مطبخ

أشهر الأكلات الشعبية السعودية

أشهر الأكلات الشعبية السعودية
أشهر الأكلات الشعبية السعودية

أشهر الأكلات الشعبية السعودية التي يعشقها الجميع أصبحت اليوم منتشرة في الوطن العربي كله. حيث أن المأكولات الشعبية السعودية هي عبارة عن تراث وحكاية شعب عشق الصحراء والطبيعة ومنها استوحى جميع مأكولاته الشعبية. وهناك عشرات المأكولات السعودية التي تقدم بشكل يومي وفي المناسبات وخاصة في رمضان والأعياد والأفراح. والمطبخ السعودي غني ومتنوع بالمأكولات اللذيذة التي وجدت صدى في جميع الوطن العربي. كما أن كبر مساحات المملكة وتنوع مجتمعاتها زاد من غنى هذا المطبخ الفريد والرائع الذي يستحق التجربة. فدعونا نتعرف على أشهر الاكلات الشعبية السعودية.

ما هي أشهر الأكلات السعودية ؟

تعتمد الاكلات السعودية على استهلاك كميات كبيرة من اللحم والأرز. حيث يستخدم أكثر من مليون طن من الأرز سنوياً بما يعادل 45 كيلو جرام لكل فرد. كما أن المأكولات لا تخلى من البهارات المميزة والخاصة. وكذلك يستخدم السمن البلدي والبر والعسل في الكثير من المأكولات الشعبية. ولا ننسى أن التمر والقهوة لها استخدمات كثيرة في المطبخ السعودي وهي ما تميزة. ومن أهم المأكولات الشعبية السعودية ما يلي:

1- أكلة المفطح

المفطح من الاكلات السعودية المشهورة في الخليج العربي وتقدم بالغالب في المناسبات والأفراح. وهي عبارة عن خروف كامل يوضع على طبق من الأرز يكون كبير الحجم. ويزين هذا الطبق بالكثير من المكونات حسب الذوق من البهارات والمكسرات والفلفل والكبدة وغيرها. وتقديم هذه الأكلة في السعودية هي دلالة الكرم والجود لأهل هذا البلد المعطاء. ويحتاج هذا النوع من المأكولات أشخاص ذات خبرة في طبخ أكلة المفطح ومن الصعب عمله في البيت.

2- أكلة الكبسة

تعتبر أكلة الكبسة من الأكلات السعودية الرئيسية التي تقدم على موائد السعوديين بشكل دائم. وتعتبر الكبسة أكلة مشهورة في السعودية وبالخليج العربي بشكل عام. وهي تعتمد في مكوناتها على الأرز ذات الحبة الطويلة عالية الجودة مع مرقة لحم الضأن أو المعاز مما يكسب الأرز رائحة وطعم لا يقاوم. ويزين في النهاية الطبق بقطع اللحم والمكسرات والزبيب. وقد يتم عمل الكبسة أحياناً بالدجاج بعد استخدام مرقتها مع الأرز ومن ثم تزين الطبق بها بعد سلقها وشويها. وتسمى هذه الأكلة في بعض الدول الخليجية بالمكبوس(المجبوس) أو أكلة المطبق.

3- أكلة المطازيز

أكلة شعبية عريقة مشهورة في الممكلة العربية السعودية ويطلق عليها أحياناً أكلة القبابيط , وهي مشهورة في منطقة القصيم خاصة. وتتكون هذه الأكلة من المرقة التي يتم فيها طبخ اللحم مع البصل والكزبرة الخضراء والبهارات وصلصة الطماطم. ثم تضاف الخضار مثل الكوسا والباذنجان والفاصولياء الخضراء.ويضاف وأيضاً العجينة التي يتم صناعتها وتجهيزها من الدقيق والماء والملح. ورغم أن الاكلة مشابه لأكلة المرقوق إلا أنها أقل في المرقة. وهي من المأكولات الغنية بالطاقة لذلك تقدم للنساء بعد الولادة.

4- أكلة المنسف السعودي

قد يكون المنسف منتشر ومشهور كأكلة أردنية وفلسطينية ولكن لا يمنع أن تكون هذه الأكلة أمتدت لتكون من الأكلات السعودية المميزة وخاصة أن مكوناتها عبارة عن طبق أسفلة خبز الرقاق مغطى بالأرز واللحم وقد يكون الدجاج بديل لذلك في كثير من الأوقات ويضاف لها اللبن (الجميد) الذي يعطي المنسف الطعم اللذيذ. وبعد الإنتهاء من الطبق يزين بالمكسرات وخاصة اللوز والصنوبر والزبيب. ويقدم المنسف السعودي في المناسبات العائلية وقد يختلف تحضيرة قليلاً من شخص لأخر.

5- أكلة الجريش

أكلة سعودية شعبية مشهورة وخاصة في منطقة نجد في المملكة العربية السعودية. ويحضر الأكل عن طريق القمح المكسور الذي يطلق عليه اللقيمي. حيث يطبخ هذا القمح المكسور مع مرقة اللحم والكمون ويترك حتى يصبح مهروساً ومن ثم يضاف إليه اللبن أو السمن. ويقدم هذا الطبق ساخناً. وقد يكون مع مكونات القمح المكسور أرز مصري كونه سهل الهرس. وغالباً ما يتناول السعوديين الجريش باللبن كوجبة عشاء كونه وجبة خفيفة على المعدة. والجريش باللبن وجبه رائعة ولذيذة ومغذية للكبار والصغار.

6- أكلة القرصان

يطلق عليها أيضاً أكلة القرصان القصيمي كونها تشتهر بكثرة في منطقة القصيم. وتقدم القرصان في المناسبات وخاصة في شهر رمضان. وهي عبارة عن طبقات متتالية من خبز القمح التي يصب عليها الكشنة المحضرة من البصل والبهارات. ويصب عليها مرقة اللحم المخلوط بالخضروات مثل الجزر والفاصولياء الخضراء وقرع أصفر وباذنجان. وتعتبر هذه الاكلة من المأكولات السعودية التراثية التي عرفها الأجداد والأباء وهي أكلة مغذية غنية بالفوائد وتمد الجسم بالطاقة.

7- أكلة المرقوق

تشتهر هذه الاكلة في منطقة نجد في المملكة العربية السعودية وهي أكلة شهيرة وتراثية عريقة. واطلق عليها اسم مرقوق من رق العجين الذي يصنع رقيقاً وهو عنصر رئيسياً لنجاح أكلة المرقوق. حيث تحضر هذه الاكلة بعمل مرقة اللحم مع الخضروات من الكوسا والباذنجان والجزر والبطاطا والطماطم وعند وصول الطبخ لنصف الأستواء يتم وصع قطع من العجين المحضر مسبقاً بشكل رقيق فوق المرقة ولا توضع الاخرى إلا بعد ضمان نضج السابقة وهكذا. وأكلة المرقوق مغذية وتستحق التجربة.

8- أكلة المثلوثة

من المأكولات المشهورة في السعودية وخاصة في نجد هي الملثوثة. التي أطلق عليها المثلوثة كونها تتكون من ثلاث أكلات مختلفة وهي الأرز والقرصان والجريش بالاضافة للحم. وسبق ذكر كل أكلة من هذه الأكلات سابقاً حيث تطبخ كل منها لوحدها ومن ثم توضع في أطباق وكل طبق يوضع فيها المكونات الثلاث بشكل منظم ومنفصل. وتقدم هذه الأطباق في المناسبات وغيرها. وهي دليل كرم كون المقدم عبارة عن أكثر من أكلة فهي تناسب جميع الأفراد الكبار والصغار.

9- أكلة الصيادية

لا ننسى أن المملكة العربية السعودية تطل على ساحل متسع من البحر الأحمر والخليج العربي الذي يجعل من أهل هذه المنطقة يشتهرون بأكل المأكولات البحرية ومنها الأسماك. لذلك تعتبر أكلة الصيادية اكلة تراثية قديمة. وتحضر هذه الاكلة من سمك الشعور والناجل. ويتميز أرز الصيادية أنه يوضع مع الكشنة التي هي عبارة عن بصل قريب للون الأسود الذي يعطي الأرز اللون الداكن. ومن ثم يتم قلي السمك المتبل مع البهارت ويطبق مع الأرز بعد ذلك. وبجانب هذا الطبق يتم عمل السلطات الخاصة بالسمك لتزيد من طعمة وتبرزه. وأن كنت تعشق الصيادية فأهل تبوك هم أكثر المناطق شهرة بطبخ اكلة الصيادية.

10- أكلة المراصيع

أكلة شعبية سعودية منتشرة ولها شعبية عند العوائل السعودية. وهي عبارة عن وجبة خفيفة حيث تحضر من الدقيق المختمر وقد يضاف لها بعضا الإضافات معها مثل البيض والفانيلا وغيرها وتصب على طوى على النار. وهي أشبه ما تكون أقرب لخبز القطايف في بلاد الشام. ويؤكل المراصيع مع البصل الأخضر أو تدهن بالعسل وغير ذلك ويفضلا الكثير كطعام مالح. وهذه الأكلة تعتبر من الأكلات السريعة التي لا تحتاج لوقت لتحضيرها.

المملكة العربية السعودية دولة جذورها ضاربة في أعماق التاريخ ولها تراث غني وخاصة بالمأكولات الشعبية التي تجسد كرم أهل المملكة. لذلك ستجد المطبخ السعودي مليء بالوصفات التي لا حصر لها. ونحن فقط ذكرنا 10 مأكولات سعودية شعبية كونها الأكثر ذكرناً وتداولاً بين الناس. وفي نهاية مقالنا عن أشهر الأكلات الشعبية السعودية نتمنى لكم الصحة والعافية بالدنيا والأخرة.

السابق
لماذا البغل عقيم
التالي
طرق الاكتفاء الغذائي في المنزل

اترك تعليقاً