عالم الحيوان

لماذا نهى النبي عن تربية الكلاب؟

لماذا نهى النبي عن تربية الكلاب؟
لماذا نهى النبي عن تربية الكلاب؟

لماذا نهى النبي عن تربية الكلاب؟ سؤال نبحث عنه دائماً وخاصة لو تسأل الشخص لماذا خلق الله كلاب الزينة ؟ فللكلاب محبين كثر وخاصة في القارة الأوروبية حيث أنه من الحيوانات التي تتميز بحب البشر وتدافع عنهم وتتميز بالوفاء الذي يراه الإنسان أنه أهم ميزة في الكلاب. وفي البداية من الجميع معرفة أيضاً السبب العلمي لنهي النبي عن تربية الكلاب. فدعونا نتعرف عن سبب النهي.

ما هي أسباب نهي النبي عن تربية الكلاب ؟

نحن كمسلمين من المنطقي أن ننتهي عن تربية الكلاب بدون معرفة السبب والحكمة من ذلك لقول الله تعالي ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ). حيث نهى رسول الله عن تربية الكلاب بقولة مَنِ اقْتَنى كَلْبًا لَيْسَ بِكَلْبِ صَيْدٍ وَلا مَاشِيةٍ وَلا أرْضٍ فَإنَّهُ يَنْقُصُ مِنْ أجْرِهِ قِيراطَانِ كُلَّ يومٍ. وهنا فقط سمح رسول الله عن تربية كلاب الصيد والماشية والأرض. وغير ذلك فلا. وهناك أحاديث تدل على قتل الكلاب السوداء البهيمة والعقور. كما حث الرسول على غسل الوعاء الذي شرب منه الكلب بالماء سبع مرات والثامنة بالتراب. وهذا هو حكم الإسلام بتربية الكلاب. وبدون تعليل ذلك لأننا لا نحتاج لمعرفة السبب. ولكن أن جاء من يثبت علمياً سبب هذا النهي فهذا خير كون العلم أثبت ذلك.

لماذا يُحذر العلماء من تربية الكلاب في المنزل ؟

أثبتت الدراسات العلمية التي أجريت حديثاً (المصدر) على أن لعاب الكلاب مأوى للكثير من انواع البكتيريا التي لا تسبب أي أذى للكلاب. وهي تتواجد حتى في الكلاب السليمة والتي تتلقى التطعيمات وتتلقى الكثير من جلسات النظافة. ومن أخطر تلك البكتيريا هي جرثومة الأمعاء الغليظة وبكتيريا مارسا التي تشكل مقاومة لجميع المضادات الحيوية وقد تسبب موت البشر. ووجد الباحثون أن الاوعية المستخدمة في أطعام الكلاب مليئة بهذه البكتيريا. لذلك أوصت الجهات الطبيبة الإهتمام بغسل الأوعيى بشكل جيد والإهتمام بالنظافة الشخصة. ولا تجعل الكلب يلعق الطعام من يدك فقد يصيبك بهذه البكتيريا التي تهدد حياتك.

وفي دراسات تحتاج للمزيد من التجارب للتأكد بشكل جازم أن الكلاب تسبب السرطان. حيث أثبتت الدراسات التي أجريت في ألمانيا أن النساء المصاحبات للكلاب أصيبوا بسرطان الثدي بنسبة 80% مع مقارنة ذلك مع دول شرقية لا توجد عندهم عادة تربية الكلاب ف المنزل ولم يلاحظ ذلك بالنساء المصاحبات للقطط. وكان هذا ملاحظ بشكل كبير. حيث ينتشر سرطان الثدي بشكل أكبر في أوروبا.

كما حذرت منظمة الصحة العالمية من التعايش مع الكلاب في المنازل. وقالت أن 8 ملايين شخص يتسممون سنوياً في اوروبا وأمريكا من ملامسة فم وألسن وأنوف الكلاب. لذلك من الضروري عند ادخال الكلاب المنازل وجعلها فقط للحراسة والرعي خارج المنزل.

ومن المعروف للجميع أن الكلاب تسبب الكثير من الأمراض الجلدية والإصابة بالجرب والقراد مما يعني اصابة جميع أفراد كونها من الأمراض المنقولة من التلامس واستخدام الادوات المشتركة. لذلك أجعل كلبك خارج المنزل ولا تعرض أسرتك لتلك المخاطر التي قد تؤذيهم وتخسرك حياتهم.

وهنا نفهم سبب نهي النبي عن تربية الكلاب في المنازل ومصاحبتها. وسمح فقط لنا بأخذها كلاب صيد ورعي وأرض. وهذا لا ينتقص من خلق الله من هذه الكائنات اللطيفة والمطيعة والمحبة للبشر. وهنا نقول ما قال رسول الله لا ضرر ولاضرار . وهنا كل يوم يثبت العلم الضرر الذي قد يصيب الإنسان من مصاحبة الكلاب وخاصة في المنزل. وهنا يكمن سر نهي النبي عن تربية الكلاب في المنزل.

الخلاصة :

الكلاب منهي عن تربيتها في المنازل كونها ناقلة للأمراض ولا يسمح نهائياً بتربيتها إلا بثلاث حالات وهي التربجية من أجل المرافقة في الصيد والتربية من أجل حراسة الماشية والأرض الزراعية. وما دون ذلك يعتبر منهي عنه. كما أن قتل الكلاب السوداء يجوز وخاصة أن كانت عقور وتؤذي البشر. وأثبت العلم الحديث أن الكلاب ناقل للأمراض القاتلة التي تفتك بالبشر. فعلى الجميع منع دخولها المنزل ومجاورتها بشكل ملاصق حتى لا تؤذيك بأمراضها.

وفي نهاية مقالنا لماذا نهى النبي عن تربية الكلاب ؟ نتمنى لكم دوام الصحة والعافية والبعد عن كل ما يؤذيكم.

للمزيد : حكم تربية الكلاب في المنزل

السابق
زراعة البابايا في السعودية
التالي
حكم قتل الكلاب السوداء

اترك تعليقاً