زراعة

الفرق بين اللحوم النباتية والحيوانية

الفرق بين اللحوم النباتية والحيوانية
الفرق بين اللحوم النباتية والحيوانية

الفرق بين اللحوم النباتية والحيوانية قد يعتبره الكثيرين بعيد وشاسع وأن المقارنة معدومة. ولكن للعلماء رأي أخر يثير الاهتمام ويجعل المستقبل مغاير لواقعنا. حيث أن اللحوم النباتية تعتبر بديل جيد للبيئة والصحة حيث أنها ستوفر للمستهلك الطعم المشابه والقيمة الغذائية المطلوبة تمنع تلوث البيئة من المخلفات الحيوانية وتوفر مساحات شاسعة تشغلها هذه الحيوانات والأهم من ذلك أنها ستكون رخيصة الثمن مقارنة باللحوم الحيوانية. لذلك دعونا نتعرف على ما هي اللحوم النباتية وأهميتها والفرق بينها وبين اللحوم الحيوانية التي يعرفها البشر.

ماهي اللحوم النباتية ؟

هي عبارة عن استخدام نباتات تحتوي على نسب عالية من البروتين والجلوتين والزيوت النباتية مما يجعلها في قيمتها الغذائية أقرب الى اللحوم. ولا يقتصر الأمر على هذه المكونات بل تدخل البهارات والألوان النباتية في التصنيع للوصول للتشابه القوي بينها وبين اللحوم الحيوانية. وبالطبع هي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون المشبعة يعني كوليسترول أقل ولكن بروتين أعلى. والمشكلة الوحيدة ويمكن التخلص منها بالاعتدال بتناولها هي ارتفاع الصوديوم كون استخدام الملح بشكل أكبر لتحسين الطعم والحفظ.

ومثال على هذه النباتات مثلاً : فول الصويا وعيش الغراب نحصل منهم على البروتينات العالية. وزيت النخيل وجوز الهند للحصول على قوام دهني. والجلوتين الذي يعطي القوام المطاطي يتم الحصول عليه من القمح. وأخيراً يتم الحصول على اللون من عصير البنجر. وبالاضافه للبهارات والملح لتحسين النكهة. وهناك امثلة كثيرة على نباتات تستخدم في إنتاج اللحم النباتي ولكن هذه أشهرها.

ومن الجدير ذكره ان اللحون النباتية قد توفر عناصر غذائية قد لا تتوفر في اللحوم النباتية مثل الالياف التي تعتبر مهمة في عملية الهضم وحركة الأمعاء مما يجعل الطعام أقل ثقلاً على المعدة.

من أكثر فائدة اللحم النباتي أن الحيواني ؟

قد ذكرنا من البداية أن هذه اللحوم النباتية ما هي إلا بديل وهذا يعني ليس استبدال أو إلغاء اللحم الحيواني ولكن هو حل من الحلول المطروحة للتخفيف من الأزمة الاقتصادية وتوفير الأمن الغذائي في العالم بأسعار منخفضة. ومن حيث الفائدة الأثنين بهم من الفوائد الصحية وهما لهما قيمة غذائية رائعة. ولكن هناك عناصر غذائية لا يمكن توافرها بالنباتات مثل فيتامين B12 و الحمض الأميني الكرياتين والحمض الأميني الكارنوزين وفيتامين D3 وحمض الدوكوساهكساينويك وحديد الهيم وحمض التورين. وهنا لنا وقفة مع عنصر الحديد حيث أنة يوجد بالنباتات ولكن امتصاصة بالنسبة للحوم أقل بعشر مرات فأن بحاجة الى تناول وجبة مضاعفة من النباتات للحصول على الحديد من النباتات حيث انه صعب الامتصاص بعكس الموجود في الحيوانات. عناصر غذائية غير موجودة بالنباتات.

وفي الأبحاث النهائية نصح باستخدام اللحوم النباتية والحيوانية معاً ضمن النظام الغذائي كونهما يكملان بعضهما البعض.حيث يوجد في اللحوم الحيوانية عناصر مفقودة ولا توجد إلا بالنباتات والعكس تماماً هناك عناصر لا يمكن أن تتوفر في النباتات ويمكن الحصول عليها من اللحوم الحيوانية فقط. مما يجعل الخلط بين الأثنين مفيداً وأكثر فعالية في النظام الغذائي.

التأثير الإيجابي لظهور اللحوم النباتية

تزايد الطلب مستقبلاً على اللحوم النباتية يزيد من زيادة الرقعة الخضراء على حساب المزارع الحيوانية مما يقلل من اخطار الاحتباس الحراري والتلوث البيئي. كما أن رأس المال المستخدم في الاستثمار الأخر اقل بكثير من الاستثمار بالثروة الحيوانية. كما أن دورة رأس المال تكون أسرع. وكل هذا يؤثر على البيئة من حيث المخلفات لكل منهما في البيئة. وعليه وجد أن من الحلول المقترحة والمؤثرة هو التخلص من كثير من المزارع الحيوانية التي تعتبر مصد من مصادر انبعاث الغازات. وتوجه الإنسان للزراعة يعني ضرر أقل للغابات التي يتم إزالتها لبناء المزارع. فالتغيرات المناخية تحتاج لتغيرات جوهرية في تغير السلوك الإنساني والتوجه للزراعة الخضراء والتقليل من حيوانات المزرعة. وهذا ما خلص له العلماء عن أهمية اللحوم النباتية وعلاقتها بالبيئة.

تأثير اللحوم النباتية على صحة الإنسان

تأثير اللحوم البديلة واللحوم النباتية تعتبر صحية كونها أقل تشبعاً بالدهون وتقلل من الكوليسترول الضار مما يعني أقل خطراً على صحة الإنسان من حيث أمراض القلب والشرايين. كما أن احتواء هذه اللحوم على عناصر غذائية إضافية وخاصة الألياف النباتية تعد مهم لمنع أوجاع البطن حيث أنها تساعد على حركة الأمعاء والتخلص من الغازات ومنع الإمساك مما يعني التخلص من أمراض المعدة والقولون. ولكن لا ينصح العلماء ان تكون هذه اللحوم بديلاً عن لحوم الحيوانات كونها ينقصها عناصر مهمة لا يمكن تعويضها من مصدر اخر غير حيواني. كما أن التناول المفرض من هذه اللحوم النباتية مضر كونها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم. مما جعل العلماء يؤكدون على أهمية دمج اللحوم النباتية والحيوانية معاً في النظام الغذائي لتعم الفائدة.

وفي نهاية مقالنا الفرق بين اللحوم النباتية والحيوانية من حيث القيمة الغذائية والأهمية الصحية والبيئية. نتمنى ان نكون قد زودناكم بالقليل من المعلومات التي قد تزيد لمعرفتكم عن اللحوم النباتية. ودمتم بخير وصحة وعافية.

السابق
جنسيات لاعبي منتخب قطر في كأس العالم
التالي
أفضل موقع لمشاهدة المسلسلات العراقية

اترك تعليقاً