من هنا و هناك

لماذا لون السماء أزرق

لماذا لون السماء أزرق
لماذا لون السماء أزرق

لماذا لون السماء أزرق ؟ سؤال قد يخطر ببالك خاصة بعدما تساءلت عن لماذا لون الماء أزرق فكانت الإجابة ليس للماء لون بل هذا إنعكاس لون السماء. لذلك نريد أن نعرف لماذا لون السماء أزرق ؟ وقد يخطر ببالك أيضاً كيف يظهر قوس قزح في السماء بألوانة الجميلة في أوقات معينة. فهل حقاً السماء لونها أزرق أم هذا مجرد إنعكاسات. فدعونا نتعرف على ذلك في مقالنا.

Advertisement

هل السماء لونها أزرق ؟

فالسماء عبارة عن طبقات من الغازات و ليس لها أي لون حقيقي و ما نراه هو إنعكاسات فكيف ذلك ؟

فعند وصول أشعة الشمس و خصوصاً ضوئها نلاحظ أن لونة أبيض وهو مجموعة من الألوان التي تتباين في طول موجاتها فمنها القصيرة و منها الطويلة , فالموجات الطويلة لا مشكلة تصل للأرض بدون معوقات و تبقى القصيرة التي تتشتت قبل وصولها للأرض و هي تطلق ألوانها وهي الأزرق و البنفسجي مما يظهر لون السماء باللون الأزرق و البنفسجي و لكن نحن نلاحظ الأزرق لحساسية أعيوننا لهذا اللون مما يجعلنا لا نشاهد اللون البنفسجي و نلاحظ اللون الأزرق فقط.

كما يجب ان تعلم أن اللون الأزرق في السماء الذي هو ناتج عن تناثر الموجات القصيرة هو نفسة الذي يمنع ظهور النجوم نهاراً , و يعود السبب لعدم رؤيتنا للنجوم نهاراً بالرغم من تواجدها هو ان اللون الأزرق أكثر أشراقاً و تألقاً. و هذا ما أكدة العلماء و الذي تم نشرة مؤخراً على صحيفة الـ “إنديبندنت”

و علية تكون إجابة لماذا لون البحر أزرق ليس لإنعكاس لون السماء لأن السماء ليس لها لون إنما الإجابة الصحيحة هي نفس ما سبق لتلون السماء , و هو وصول الموجات الطويلة و إمتصاصها في ماء البحار يظهر الموجات القصيرة المتمثلة باللون الأزرق.

أما لماذا تظهر السماء باللون الأحمر البرتقالي عن الشروق و الغروب ؟ هو أن الشمس تكون بعيدة عن الأرض مما يعني أن الموجات الضوئية الطويلة أصبحت قصيرة بالنسبة للأرض و تتناثر و تعطي اللون الذي نعرفة بالشروق و الغروب.

ذكر السماء في القرآن :

قد وردت كلمة السماء في القرآن 120 مرة و ذكرت بلفظ السموات 190 مرة أي أن معنى السماء في القرآن ورد 310 مرة بالكثير من المواضع. فوردت في القرآن كمصدر للرزق و الأمطار و الرحمة و الغذاب و غيرها و كل هذا بأمر الله تعالى . و ما نراه نحن هو السماء الدنيا التي بهاالكواكب و المجرات و هناك سموات أعلى  وأعظم و الله تعالى أعلى و أعلم.

علم الأرصاد الجوية :

تعتبر السماء عبارة عن غلاف من الغازات ينقسم لعدة طبقات و أول طبقة تبعد عن سطح الأرض هي التروبوسفير و تبعد عن سطح الأرض 10 كم و يليها طبقة الستراتوسفير التي تحتوي على طبقة الأوزون التي لها اهمية بإمتصاص الأشعة الفوق بنفسجية الضارة. ثم يليها طبقة الميزوسفير و هذه الثلاث طبقات تعتبر في غلافنا و يليها ثلاث طبقات اخرى تعتبر من الغلاف الجوي الخارجي و هو الفضاء.

الخلاصة :

السماء بها غازات مثل الاكسجين و النيتروجين و غيرها من الجزئيات عديمة اللون و  عند إختراقها من قبل ضوء الشمس الأبيض تمتص هذه الجزيئات بعضها و تطلق بعضها حسب طول موجاتها مما يعكس اللون الأزرق. فهل عرفت لماذا لون السماء أزرق ؟. اما لماذا تصبح سوداء السماء بالليل لأن الظلام هو الأصل و عدم وجود الشمس يعني لا يوجد ضوء لينعكس ليعطي لونها المعروف نهاراً لذلك نجد النجوم تظهر ليلاً لأنها الشئ المتلألئ الوحيد ليلاً.

 

 

 

السابق
ما هي الأدوات اللازمة لصيانة الهواتف
التالي
هل تجميد الخبز يؤدي الى السرطان

اترك تعليقاً