة.
  • تخضير مكان جيد التهوية معدوم الرطوبة في غرف تدخلها الشمس بشكل غير مباشر.
  • تعفير الثمار المختارة بالجير (الشيد) وتعليق كل ثمرة بكيس من الشبك بسقف الغرفة.
  • في حال زضع الثمار على الأرض وتحتها القش يجب تقليبها بشكل دوري.
  • في خال لم تتواجد الخبرة يجب التعلم والتجريب قبل البدء بالمشروع.

وهذا بشكل مختصر جداً وعليك البحث بالتفصيل عن هذا المشروع الناجح. حيث أن دورة المال سريعة. فإن كنت تود الزراعة عليك التعرف عن تفاصيل الزراعة والحصاد و التخزين للوصول للنتيجة المطلوبة.

2- زراعة الليف وتسويقة

مشروع زراعة الليف وتسويقة يعتبر من المشاريع المنتجة والرابحة وبها نوع من الإبداع. حيث أننا لا نكتفي بالزراعة فقط بل بكيفة الحصول على منتج أخر. مثل عمل ليفة الحمام المغلفة بالقماش وبعدة أشكال. 

تتم الزراعة بداية الربيع بالبذور وبمجرد نمو النبات يستمر ويتسلق بسرعة ليصل لـ15متر. فالنبات قوي ومنتج بشكل كبير. فتعرف على كيفية زراعة الليف وطريقة خدمتة وعلامات نضجة. وأن لم تكن تملك الخبرة فاستعين بالخبراء.

اما المرحلة الثانية لا تستهين بها وهو إيجاد أفضل وسيلة للتسويق. وذلك من خلال تحوير الليف من شكلة العادي الى شكل الليفة المتواجدة في المحلات الراقية. وذلك بتغليفها بالقماش وعملها بعدة أشكال.

3- تضمين أراضي الزيتون

تعتمد كثير من العائلات على موسم الزيتون. حيث تمثل عملية الجني للزيتون على 40% من تكلفة الإنتاج. لأن الزيتون يحتاج للكثير من الأيدي العاملة لهذا تعتبر العائلات هي الحل الأمثل لموسم الزيتون. ويعتمد المشروع على تضمين بعض الاراضي المزروعة بالزيتون وهذا ليس بالامر السهل وهو كما يلي :

  • البحث عن الأراضي المنتجة للزيتون. وهذا بتطلب خبرة في المفاوضات على السعر ومعرفة جيدة في كمية حمل الأشجار لتقدير الإنتاج ومعرفة السعر المناسب المنافس للشراء لأنك لن تجد نفسك المتقدم الوحيد.
  • بعد الحصول على الأرض تبدأ بالقطف بالشكل الأمثل و توزيع العمال بالشكل الذي يحقق لك الوصول للمنتج بأسهل الطرق ومن ثم تجهيزها لنقلها لمكان التخزين أو للمعصرة.
  • القيام بعملية العصر والحصول على الزيت يجب أن تتم بأسرع وقت ممكن. وحفظ الزيت في أماكن مظلمة حتى التسويق. حيث يعتبر هذا المشروع الموسمي ناجحاً لزيادة الطلب علية في الأسواق العربية لأهمية زيت الزيتون في كل بيت.

4- تصنيع الأسمدة العضوية (الكمبوست)

لا توجد مُزارع أو مزرعة لا تحتاج الى السماد العضوي خاصة المزارع التي تعتمد على الزراعة العضوية.وتصنيع الكمبوست سهل جداً ويحتاج فقط لتوفير قطعة من الأرض مرتفعة جيدة التهوية بعيدة عن السكان.

ويعتبر الكمبوست عبارة عن سماد عضوي مركز العناصر الغذائية وجاف وناضج وخالي من الأعشاب لهذا يعتبر من أفضل الأسمدة العضوية للإستخدام في المزارع. وكل ما عليك هو معرفة طريقة تحضير الكمبوست وتعبئتة وتسويقة وسيجني لك الكثير من الأموال. فلا تتردد معرفة المزيد عن تصنيع الكمبوست.

5- زراعة النباتات العطرية والطبية وتجفيفها

يزداد الطلب بالوطن العربي على النباتات الطبية العطرية نتيجة الرجوع للطب التقليدي والبديل مما يزيد من حاجتنا الى هذه المشايع. حيث تعتبر النباتات الطبية والعطرية من النباتات المعمرة بالغالب وتحتاج لمساحة صغيرة للبدء بالمشروع. فيكتفي البداية بدونم واحد وتقسيمة الى أربع نباتات طبية وعطرية.

ويلزم المشروع الخبرة بزراعة هذه النباتات ويمكن تعلمها بكل سهولة من المختصين و أصحاب التخصص. وكل ما عليك هو تحضير التربة بالشكل الجيد وشراء الأشتال جاهزة من المشتل وزراعتها ورعايتها لمدة شهرين الى ثلاث شهور للبدء بأخذ أول خشة منها. حيث ان هذه النباتات يؤخذ منها 3-5 حشات سنوياً.

أما الشق الثاني من المشروع وهو تجفيف هذه المنتجات سواء طبيعياً من خلال نشرها بمكان مظلل تصلة الشمس بشكل غير مباشر لعدة أسابيع. أو عن طريق الأفران الخاصة بالتجفيف وهذه الطريقة هي الأسهل والتي لا تحتاج لوقت طويل. ومن بعد التجفيف نقوم بتعبئتها وتخزينها ومن ثم تسويقها. وهذا المشروع يعتبر من أحد أفضل أفكار مشاريع زراعية مربحة وناجحة .

6- إقامة مشتل خضار ونباتات زينة على سطح المنزل

يعتبر سطح المنزل من الأماكن المهجورة دوماً ومساحة غير مستغلة. ويرجع ذلك لتخوف أصحاب المنزل من الأثقال وتسريب الماء وغيرها. ولكن يجب ان تعرف أن هذه الأمور سهل التغلب عليها وخاصة لو كان المشروع عبارة عن مشتل لإنتاج نباتات صغيرة من البذور وبيعها مباشرة.

حيث يعتبر السطح من أفضل الأماكن لعمل المشاتل حيث أنة مكان تصلة الشمس بشكل مباشر. وكما من السهل بناء البيت المحمي فوقة وأيضاً يعطي منظر جمالي رائع. وكل ما تحتاجة المستلزمات اللأساسية من تربة صناعية و صواني تشتيل وحوامل للصواني وبعض الأسمدة والمبيدات وتوفير مصدر للري.

وهذا المشروع يتم فية الزراعة على الطلب. حيث تقوم بالبداية بالتعرف على المزارعين وإقناعهم بالشراء منك وتشتيل بذورهم سواء لرخص السعر المنافس الذي تقدمة أو لأي قيمة تضيفها أنت مثل التوصيل لمزارعهم أوغيرها من الخدمات. وهذا المشروع لن يكلفك إلا تكلفة الإنشاء فقط وتعلم بعض الخبرات من المختصين.

7- إنشاء نقطة بيع مستلزمات زراعية

من أنجح المشاريع أن تكون مُصرف لمنتجات الأخرين ومنتجاتك لو كان عندك مشروع قائم. ونقطة البيع تكون ف مكان سوق أو مركز سكاني لسهولة وصول الناس لة. ويبدأ المشروع بإستئجار محل صغير تقوم بعمل ديكور مميز يدل على منتجاتك الزراعية. وتضع بة جميع مستلزمات الزراعة من أسمدة ومبيدات وأصص ونباتات زينة وغيرها من مواد تلزم كل من يقوم بالزراعة.

وهذا المشروع يستهدف بالمقام الأول هواة الزراعة و من يقومون بالزراعة في البيوت. ببيعهم كل اكسسورات الزراعة. وهي تكون أشياء مميزة وفريدة تعمل على جذبهم. ومن المفضل عمل صفحة فيسبوك لسهولة التعريف بالمحل والتسويق.

وهذا المشروع من أجمل المشاريع التي ستعطيك دخلاً رائعاً. ولكن يحتاج لبعض الوقت حتى تصبح معروفاً وتزيد ثقة الناس بك.

8- إقامة مزرعة تسمين الدجاج اللاحم

مشروع الدجاج اللاحك من أسرع مشاريع للعائد المالي لقصر فترة التربية التي لا تتجاوز الـ40 يوماً. ولكن يجب عليك معرفة ان المشروف تكلفتة الإنشائية عالية ويختاج للخبرة. فننصح بشريك مختص أو التعلم قبل البدء بالمشروع.

حيث يعتبر المشروع من أفضل المشاريع الزراعية من حيث دورة رأس المال لسرعة الإنتاج. وكل ما عليك عمل جدوى إقتصادية مُتقنة واستشارة أهل الخبرة للمساعدة بوضع مستلزمات ومعايير عمل مزرعة الدجاج اللاحم.

وفي البداية يمكنك عمل المشروع على نطاق ضيق بتربية 500 صوص لاحم قبل البدء بالمشروع للتعلم من التجربة والوصول لخبرة وأسرار قد لا يعطيك أيها أحد من أصحاب المصلحة.

9- إنشاء وحدة تجفيف الخضروات والفاكهة

يعتبر مشروع تجفيف الخضروات والفاكهة من المشاريع التي تصلح أن تكون بيتية او على نطاق واسع. حسب كمية الإنتاج.  وهي من طرق حفظ الأغذية. حيث ان الطلب في تزايد كبير على الخضروات والفاكهة المجففة لتوفيرها على مدار العام مثل التين والعنب و المشمش والثوم البصل والطماطم وغيرها الكثير. 

والمشروع قد يكون تقليدياً بالتجفيف على الأسطح بواسطة أشعة الشمس أو بمجففات خاصة. ولكن من المفضل المجففات لسهولة التعامل معها والتحكم بظروف التجفيف وتوفير الوقت والجهد وزيادة الإنتاج. وتكفي عمل وحدة منزلية لتجفيف بغرفة أو في المطبخ.

والمطلوب فقط إستغلال المواسم التي تصل فيها الخضروات والفواكة لإرخص سعر في ذروة الإنتاج والبدء بالتجفيف والتغليف لبيعها وقت شح السوق من هذه المنتجات. مما ستحقق الكثير من الربح.

10- تصنيع المخللات والمربيات 

مشروع المخللات مثل الخيار والمربيات مثل البرتقال والعنب من المشاريع البيتية والنسائية الناجحة. ويمكن تطبيق هذا المشروع على نطاق ضيق أو كبير. وتكلفة هذا المشروع قليلة. ولكن أحرص دوماً على إختيار الثمار المخصصة للتخليل وعمل المربيات. وذلك من زيارة المزارع والتعرف على الأصناف بشكل جيد والحصول عليها بأرخص الأسعار.

المشروع قليل التكلفة وسهل تعلمة من خلال المختصين أو من خلال الإنترنت. وكل ما تحتاجة هو بعض المستلزمات البسيطة مثل الأواني وغاز الطهي مرطبنات الزجاج والميزان ومواد مستهلكة مثل السكر والملح والخل والثمار. والمشروع رائع ويحتاج لتسويق بالبداية من خلال الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي وتوزيع المنتج على المحلات تحت التصريف. ودائماً اجعل لمشروعك إضافة لا تتوفر عند غيرك لتنجح وتستمر.

وهنا ذكرنا فقط أسماء المشاريع فقط. وهي أفضل أفكار مشاريع زراعية مربحة وناجحة. اما إذا كنت تريد البدء بأي من المشاريع السابقة عليك دراستها جيداً. وهذا معظمة متوفر على الإنترنت. ولا مانع من إستشارة المختصين بالمجال. حتى تتمكن من النجاح في مشروعك.

وأنصحك بقراءة المقال التالي : أفضل مشروع مربح

السابق
شاهد جميع الأفلام والمسلسلات مجاناً
التالي
أكثر التخصصات المطلوبة للعمل في السعودية

اترك تعليقاً